الرئيسية / ميديا / سينما / الجوكر في افلام DC من كان الافضل؟

الجوكر في افلام DC من كان الافضل؟

فيلم Suicide Squad هو فيلم مقتبس من القصص المصورة لعالم DC ومن إنتاج Warner Bros، ويتحدث الفيلم عن  الفرقة الانتحارية وهي مجموعة من أخطر المجرمين في جميع بقاع الأرض، يجبرون على أداء مهمات شديدة الخطورة لصالح الحكومة الأمريكية الفاسدة، و ذلك بمقابل تنفيذ الحكومة بعض طلبات أعضاء الفرقة.

و على الرغم من عتب الجمهور على الفيلم من ناحية القصة و السيناريو -الذي كتب خلال 3 أسابيع فقط- فإن نصيب الأسد من الإنتقادات أتى على إختيار الإستوديو للممثل “جاريد ليتو” لتجسيد شخصية الجوكر في الفيلم ذاته. و من هنا سنبدأ بتوضيح الغرض و السبب الرئيسي الذي جعل من فريق عرب ويرز يستمر في النقاش حتى بعد مرور مايقارب السنة على تاريخ عرض الفيلم في شاشات السينما.

جاريد ليتو لعب دور الجوكر في فيلم الفرقة الأنتحارية، ولا يمكن تجاهل حقيقة أن ليتو قد حمل على عاتقه أمر تقديم “جوكر” جديد للشاشة، ولابد أن توضح حقيقة أن “جوكر ثلاثية نولان” هو في الحقيقة تجسيد مختلف للشخصية، قام بأداء شخصية الجوكر في ثلاثية نولان الممثل الراحل “هيث لدجر”، و أي متابع لأفلام الأبطال الخارقين سيرى الإختلاف الشاسع ما بين كلا التجسيدين، ففي ثلاثية نولان تم إتخاذ الشكل الخارجي للجوكر كما ذكر في القصص المصورة إلا أن الجانب الشخصي و النفسي للشخصية أختلف إختلافًا تامًا. جوكر ثلاثية نولان هو كما يعرف بالـ“جوكر الفوضوي”، أي أن الجانب الذي طغى على شخصيته هو الفوضى، أراد الفوضى فخرج ليسببها. بينما جوكر فيلم الفرقة الإنتحارية هو ذو شخصية “مضطربة”، و البعض يميل إلى أن يفسر تصرفاته على أنه ذو شخصية إجرامية و أنه ذو عقلية إجرامية..

وفي جانب آخر، نرى أن البعض قرر أن أداء “جاك نيكلسون” هو الأفضل بين جميع مؤديي الشخصية المخضرمين، و شخصيته التي تميزت بطابع الإجرام أعطت فيلم “Batman 1989” الفرصة لكي يصبح مرجعًا أبديًا تُقارن به الأفلام حتى بعد مرور مايقارب الـ30 سنة! لجاك نيكلسون لمسات مميزة جعلت من أدائه تحفةً فنية، منها إستعماله للأسلحة التي بعكس أسلحة جوكر “لدجر” الآلية -المسدسات و الرشاشات- كانت مستوحية من القصص المصورة، فهي أسلحة تناسب الشخصية تمامًا و منها أزرار الصعق، الأقلام ذات الريشة، و الغازات السامة التي أثبتت أنها قاتلة و خطيرة. ماضي جوكر “نيكلسون” مشابه لماضي جوكر “ليتو” فكلاهما قد سقط في حاوية مواد كيميائية أثرت على كلاهما جسديًا و عقليًا، و كون جوكر “نيكلسون” مستوحى بشكل كبير من القصص المصورة فهذا يجمع بينه و بين جوكر “ليتو” في بعض الأمور. جوكر “ليتو” اعتمد في استعماله على الأسلحة الآلية كما أعتمدها جوكر “لدجر” تمامًا.

فعلى الرغم من أن شخصية الجوكر في الفيلم المذكور أعلاه قد اُستُنبطت من القصص المصورة و تم إعتماد الجوانب الشخصية للجوكر كما ذُكرت في القصص المصورة حرفيًا، إلا أن الجمهور غير راضٍ كما ذكرت سابقًا عن الأداء و إختيار الممثل.
حسب ما ذُكر فأن دور الجوكر كان سيسند إلى راين غوسلينغ في عام 2014 إلا أن الدور كان من نصيب “جاريد ليتو” الذي أبدع بأدائه بالرغم من الظلم الذي تعرض له من قبل المخرج. ففي العرض دعائي الأول كان من الواضح أن الشخصية الشريرة الأساسية في الفيلم ستكون الجوكر، و بناءً على ذلك فإن توقعات الجمهور كانت عالية جدًا، و يذكر بأن شركة الإنتاج قد إستأجرت شركة متخصصة لإخراج العرض الدعائي. أي أن شركة الإنتاج لم تكن راضيةً تمامًا عن الإخراج الذي برأيي كان ما جعل من الفيلم أقل من جيد. عمد المخرج إلى إقتطاع مشاهد جاريد ليتو إلى مايقارب 10 دقائق من الفيلم، مع العلم بأن ليتو قد إنتهى تصوير مشاهده و ظنَّ بأنه ذو دور مهم جدًا في القصة. و عبر ليتو عن خيبة أمله في أمر حذف المشاهد بعد مشاهدة العرض الأول للفيلم، ولكن لم يُذكر سبب واضح لحد الآن عن السبب الرئيسي الذي جعل المخرج يقرر جعل دور الجوكر محدودًا جدًا لدرجة أنه لم يضف المشاهد المحذوفة كمشاهد إضافية في نسخة البلوراي.

العرض الدعائي: 

أن يُقارن أداء ليتو بأداء هيث لدجر أمرٌ غير عادل ولا يقوم على أي أساس للمقارنة. فهل تتم مقارنة أداء ممثل قام بعمل أكثر من رائع في فيلم -تناول جوانب مفصلة من شخصيته- بأداء ممثل قد أُقتطع دوره و كان مجمل ظهوره في الفيلم لا يتجاوز مدة الـ10 دقائق؟ لا يمكن إنكار واقع أن أداء ليتو بالنسبة للظروف كان مثاليًا لحدٍ ما، فقد أرانا جانبًا من شخصية الجوكر لم نره من قبل، الجانب الذي وقع في حب إمرأة بالرغم من كونه مختلًا…

لذا، إن كنت مصرًا عزيزي القارئ على أن تقارن بين أداء الممثلين لشخصية الجوكر، قارن بين أداء جاك نيكلسون و هيث لدجر أو إختر شخصًا آخر غير “ليتو” لأن أي مناقشة أو مقارنة لن تكون صحيحةً 100% و إن كنت ناقدًا مشهورًا و تعي ماتقول.

 

     طاقم التمثيل:

  • ويل سميث: (ديدشوت)
  • جاريد ليتو: (الجوكر)
  • مارجوت روبي: (هارلي كوين)
  • جويل كينمان: (ريك فلاج)
  • فيولا ديفيس: (أماندا والر)
  • جاي كورتني: (كابتن بوميرانغ)
  • جاي هيرنانديز: (إل ديابلو)
  • أديوالي أكينوي أجباجي: (كيلر كروك)
  • كارا ديليفين: (إنشانتريس)
  • كارين فوكوهارا: (كاتانا)
  • آدم بيتش: (سليبنوت)
  • آيك بارينهولتز: (غريغز)
  • سكوت إيستوود: (الملازم إدواردز)

شخصيات الجوكر على مر السنين:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

المصدر: https://twitter.com/SuperheroesAr
مقال سابق للتعريف بشخصيات عالم DC: http://arbwarez.com/عالم-dc/

 

عن لطيفه خ. الأنصاري

شخص ساخر و ناقد لكل ما ينافي العقل و المنطق. أفضل العيش في عالم متوازي خالٍ من الترهات، محبة الخوارق و العوالم الخيالية. أرى الجميع بسواسية ولا أفرق بين البشر، إلا من يعتقد أن سلسلة أفلام هاري بوتر طفولية و ليست جيدة.