الرئيسية / تقنية / تقارير / تعرف على برامج : adobe acrobat & adobe after effect

تعرف على برامج : adobe acrobat & adobe after effect

تكملة للمقال السابق : عالم ادوبي .. عالمنا سنتحدث اليوم عن برنامجين من برامج شركة Adobe :

Adobe After Effects

“أدوبي أفتر إفكتس” هو برنامج مؤثرات بصرية رقمية ورسوم متحركة من شركة أدوبي، يُستخدم في تحرير الفيديو وصناعة المؤثرات البصرية والفواصل المتحركة المستخدمة في البرامج والإعلانات التلفزيونية بالإضافة إلى استخدامه في مرحلة ما بعد الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

الأفلام مشهورة جداً مثل Avatar   Matrix –  وغيرها من افلام الرعب و الاكشن والخيال العلمي فهو المستخدم فى أغلبها و هذا يرجع لسهولة التعامل مع البرنامج

Ae

يتميز أفتر إفكتس بأنه برنامج يعتمد نظام الطبقات في التحرير، فلكل عنصر (صورة، فيديو، صوت) طبقته الخاصة التي تخول المستخدم التعديل عليها بشكل منفرد، كما أنه يتيح للمستخدم تحرير وتحريك ودمج العناصر والمواد الفنية في المحيط ثنائي وثلاثي الأبعاد.

هذا البرنامج يعطيك امكانيه العمل على المشهد نفسه بكل التقنيات فعلى سبيل المثال  ان كنت من مستخدمي ادوبي فوتوشوب – تعلم انك تضع صوره امامك وتستطيع قص اي جزء منها  ومسحها – وتخفيف حواف القص – وتستطيع وضع اي فلتر على اللقطه الجديده او تعدل الوانها ومثلما تضيف لاير layer طبقة في الفوتوشوب – يتم تركيب المشاهد في افتر افكت طبقات  ولكن الاختلاف ان فوتوشوب يتعامل مع الصور – بينما افتر افكت يتعامل مع و الصوت ومشاهد الفيديو – الى جانب فروقات كبيره اخرى – ولكن لتقريب المثال

تتكوّن الواجهة الرئيسية الافتراضية للبرنامج من ثلاث لوحات هي:

  1. “لوحة المشروع” Project Panel: تلعب دور الصندوق الذي يضم المواد الفنية المستوردة كصور وفيديو وأصوات.
  2. “لوحة التكوين” Composition Panel: تعرض المواد المرئية عند محدد الزمن وتتيح رؤية نتائج العمل.
  3. “لوحة الجدول الزمني” Timeline Panel: تمكن المستخدم من تعديل ترتيب الطبقات وظهورها الزمني.

Adobe After Effects

افترافيكت يتكامل مع غيره من برامج أدوبي لتحرير العناصر الفنية بشكل احترافي مثل برنامج“فوتوشوب” Photoshop لتحرير الصور و”بريميير برو” Premiere Pro لتحرير الفيديو.، فلاشflash، وبرامج أخرى مثل برامج Cinema 4D و3DS MAX ويتبع البرنامج إضافات خاصة من الشركة وإضافات من شركات مهمتة بالبرنامج مثل شركة Video Copilote الشهيرة بمنتجاتها.حيث تكمن قوة أفتر إفكتس في دعمه لمجموعة كبيرة من الإضافات وخاصة تلك المؤثرات التي تحاكي الواقع (ماء، مطر، ثلج، رياح، نار… إلخ).

بما أن أفتر إفكتس هو برنامج مؤثرات بصرية متحركة فاستخدامه والاستفادة منه على النحو الأمثل يتطلب من المستخدم امتلاكه لمخيلة واسعة تساعده على إنتاج مواد فنية ذات جودة وسوية عالية.

لمحة تاريخية : برنامج أفترإفكتس أنشيء أصلآ من قبل Company of Science and Art ، في Providence RI بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث أن الإصدارين الأول 1.0 والثاني 1.1 من البرنامج تم من قبل الشركة في 18 يونيو 1993 ، ثم استحوذت عليه شركة ألدوس Aldus في يوليو 1993، ولاحقآ استحوذت عليه أدوبي في عام 1994 ومعه برنامج بيج ميكر  .PageMaker

 

 

Adobe acrobat

أنا متأكد بأنك ، مثل أي شخص آخر ، يستخدم ملفات PDF و يرغب في إجراء تعديلات عليها . هذه الخطوة كانت مستحيلة حتى أصبح Adobe Acrobat XI Pro متوفرا . هذا البرنامج المذهل بإمكانه فعل أشياء مثيرة .e633ddf4-4315-494b-a602-5ed8796472b3-small

بواسطة Adobe Acrobat XI Pro اصبح بإمكانك فتح ملف PDF و تحرير نص و صور  و بإمكانك تحويل ملفات PDF بالكامل إلى عروض شرائح PowerPoint  .

وضعية العرض تحفة فنية أخرى لأن البرنامج يسمح للمستخدم بتكبير حجم الشاشة لقراءة أفضل لملفات .

و يحتوى ملف pdf على كتابة تدعم كل اللغات وصور ووصلات انترنيت , و يمكن نسخ هذه المحتويات عند الحاجة لها إذا سمح منشئ الملف بذلك كما يمكن تحويل الملف إلى ملف مايكروسوفت وورد للتعامل بسهولة أكثر.

 

بداية أدوبي أكروبات:

في 15 يونيو عام 1993 أصدر أكروبات 1.0 لأجهزة الماكنتوش ، ثم لاحقآ صدرت نسخ تعمل على نظام دوس DOS وويندوز 3.1 Windows. و تضمن:

  1. دعم ملفات PDF
  2. “Acrobat Exchange  متضمن تعريف الطابعة PDFWriter والتطبيق “
  3. أكروبات ديزتلر 1.0 ، وهو تطبيق ينشيء ملفات PDF من مصدر نصي

أصدر أكروبات 2.0 في سبتمبر عام 1994 لأنظمة التشغيل ويندوز وماكنتوش ، وتضمن أيضا :

  1. Acrobat Catalog ، وهو يقوم بإنشاء فهارس بحث لملفات PDF

 

الفرق بين “Adobe Reader” و “Adobe Acrobat Pro”

أدوبي ( Acrobat – Reader ) هي عائلة برمجيات من شركة أدوبي  الذي يستخدم في قراءة الملفات من صيغة المستندات المحمولة (بي دي إف). تختلف البرامج المنتمية لهذه العائلة بين المجانية والتجارية

“Adobe® Reader”

يستخدم في قراءة الملفات من صيغة  pdf ويمكن للبرنامج عرض وطباعة الملفات  وبالنهاية هو اصدار للعرض والطباعة.

Adobe® Acrobat® Pro”

يستخدم في قراءة الملفات من صيغة المستندات و يمكن للبرنامج عرض و تعديل و طباعة الملفات بصيغة PDF و الاصدار الاخير Adobe Acrobat X Pro فاقت التوقعات من حيث السرعة والأدوات و يمتلك واجهة حديثة و تفاعلية.

يمكنك إضافة أصوات وفيديو ومحتوى تفاعلي لتعطي ملفاتك “الثابتة” بعض الحيوية. و من خصائصه ايضاً :

  •  تحويل ملفات pdf الى صيغ اخرى .
  • عمل ملفات  PDF من Microsoft Officeو Outlook و Internet Explorer
  • سهولة فتح المستندات و صفحات المشاريع و مشاريع التخرج و صفحات الإنترنت و المخططات من نوع  CAD المحفوظة بصيغة pdf.
  •  التصدير وتحرير ملفات pdf.
  •  الجمع بين الملفات من تطبيقات متعددة  .
  •   تبسيط استعراض الوثائق على الانترنت .
  •   حماية ملفات pdf والوثائق بكلمات سر .
  •   قراءة وبحث وتبادل ملفات pdf بين عدد من المستخدمين.

 

المصادر : adobe 12  , wiki 12

المقالة السابقة : عالم ادوبي .. عالمنا

عن Mahmoud Yazbak

مهندس معماري شغوف بالاخبار التكنولوجيا والعلمية . - تعلم الابحار وسط الرياح العاتية -