الرئيسية / تقنية / Tech News / جوجل تطوّر نظام تشغيل جديد باسم فوشيا Fuchsia
فوشيا

جوجل تطوّر نظام تشغيل جديد باسم فوشيا Fuchsia

تعمل شركة جوجل سرًّا على تطوير نظام تشغيل جديد كليًا يختلف عن أندرويد وغيره من أنظمة التشغيل التابعة لها بأنه لا يعتمد على نواة لينوكس، وسيحمل اسم فوشيا Fuschia.

بدأ مهندسون من جوجل قبل فترةٍ قصيرة، برفع أجزاء من الشيفرة المصدرية لمشروعٍ جديد تعمل عليه الشركة وذلك ضمن موقع استضافة الشيفرة المصدرية Google Code. وبحسب ما توضح أجزاء الشيفرة التي تم الاطّلاع عليها، يبدو أن الشركة تعمل على نظام تشغيل جديد لا يعتمد على نواة لينوكس، وذلك بعكس أنظمة التشغيل الأخرى التي طورتها الشركة سابقًا مثل أندرويد وكروم أو إس.

مع أن جوجل لم تذكر أية تفاصيل رسمية حول النظام إلا أنها نشرت بعض الأشياء على خدمة GitHub مع وصف مشفر عنه للتشويق حيث ذكرت ثلاثة ألوان وهي (الزهري + البنفسجي = الفوشيا)

ويُعتقد أن السبب وراء سعي جوجل إلى تطوير نظام Fuschia هو عجز نواة لينوكس، التي تقوم عليها كافة أنظمة التشغيل التابعة لها، عن التعامل مع جميع الأجهزة، خاصة تلك التي تندرج تحت مفهوم “إنترنت الأشياء” IoT.

وتُظهر المستندات الخاصة بنظام Fuschia أنه يقوم على نواة تُسمى “ماجنتا” Magenta والتي تعتمد على مشروع LittleKernel. وقد صُممت نواة Magenta لمنافسة الأنظمة المشغلة لأجهزة “إنترنت الأشياء”، مثل FreeRTOS و ThreadX.

ويظهر أن نواة Magenta تمتاز عن تلك الأنظمة بأنها صُممت لتكون أوسع نطاقًا، إذ يمكنها العمل ليس فقط على أجهزة “إنترنت الأشياء” فحسب، بل على الهواتف الذكية والحواسب الشخصية. لذا فقد قامت جوجل بتحسين LittleKernel بإضافة العديد من المزايا التي تؤهل النظام لهذه المهمة.

وتستخدم جوجل في نظام Fuschia مشروع Flutter الذي يساعد المطورين على بناء تطبيقات محمولة عالية الأداء، أما بالنسبة للغة البرمجة الأساسية المعتمدة فهي Dart الخاصة بها، أما فيما يتعلق بواجهة المستخدم، فيبدو أن الشركة ستعتمد تصميم “ماتريال ديزاين” Material Design.

ويدعم  النظام أيضًا معمارية 32 بتًا و 64 بتًا لمعالجات ARM، إضافة إلى معمارية 64 بتًا لمعالجات الحواسب الشخصية.

أما بالنسبة لدوافع جوجل لتطوير Fuschia، فيُعتقد أنها تسير على خطى سامسونج التي طورت نظام تايزن Tizen لتقليل الاعتماد على أندرويد، فهي قد تجعله بديلًا عن نظامي أندرويد وكروم أو إس، أو تقتصر على استخدامه في أجهزة إنترنت الأشياء مثل جهاز التوجيه “رواتر” OnHub وجهاز المساعدة المنزلية Google Home.

عن AWZ Team

فريق عمل AW يمكنك الانضمام لفريق العمل عبر مراسلتنا على وسائل التواصل الاجتماعي