الرئيسية / ميديا / مسلسلات / مراجعة مسلسل شيرلوك Sherlock الموسم الرابع

مراجعة مسلسل شيرلوك Sherlock الموسم الرابع

مسلسل الجريمة والدراما البريطاني الذي يعرض صورة معاصرة لأعمال السير آرثر كونان دويل Sherlock
المسلسل من أربع مواسم عرض على قناة BBC 1
لكل موسم 3 حلقات بالاضافة الى حلقة خاصة عرضت قبل الموسم الرابع.
مدة العرض : من 90 الى 85 دقيقة.

المسلسل يحتل المرتبة 11 بحسب موقع IMBd لأفضل المسلسلات في العالم
وبتقييم 9.2 من 10.

رُشح المسلسل للعديد من الجوائز مثل جوائز الأكاديمية البريطانية لبرامج التلفزيون
و جوائز الإيمي وفاز بالعديد منها في فئات مختلفة.

عرض الموسم الأول في 2010
والموسم الثاني في 2012
والموسم الثالث في 2014
وكان من المتوقع ان يعرض الموسم الرابع في 2016 لكن صعوبات التصوير حالت دون ذلك
حيث ان ابطال المسلسل كانو مشغولين في تصوير أفلامهم الخاصة
وتم عرض الموسم الرابع في الشهر يناير / كانون الثاني من عام 2017.

Sherlock

 

مسلسل Sherlock من بطولة:
بينديكت كامبرباتش بدور شيرلوك هولمز، ومارتن فريمان بدور الدكتور جون واتسون
مارك جاتس بدور مايكروفت هولمز ( شقيق شيرلوك الأكبر ) وأندرو سكوت بدور جيم موريارتي العدو اللدود لشيرلوك هولمز

ومن إبداع مارك جاتس ( الذي لعب دور مايكروفت هولمز ) وستيفن موفات

المسلسل كما ذكرنا عن مغامرات شخصية شيرلوك هولمز الشخصية الأكثر تمثيلاً في الأفلام والمسلسلات في العالم بحسب موسوعة غينس للأرقام القياسية
حيث مَثَّل دور شيرلوك هولمز أكثر من 70 ممثلا، في 200 فيلم ومسلسل.

ولكن مهلاً هذا كله لا يهمنا في شيء .. نريد أن نتكلم عن المسلسل وتقيمه

في الواقع من الصعب وضع تقييم واحد للمسلسل بسبب التسلسل الزمني البعيد للمواسم وبنفس الوقت عدد الحلقات القليل

في بداية عرض المسلسل كان الاقبال عليه رائعا ، كانت القصص وكتابتها وطريقة الإخراج من أجمل ما يمكن مشاهدته
غموض وذكاء في اختيار الحبكات، وابهار ممتع بطريقة حل الالغاز، أغلب القصص التي عرضت اقتبست عناوينها
وبعض قصصها من القصة الأصلية لأعمال السير آرثر كونان دويل ولكن بطريقة عصرية، ويا ليتها بقيت كذلك.

الموسم الرابع .. وهو بيت القصيد من هذا المقال

الموسم الرابع بدأ بالحلقة الأولى بعنوان الثيتشر الست، في إشارة إلى تماثيل أول رئيسة وزراء بريطانية أنثى Margaret Thatcher.
في الحقيقة لم تلبي الحلقة الكثير مما توقعناه، كانت الالغاز عادية _ ربما قد تكون مبهرة لبعض الأشخاص إذا شاهدوا الموسم الرابع فقط _ ربما لأن توقعاتنا ارتفعت كثيراً بعد نهاية الموسم الثالث، الذي كان رائعًا جدًا، كان أثر التغيير واضحًا على النجم بينديكت كامبرباتش ( شيرلوك هولمز ) والذي كنتُ أتوقعه فعلاً بعد مشاركته في فيلم مارفل ( دكتور سترينج )، أثر تغيير ظهر في ملامح الممثل التي تغيرت من موسم إلى موسم وهي نقطة سلبية في حق مسلسل رائع جدًا وقد ظُلم بسبب الوقت الطويل بين المواسم، حتى الممثلين جميعًا وليس فقط بينديكت بدى عليهم أثار التغيير.
الأداء كان على قدر النص، والنص لم يكن بالمستوى الكبير، قصة عادية ، تفاصيل مغرقة، وبعضها ممل، تشعر وكأن الافكار قد انتهت من المحررين، وحتى بالنسبة إلى أن الموسم ( كلو ع بعضو ) ثلاث حلقات، تشعر أن هناك تمطيط في عرض القصص وخشو قد يصيبك بالملل، وحتى إن اخترت ان تستمتع بالقصة فالنهاية سوف تصيبك بخيبة أمل.
تقيمي للحلقة الأولى : 7/10

Sherlock

 

الحلقة الثانية : المتحري الكاذب، هذه الحلقة على نقيض ما توقعته للموسم بعد الحلقة الأولى كانت جيدة، الحبكة والقصة مشوقة إلى حد ما، ابتعدت عن التفاصيل المملة المستغرقة في القِدم، بل تقدمت القصة إلى الأمام، بموضوع جديد لم يطرح من قبل، و من أحد عوامل جودة هذه الحلقة هو الرائع النجم توبي جونز، قمة الأداء المبهر في التبرير والاقناع بما يفعله، ولكن .. هل انتبهتم إلى تعبير ( مشوقة الى حد ما ) فوق ؟ .. القصة بدأت بشكل رائع حتى تصل إلى الحبكة المعقدة ثم، يأتي الحل غبياً !! بطريقة غير منطقية و بعد ان تنتهي ستبدأ في طرح أسألتك التي خطرت على بال كل من شاهدها، لماذا ؟ .. لا أريد حرق الأحداث ولكن لماذا يقوم رجل يريد أن ينجز عملاً ما ثم يقوم بدعوة أحدهم لتخريب ما يعمل ؟ !
تقيمي للحلقة الثانية : 7.5/10

Sherlock
الحلقة الثالثة : التي أثارت نقاشاً مطولاً بين فريق عمل عرب واريز، لا بسبب روعتها ، بل حسرة على مسلسل رائع تم تخريبه
بحلقة كهذه .. نعرف جميعنا أن الختام من المتوقع أن يكون مسكاً كالعادة في المواسم السابقة، لكن في هذا المسلسل كان الختام .. حامضاً .. الحلقة بعنوان ( المعضلة الأخيرة ) .. ولسنا نحن فقط من أثارتها هذه الحلقة لانتقادها بل حتى من رواد موقع IMDb حيث انقسم الجمهور بين مؤيد ومحب لهذه الحلقة وبين ساخط ( مثلنا ) عليها .. وقد عنون أحدهم مراجعته بعنوان ( هل هذه مزحة ؟ ) و آخر بعنوان ( هراء لا يصدق ) و أضاف إنها حلقة صممت لتعجب من لديهم مستوى ذكاء متدني ! و عنون آخر ( إنني محبط جداً ) و آخر ( موسم رابع فقير جداً ) ،، بينما من أحب الحلقة و الموسم فقد عنون ( ما الذي يتذمر عنه الجميع ؟ ) وقد أعطى هذه الحلقة العلامة الكاملة ! ، وعنون آخر ( الناس مملون ، الحلقة لم تكن كذلك ) .. كما ترى يا سيدي فأننا نعرض لك جميع الأراء إن لم تكن قد شاهدت الحلقة بعد .. فاذهب الأن لمشاهدة الحلقات الثلاث .. ثم أكمل هذا المقال

التقييم للحلقة الثالثة 7/10

ويمكنك مشاهدة الموسم كاملا بروابط مباشرة موجودة على صفحتنا على فيسبوك
وترجمة خاصة من فريق عمل عرب واريز

أما الآن فسيكون هناك حرق للموسم الرابع فإن كنت لم تشاهده فأنصحك بالتوقف عن القراءة
وشاهد الحلقات .. وعد إلينا وشاركنا أراءك ..

 

================= حرق ===============

ستشعر في هذه الحلقة، وكأن المحررين أرادوا أن يخلقوا معضلة مستحيلة. فاخترعوا شخصية يوروس الشخصية الخارقة الأخت الوسطى بين مايكروفت وشيرلوك .. الشخصية التي كان بإمكانها التحكم بأي عقل منذ أن كانت في الخامسة والتي اضرمت النار في منزلهم القديم .. وقامت بقتل ريدبيرد .. الذي ظننا انه كلب شيرلوك هولمز ،، أترى معي ؟ من هنا تبدء في رؤية المعضلة التي واجهتها عند نهاية الحلقة، وهو السؤال الأول لدي وهو أن القصة اقنعتك ان ريدبيرد هو كلب شيرلوك هولمز لنكتشف أنه كان صديقه فيكتور .. وأن شيرلوك قام باعادة كتابة ذاكرته فنسي وجود أخته ووجود صديقه، ولكن عندما اعترف مايكروفت بكل شيء واخبر الحقيقة .. لم يصحح له معلومة أن ريدبيرد لم يكن كلباً .. وحتى عندما قامت يوروس بالحديث مع شيرلوك في الغرفة قامت باقناعه بأنه يعلم ما حدث مع ريدبيرد .. ولم نعلم ما علم هو .. حتى يكتشف في نهاية القصة انه صديقه .. والذي لو اخبر بهذا مايكروفت لتجنب الكثير والكثير من الصدمات المملة في نهاية الحلقة .. التي كانت ضرباً من الخيال ( على حد تعبير زملائي ) سأنسخ لكم بعضا من التقييم والأسئلة المحيرة التي واجهتنا خلال الموسم الرابع :
– الموسم الرابع من مسلسل Sherlock برأي اضعف المواسم لغاية الان والحلقة الأولى هي الأضعف بالنسبة للمسلسل بشكل كامل، وما يشفع للمسلسل الحلقة الثانية كانت جيدة جداً قدمت لنا شخصية شريرة رائعة وهي كليفرتون سميث ( توبي جونز) وبنهايتها قدمت لنا شخصية يوروس ( سيان بروك) الأخت السرية لشيرلوك إذا أردت الحديث عن الشخصيات وأداءهم فسأتحدث فقط عن الشخصيات الجديدة توبي جونز بكل صراحة لم أتمنى ان تنتهي القصة هكذا أردت أن تمتد أكثر مثل شخصية جيم موريارتي، اما يوروس أداء رائع وإن كانت تحوي قصتها بعض الثغرات. حقيقة الموسم الرابع ما يعيبه الثغرات في المواسم السابقة كانت هناك إجابة لكل سؤال، إجابة منطقية نوعا ما. اما في الموسم الرابع كانت هناك العديد من الثغرات التي لا إجابة لها او أن إجابتها لا منطقية بفرض أن المسلسل لا يتبع لمسلسلات الخيال والفانتازيا أو مسلسلات الخيال العلمي. ومن أهم النقاط التي وقفت عندها:

1 – كيف عرفت يوروس أن جون تحدث مع مايكروفت عن أخ سري

2- في الحلقة الثانية كانو يراقبون شيرلوك بالكاميرات و من الجو .. الخ هل يعقل أنهم لم يلمحوه مع فتاة ( يوروس تدعي انها فايث سميث )

3- كليفرتون سميث شاهدناه بالبداية أنه لديه مشكلة مع الاعتراف و هذا السبب الذي جعله يجمع أصدقائه وابنته ويحقنهم بمادة تُفقِد الذاكرة لكي لا يكون هناك دليل عليه وعندما حاولت ابنته التذكر وكتابة بعض النقاط على ورقة أخذ الورقة من ابنته. لايوجد سبب مقنع لكي يُعطي الورقة لصديقة له ويروي لها تفاصيل عمّا حدث.

4- ماهذه المنشأة السرية التي كان تعج بالحرس و الأمن وهي أخطر المنشأت الأمنية .. وتستطيع يوروس السيطرة عليها بسهولة لأنه غسلت أفكار بعض الموظفين .
و العديد من النقاط .. مثل صوت الفتاة في الطائرة .. كيف استطاعت التحويل بين الصوتين بسهولة و صناعة أصوات الطائرة و هي كانت تظهر مباشرة على الشاشة ، عمل استغرق ثلاث سنوات تقريباً ( ثلاث أو أربع حلقات اذا أضفنا حلقة الكريسماس السيئة أيضاً ) يجب أن يكون مُحكماً أكثر من ذلك يجب أن يكون أكثر إبداعاً من ذلك .

أستطيع أن أضيف أيضا ، كيف يمكن لمايكروفت أن يحضر جيم مورياتي ( بحسب القصة ) الذي هو العدو اللدود والاكثر ذكاءً لشيرلوك أن يحضره للأكثر شراً في نظر مايكروفت ؟؟ كيف بإمكانه الموافقة على هذا القرار الغبي ! تناقشنا مطولا حول هذه النقاط , وحاولت مع فريق العمل عدم ظلم القصة أو الموسم واستطعنا تفسيرها بأن يوروس كانت تمتلك قدرة غير طبيعية في التحكم في الناس
ولكن ما لم نستطع تفسيره أبدا ،، ولا يدخل في اي منطقية ، هو كل هذا الشر كان سببه أن شيرلوك لم يكن يلعب معها عندما كانوا صغارا
وبأنها مع كل هذا الذكاء أصبحت كالمتخلفة عقلياً عندما وصل إليها شارلوك وقام بالكلام معها بلطف .. !!!

في النهاية رأينا هنا ليس حاسماً فالكلمة الأخيرة لكم أخبرونا بتقييماتكم عن الموسم الرابع من مسلسل شيرلوك .. وشاركونا تعليقاتكم

عن AWZ Team

فريق عمل AW يمكنك الانضمام لفريق العمل عبر مراسلتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
  • Da_11

    سؤال: بالنهاية شاهدنا بانها كلنت بغرفة .. وحيدة
    لكن قبل ذلك كانت بمكان اشبه بمكتب .. فكيف انتقلت من ذلك المكان الى الغرفة؟ ممكن شرح