الرئيسية / ميديا / سينما / قائمة لأبرز الأفلام التي تتحدّث عن الترجمة واللغات.

قائمة لأبرز الأفلام التي تتحدّث عن الترجمة واللغات.

تقول الناقدة غاياتري سبيفاك :” اللغة تتلاعب بنا في الوقت الذي نظن فيه اننا نسيطر عليها ”
اللغة كما يعرف بأنها العملة الأدبية بين الشعوب، وتداول هذه العملة يأتي من خلال الترجمة.

الترجمة واللغة تشكلان جزء مهم في حياتنا إليكم أبرز الأفلام التي تناولت هذا الجانب.

1- Arrival :

تدور معظم أحداث هذا الفيلم عن مواجهة سكان الأرض مخلوقات فضائية بمساندة فريق ترجمة لعقد التواصل بين الطرفين.
. تم اختيار هذا الفيلم من قبل معهد الفيلم الأمريكي والمجلس الوطني للمراجعة كواحد من أفضل 10 أفلام في عام 2016.

للمشاهدة

2- Atlantis: The Lost Empire :

فيلم الرسوم المتحركة الشهير (أطلنطس الامبراطورية المفقودة) من انتاج استوديوهات والت ديزني يحكي قصّة الشاب المغامر “ميلو تاتش” ينضم إلى مجموعة من المستكشفين للعثور على القارّة المفقودة.

وتم انتاج هذا الفيلم مدبلج للغة العربية

3- The Interpreter:

تدور القصة حول قيام ميليشيات الرئيس لجمهورية ماتوبو (دولة تخيلية في أفريقيا) بقيام جرائم القتل ضد المواطنين البيض والسود، حيث يتم تعيين عميلة سرية في الولايات المتحدة للتحقيق في مسألة مترجم شفوي يختبئ وراء مؤامرة اغتيال.

4- The King’s Speech:

قصة الملك جورج السادس للمملكة المتحدة البريطانية العظمى وايرلندا الشمالية، حيث يواجه الملك صعوبة في الارتجال وتعثر في نطق الكلام خصوصا عند الحديث علناً.

4- Lost in Translation:

تدور أحداث الفيلم حول ممثل عجوز يدعى هاريس وفتاة متزوجة تدعى تشارلوت تتطور علاقتهما بعد أن يلتقيان في فندق في مدينة طوكيو، الفيلم يسلط الضوء على مواضيع الوحدة والأرق والغربة والصدمة الثقافية.

5- Nell:

(نيل)، فتاة ترعرعت في عالم معزول. و الناس الذين تعرفهم هم فقط أمها وأختها التوأم. كانوا يعيشون معا في كوخ في الغابة. لم يقابل أحد نيل من قبل. بعد وفاة والدتها،تم اكتشافها من قبل (جيروم) الطبيب المحلي. وافتتن بها، نظرا لأنها تتحدث لغة مشوهة، والتي طورتها هي وشقيقتها ،” كلام التوأم ” . لكن (بولا)، طالبة علم النفس ،تريد مراقبتها في أحد المختبرات، يقرر القاضي خلال ثلاثة أشهر بمراقبتها في الغابة، وبعد ذلك سوف يقرر بشأن مستقبل (نيل).
6-Oh Locy!

تدور أحداث الفيلم عن سيّدة صينية تدرس اللغة الانجليزية وخلال دراستها يختفي معلمها فتذهب في رحلة للبحث عنه تنتهي بها في جنوب كاليفورنيا.

7-Il Postino: The Postman:

ساعي بريد ايطالي رغم ضعف تعليمه الا انه ينشأ علاقة مع أحد الأدباء ويبدي اعجابه بشعره وكتاباته.

8-Spanglish :

(جون كلاسكي) أبٌ متفانٍ ،لديه مهاراتٌ عاليةٌ كطبّاخٍ بارعٍ ،يمتلك أحد أفضل المطاعم فيقدم لعائلته مستوى حياةٍ راقيةٍ. تتعقد الأمور رويدًا رويدًا حينما تظهر في حياة عائلته أمٌ مكسيكيةٌ جذابةٌ ومتفانيةٌ ،لتعمل في منزلهم مدبرةً للمنزل فيجد تناقضًا شديدًا بين شخصيتها المتفانيه لأسرتها واستقلاليتها وبين شخصية زوجته التي تعاني أسرتها معها بسبب شخصيتها الأنانية وتسلطها. فتصبح حياتهم عند مفترق الطرق وعلى الجميع أن يختار .

9-Stargate:

جهاز النقل البعدي بين النجوم، الذي وجد في مصر، يؤدي إلى كوكب مع البشر يشبه المصريين القدماء الذين يعبدون إله (را).

للمشاهدة

10-The Terminal:

يحكي قصة رجل مسافر الى نيويورك حيث يجد نفسه عالقاً في المطار ويقضي باقي يومه.

للمشاهدة

11- Windtalkers:

اثنين من جنود البحريّة في الحرب العالمية الثانية يتم تعيينهم لحماية جنود البحرية “نفاجو”و الذين يستخدمون لغة خاصة للتواصل وتشفير الرسائل أمام العدو.

12- Youth Without Youth:

قصة بروفوسور لغات في احدى الجامعات الأوروبية حيث يأخذه العلم بعيداً عن حبيبته وتصبح علاقتهما خاوية رغم حبه الشديد لها الا أن قصتهما تنتهي بالبؤس.

تلك كانت أبرز الأفلام التي تناولت قضية الترجمة واللغات، شاركونا ماذا شاهدتهم من هذه القائمة؟ هل من أفلام أخرى أنتجت بأفكار مشابهه لم تذكر في القائمة السابقة؟

عن Jemi

Not everyone who knows how to write can be a writer, not everyone who knows two languages can be a translator |Hope You Enjoy|