الرئيسية / تقنية / دروس تقنية / طريقة اصلاح موبايلك بعد سقوطه في الماء
dropped phone water

طريقة اصلاح موبايلك بعد سقوطه في الماء

طريقة اصلاح موبايلك بعد سقوطه في الماء

dropped-phone-water 2

 

يتجمد العالم من حولك في تلك اللحظات لحظة سقوط هاتفك المكلف في مياه المسبح او المرحاض (اكرمكم الله) و في غالب الاحيان يكون قد كلفك بضع مئات الدولارات 🙁 . لن تعرف ماذا سيتبع تلك اللحظة؟ هل سيعمل هذا الجهاز ام لا؟ بعد استخراجه من الماء؟ لذلك في موضوع اليوم سأقوم باستعراض النقاط الهامة الواجب اتباعها في حال سقوط جوالك الاندرويد – الايفون او اي جهاز الكتروني في الماء…

اولا: يجب ان تضع العواطف جانبا ولا تضيع الوقت في النظر الى هاتفك نظرة الوداع بل يجب ان تكون ردة فعلك سريعة وتقوم بأطفاء الجهاز بشكل مباشر و يفضل ان تقوم بأطفائه عبر نزع البطارية وليس عن طريق ضغط زر الباور واستخراج بطاقة الذاكرة وشريحة الاتصال وتجفيفهم ايضا.
ثانيا: احضر منشفة ورقية وقم بوضع الجهاز عليها في وضعية افقية ويفضل ان يكون مفكك الاجزاء (اقصد الاجهزة القابلة لنزع البطارية والغطاء الخلفي واذا كان من الاجهزة الغير قابلة للفك لا ضرر اتبع نفس الخطوات)

dropped-phone-water 3

خطوات لا يجب القيام بها ابدا :
لا تحاول باي شكل من الاشكال تشغيل الهاتف بل ابقيه مغلق

لا تقم باستخدام مجفف الشعر لان مجفف الشعر سيعمل على نفخ الهواء للداخل وليس اخراج الماء

لا تقم باستخدام مجفف الشعر لان الحرارة العالية التى يقوم مجفف الشعر بنفخها على الجهاز ستؤدي الى تلف الجهاز

لا تقم بتحريك الهاتف كثيرا لانك من الممكن ان تساعد المياه في الوصول الى اجزاء اخرى لم تصلها. فقط ابقه في وضعيه واحدة ويفضل الافقية.

حاول تجنب بعض الأضرار المعدنية, مثل أن تمسح على القطع بشكل قوي فذلك قد يعطب البعض منها, كما أنه حاول عدم استخدام المجفف على بعض القطع الرقيقة إذ أنه قد يخرجها من مكانها أو يتسبب بكسرها, كما أن شطفك حاول ألا يكون سريعا جدا, وتجنب أيضا وضع الملح أو السكر أو المواد الدقيقة طلباً لأن تقوم بالتجفيف .

خطوات يجب عليك القيام بها:

يجب عليك ان تقوم باستخراج الماء من فتحات المخارج الخاصة بالطاقة و سماعات الرأس واي منفذ اخر ويكون ذلك باستخدام قطعة مناديل ورقية وتقوم بادخالها واستخراج الماء من تلك المنافذ.

اذا كان لديك مكنسة كهربائية يفضل استخدامها لاستخراج المياه ولكن يجب ان تحذر اثناء قيامك بهذه الخطوة ولا تقع في مشكلة جديدة وهي ان تمتص المكنسة الكهربايئة جهازك.
افضل وسيلة لاستخراج المياه والرطوبة من اي جهاز الكتروني هي الارز !!

نعم صحيح اقصد ارز الطعام يمتاز ارز الطعام بامكانيته العالية على امتصاص الرطوبة ويفضل ان تقوم باحضار كيلو من الرز في كيس وتقوم بوضع اجزاء الهاتف مفكك بداخل الكيس وتقوم باغلاقه لمدة لا تقل عن يومين ولا تحاول ابدا تشغيل الهاتف في هذه الايام.

dropped-phone-water 4

بالنهاية :
بعد انقضاء مدة الانعاش لجوالك الغارق في الماء وانقضاء 3 ايام في الارز تقوم باستخراج الهاتف وتجميعه ومحاولة تشغيله. اذا اشتغل الهاتف ستكون قد انقذت جهازك المكلف من الموت. واذا لم تستطيع انقاذه سيكفيك شرف المحاولة في انقاذه وستضطر الى الذهاب الى الضمان او محل تصليح الاجهزة والبداء في دفع الاموال لاعادة تشغيله . كعادتها بعض الشركات التي تضمن لك الأجهزة, فهي تكتب من ضمن بنود الضمان أنها لا علاقة لها بالجهاز عند سقوطه بالماء, ولا تحاول أن تجعل من نفسك عبقرياً ! لأن بإمكانهم اكتشاف ذلك عن طريق بعض الملصقات الداخلية للجهاز, لذلك بدلاً من تتأخر عن تجفيف الجهاز وقد لا يقومون باستبداله قم بتجفيفه أولاً , ثم ادع ربك أن يعمل بشكل كامل, وإن لم يعمل فاذهب إليهم وحاول , فالمحاولة قد تأتي بنتيجة ..!

dropped-phone-water 5

التجربة نجحت معي مع أحد أجهزة HTC  و الآن استخدم Sony Xperia Z2 و هوم مقاوم للماء  😀 و انتهيت من الخوف من السقوط في الماء

 

 

ارجو من الله ان تكونو قد استفدتم من شرح اليوم. شاركونا قصصكم اذا كانت لكم تجارب لسقوط اجهزة لكم بالماء في التعليقات.

عن AWZ Team

فريق عمل AW يمكنك الانضمام لفريق العمل عبر مراسلتنا على وسائل التواصل الاجتماعي