اربح من اختصار الروابط
سينما

سر الأفلام والمسلسلات يبدأ من سحر اللون الأخضر

من منا لم يشاهد فلم او مسلسل ولم يتأثر به ومن أفكاره ومن الابداعات والتأثيرات البصرية التي حصلت فيها …

كيف يتم عمل استيديو للأخبار أو الشاشة التي يعرض عليها خرائط الأحوال الجوية .

فالكثير منا مهووس بطرق صناعة الأفلام، فلا أخفي عليكم أني من أشد المعجبين بميدان صناعة الأفلام وكل ما يحيط بهذا المجال، لذا سوف أتحدت عن تقنية تستعمل بكثرة في السنين الأخيرة وتسمى بالكروما

Chroma key / Color keying / Green Screen / Blue Screen

كلها اسماء لتقنية الكروما وهي عبارة عن تصوير المشهد على خلفية ذات لون أخضر أو أزرق , ثم بعد ذلك يتم حذف هذه الخلفية ببرامج الجرافيك ودمج المشاهد والمؤثرات المصممة معها .

وتساعد تقنية الكروما على توفير الكثير من المال والوقت والجهد فمثلا بدلا من أن يضطر فريق العمل لبناء البيئة المحيطة أو مثلا بناء ديكورات المباني التاريخية والتي تأخذ الكثير من الوقت والمجهود فيمكن أن يتم تصوير المشهد بالكروما ثم تصميم البيئة المحيطة المطلوبة على برامج الجرافيك ثم دمجها بسهولة مع المشهد.

تستخدم هذه التقنية بشكل كبير في العديد من المجالات لإزالة الخلفية من صورةٍ أو مشهدٍ ما خاصة في مجال نشرات الأخبار والأفلام وألعاب الفيديو. يتم تحويل درجة اللون في خلفية المشهد إلى الشفافة ومن ثم إزالتها لتكشف عن صورة أخرى خلفها….

يمكن استخدام تقنية الكروما مع أي خلفية تحمل أي لون مميز ومتجانس ولكن استخدام اللونين الأخضر والأزرق هو الأكثر شيوعاً لإختلافهما الواضح عن لون بشرة الإنسان. كما أنه من الضروري أن لا يحتوي المشهد أو الصورة على لون مماثل للون خلفية الكروما المستخدمة.

تُستخدم هذه التقنية عادة في نشرات أحوال الطقس، حيث يكون مُقدم النشرة واقفًا أمام خريطة حاسوبية كبيرة أثناء البث الحي لنشرات الأخبار و التي هي في الحقيقة مجرد خلفية خضراء أو زرقاء اللون. يُستخدم نظام الكروما في مجال الترفيه أيضًا و ذلك لإضافة تأثيرات خاصة على الأفلام و ألعاب الفيديو، وبسبب تقدم التكنولوجيا و توفر برامج الكمبيوتر التجارية مثل برنامج أوتوديسك سموك ,و فاينال كت برو وبيناكل ستوديو, وأدوبي أفتر إيفكتس والكثير غيرها أصبح من الممكن للمستخدِم العادي للكمبيوتر المنزلي أن يُصمم فيديوهات على جهازه باستعمال تقنية الكُروما على معدات خضراء أو زرقاء متوفرة بأسعار معقولة.

كروما 2

كما نلاحظ في الصورة يقوم المقدم بالإشارة بإصبعه إلى الخلفية الزرقاء ولكن بعد التعديل ببرامج خاصة يتم وضع خرائط الأرصاد الجوية مكان الكروما.

كروما 1

تم تصوير أفلام كثيرةً جداً بهذه التقنية، ومن أشهرها Spiderman و Superman فضلاً عن أفلام كثيرة لا تعد ولا تحصى.

بفضل الكروما لم يعد المخرج يحتاج إلى السفر إلى دولة أو مدينة من أجل لقطة في الفيلم، فبفضل الكروما يمكنه عمل ذلك مع تقليل تكاليف الإنتاج، وأيضاً بهذه التقنية يمكن إضافة شخصيات ثلاثية الأبعاد في رفقة شخصيات حقيقية!

المصدر :

wonderopolis, wikipedia

الوسوم

Mahmoud Yazbak

مهندس معماري شغوف بالاخبار التكنولوجيا والعلمية .

– تعلم الابحار وسط الرياح العاتية –

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock