تقارير تقنية

خمس حقائق عن عملة بيتكوين تعرّف عليها

بسبب التزايد الكبير الحاصل على الشراء عبر الانترنت, و تواجد متاجر الكترونية باتت منافس قوي وفعال للمتاجر الفعلية والمراكز التجارية والمولات. أصبح الاعتماد على البطاقات الإئتمانية والحسابات البنكية أمرٌ لابد منه. وبسبب غياب الكثير من الخيارات في بعض الدول سعلى شخص مجهول الهوية اسمه “ساتوشي ناكاموتو” إلى إيجاد عملة الكترونية سماها بيتكوين.

ما هي عملة بيتكوين أو البت كوين كما يُطلق عليها البعض؟

هي عبارة عن عملة مشفرة بالكامل يُمكن احتسابها كأحد العملات المتداولة مثل الدولار واليورو، لكن يتم التعامل بها إلكترونياً فقط عبر المواقع وليس لها وجود فيزيائي أي لا يُمكنك لمسها، كما أنها لا تمتلك هيئة تنظيمية مركزية تقوم بوضع القوانين الخاصة بها، لكن يُمكن استخدامها بسهولة في عمليات الشراء أو تحويلها إلى عملات نقدية بحسب دولتك للانتفاع بها، وهي محظورة الاستخدام في بعض الدول.

  1. أول استخدام لعملة بيتكوين كان لشراء بيتزا

قام لازلو هانيز بالدخول في نقاش حول عملة بيتكوين في منتصف عام 2010، وكانت لاتزال في مهدها لكنها اتسمت بتقلب أسعارها بشكل لا يُصدّق، فقد كانت وحدة البيتكوين تساوي بعض البنسات من الدولار، لكنها وصلت اليوم إلى أسعار ما يزيد عن 500 دولار للبيتكوين الواحدة، واستخدم هانيز حوالي 10 آلاف عملة بيتكوين للحصول على وحدتين من البيتزا، وكانت هذه أولى إجراءات استخدام عملة بيتكوين.

  1. أكثر انتشار لعملة بيتكوين كان في لعبة Silk Road9

تم طرح لعبة  Silk Road9 وانتشرت كالنار في الهشيم بسبب اعتمادها على عملة مشفرة مثل بيتكوين والتي سهلت الكثير من الاجراءات وعمليات البيع والشراء داخل اللعبة، والتي كانت تمارس بالأساس من خلال شبكة تور المشفرة، وسهلت أيضاً من شراء المواد المخدرة من داخل اللعبة عن طريق معرفات وهمية لبطاقات الائتمان المسروقة.

  1. صنعت عملة بيتكوين صناعة “التنقيب عن البيانات”

تتم عملية البحث والتنقيب السري عن أماكن تواجد عملة بيتكوين من خلال خوارزميات معقدة، وهناك الكثير من عمليات التنقيب عنها في دولة الصين تحديداً حيث يتم تسهيل تداولها على الرغم من سريتها التامة في التداول، ولم تصدر الحكومة الصينية قراراً ضد استخدام البيتكوين ويجني أصحابها ملايين الدولارات سنوياً من بيعها وتداولها.

  1. عملة بيتكوين سهلة جداً في السرقة

هناك الكثير من عمليات السرقة والإفلاس التي نتجت عن اختراق مؤسسات بيع وتداول عملة بيتكوين، فقد أعلنت أكبر مؤسسات تداول البيتكوين إفلاسها بعد سرقة ما يقرب من 850 ألف وحدة بيتكوين من خلال مخترقين، وفي ذلك الوقت كانت تُقدر هذه الكمية من عملات البيتكوين بحوالي 450 مليون دولار، وتم سرقة حوالي 27 مليون من النقدي الخاص بالشركة، وتتوالى عمليات الاختراق والسرقة لمؤسسات تداول وبيع هذه العملة.

  1. المعلومات عن مبتكر هذه العملة سرية للغاية

كل المعلومات التي تتعلق بمبتكر هذه العملة وموجدها سرية تماما، وما يعرف عنه هو اسمه “ساتوشي ناكاموتو” وهو شخص مجهول الهوية تماما، وعندما قدّم عملته في عام 2009 لم يتواصل مع العملاء إلا عن طريق بريد إلكتروني مشفر بطريقة مذهلة، ولم يتواصل تليفونياً أو عن طريق المقابلات الشخصية.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.