الرئيسية / ميديا / سينما / مراجعة فيلم inferno 2016 – من دون حرق أحداث
inferno

مراجعة فيلم inferno 2016 – من دون حرق أحداث

في الوقت الذي كنت أنتظر فيلم The Lost Symbol القصة الثالثة من سلسلة روايات شخصية روبرت لانغدون
تم الإعلان عن فيلم Inferno المقتبس من رواية بنفس أسم لدان براون وهي الرواية الرابعة من سلسلة روايات شخصية روبرت لانغدون.

 

” سلسلة داون براون روايات شخصية البروفيسور روبرت لانغدون :

(2000) الملائكة والشياطين Angels & Demons

، (2003) شيفرة دا فينشي The Da Vinci Code

، (2009) الرمز المفقود The Lost Symbol

، (2013) الجحيم Inferno ”

 

dan_brown__inferno

وأما الأفلام التي صورت مقتبسة من هذه الافلام فهي :

(2006) شيفرة دا فينشي The Da Vinci Code

(2009) الملائكة والشياطين Angels & Demons
وفي هذه السنة ( 2016) الجحيم Inferno

Inferno

وجميعها للمخرج الحائز على جوائز الأوسكار رون هاوارد

القصة :
يفتح روبرت لانغدون، بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفرد، عينيه في منتصف الليل متألماً من جرح في الرأس، ليكتشف أنه راقد في المستشفى لا يستطيع أن يتذكّر ما حدث معه خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة ، تدبّ الفوضى في عالم لانغدون ويضطر للهروب عبر أزقة مدينة فلورنسا برفقة شابة لطيفة تدعى سيينّا بروكس، التي تمكنت من إنقاذ حياته بفعل تصرفاتها الذكية، ليتبيّن له أن بحوزته مجموعة من الرموز الخطرة التي ابتدعها عالِمٌ فذّ.
تتسارع الأحداث عبر مواقع أثرية شهيرة، ويكتشف لانغدون وبروكس عن نموذج علمي جديد ومخيف من شأنه أن يُستخدم إمّا لتحسين نوعية الحياة على الأرض أو تدميرها.
على هذه الخلفية، يصارع لانغدون خصماً رهيباً بينما يتشبث بلغز يأخذه إلى عالم الفنون الكلاسيكية والممرات السرية والعلوم المستقبلية، محاولاً اكتشاف الأجوبة لهذا اللغز والذي يعد أعقد الألغاز التي واجهته في حياته على الإطلاق .

inferno-2016

الفيلم من تصنيف بي جي-13 أي مناسب للأطفال فوق سن 13 ويحتوي على العنف والأكشن و بعض المشاهد التي قد تكون مقلقة
( لمعرفة المزيد عن تصنيفات الأفلام هنا )
التقييم ( بدون حرق ) :

إن كنت قد قرأت رواية الجحيم قبل مشاهدتك لهذا الفيلم، فأنا احمل لك خبراً محبطاً ،، الروايات دائما افضل من الأفلام، فعليك أن تجعل توقعاتك متوسطة،
هناك العديد والعديد من التفاصيل لم يتم ذكرها بالفيلم، وكأن الفيلم كان ملخصاً مشوهاً عن الرواية الرائعة، عدة محاور في الرواية تم إهمالها تماماً، فعليك صديقي أن تحاول ان تنسى ما قرأته في رواية الجحيم عند مشاهدتك لهذا لفيلم والسبب،
هو أنك إن لم تكن قد قرأت الرواية من قبل فسوف تستمتع بالفيلم حقاً، إثارة وغموض ولغز جديد من ألغاز روبرت لانغدون.
وللإجابة على السؤال الاكثر ترديداً بين عشاق هذه السلسلة” هل بدا النجم توم هانكس صاحب الـ60 عاماً كبيراً على شخصية روبرت لانغون الإجابة هي: لا.

Inferno
Inferno 2016

 

The Da Vinci Cod
2006 The Da Vinci Cod

 

ANGELS & DEMONS (2009)
ANGELS & DEMONS 2009

المؤثرات والعناية بالمشاهد لم تبد أي علامات على تقدم عمر النجم بشكل كبير على حساب الشخصية ، عدا القليل من الشعر الرمادي على الاطراف .

سيناريو الفيلم من كتابة ديفيد كويب الذي كتب فيلم الملائكة والشياطين Angels & Demons سابقاً.
فهو معتاد على هذه النوعية من الأفلام ولكي أكون منصفاً كما قلت مسبقاً إن لم تكن قد قرأت الرواية فسوف تستمتع بهذه المغامرة الجديدة لتوم هانكس.
وعلينا أن نكون عادلين في الحكم على السيناريو لأنه يضغط رواية معقدة ضمن وقت زمني قصير فيضطر الى اهمال بعض الجوانب . كما صرح ( دان براون ) نفسه كما سيأتي .

الأمر المشوق جدا في الأفلام المقتبسة عن روايات دان براون هي الحقيقة المذكورة تقريبا في جميع الروايات أن جميع الأعمال الفنية ، والأدبية والعلمية والمراجع التاريخية المذكورة حقيقية ، وفي هذا الرواية (والفيلم ) منظمة الكونسورتيوم ، هي منظمة خاصة تمتلك مكاتب في سبع دول وقد تم تغيير أسمها لاعتبارات الأمن والخصوصية

ومن الأمور التي ستساعدك على فهم الفيلم بشكل أفضل هو معرفة ماهو جحيم دانتي ، وكما ذكر دان براون في مقدمة الرواية ( الجحيم هو العالم السفلي كما وصفه دانتي أليغيري في ملحمته الكوميديا الإلهية ، التي تصور الجحيم كعالم منظم بشكل متقن ، تسكن كيانات معروفة باسم ” الظلال ؟ وهي أرواح بلا جسد ، عالقة بين الحياة والموت … )
دانتي أليغييري هو شاعر إيطالي من فلورنسا، أعظم أعماله: الكوميديا الإلهية المكونة من ثلاثة أقسام الجحيم، المطهر والفردوس, يعتبر البيان الأدبي الأعظم الذي أنتجته أوروبا أثناء العصور الوسطى، وقاعدة اللغة الإيطالية الحديثة. فهي واحدة من الأعمال الرئيسية لعملية الانتقال من العصور الوسطى إلى عصر النهضة الفكرية.
تلقى الملحمة الشعرية على نظرة خيالية بالاستعانة بالعناصر المجازية لوصف الجحيم بحسب المفهوم المسيحي والتي تأثرت بفلسفة القرون الوسطى وكان لها تأثير على تطور الكنيسة الغربية الكاثوليكية. قسم دانتي الجحيم إلى تسعة أقسام سماها دوائر الجحيم وذكرها من الأسهل إلى الأشد عذابا. وكل دائرة تفرض عذاباً يناسب الخطيئة المرتكبة.
دان براون حول فيلم Inferno

Inferno 2016

 

موقع collider أجرى مقابلة قصير مع المؤلف لرواية الجحيم حول أراءه حول الفيلم والرواية الأخرى التي لم يتم تصويرها بعد
والسؤال كان : ( هل شعرت بالإحباط بسبب عدم تصوير رواية ” (2009) الرمز المفقود The Lost Symbol ” عوضا عن رواية (2013) الجحيم Inferno التي أتت بعدها بأربع سنوات )
وكانت إجابته : ( حسناً ، أنا لدي تفهم كبير لماذا لم نقم بتصوير The Lost Symbol ، لأنه لم نتمكن ” للآن ” من وضع الرواية في فيلم على النحو الممتاز ، إنها رواية معقدة جداً وسوف نفعلها، ولكن الآن من الأفضل أن نأخذ الوقت الكافي لجعل الرواية فيلماً جيداً ، ولهذا كنت ممتناً لهذا القرار )
وفي سؤال آخر حول فيلم Inferno
كان السؤال : ( بدون حرق للأحداث، بعض الأمور المعروفة هو أن الفيلم مختلف عن الرواية في بعض العناصر، هل قدّموا إليك التغييرات التي ستحدث في الفيلم؟ وما كانت ردة فعلك حولها؟ )
وكانت إجابة دان براون ( إنه من دواعي سروري أن أعمل مع صانعي الأفلام وهم يعلمون تماماً كيف يصنعون سيناريو فيلم، أنا أؤلف الروايات وليست من مهاراتي كتابة السيناريو للأفلام، وسألتهم عن السبب الذي دعاهم الى تغيير بعض الأمور خلال كتابتهم للسيناريو، وأجابوني عنها واستوعبت الأمر وكان يجب أن تكون بهذه الطريقة. كان ممكن للفيلم أن يكون بطول 25 ساعة ، إنه بطول ساعتين وهي مدة قصيرة كان لابد من إهمال بعض الجزئيات وأنا أتفهم ذلك. )

وفي النهاية صرح دان براون بأنه يعمل على رواية Origin الجديدة لشخصية روبرت لانغدون وستطرح في السنة القادمة 2017 في 26 سبتمبر\أيلول.

فيديو المقابلة:

 

Please enable Javascript to watch this video

 

 

عن AWZ Team

فريق عمل AW يمكنك الانضمام لفريق العمل عبر مراسلتنا على وسائل التواصل الاجتماعي