اربح من اختصار الروابط
تقارير تقنية

تاريخ بصمة الأصبع , و كيف تحميك من السرقة و الاحتيال ؟

على وجه كل أصبع هناك نقوش فريدة من نوعها , تختلف من شخصٍ لأخر تُسمى البصمة . هذه النقوش رغم إنها تساهم في عدم انزلاق الأشياء من اليد و المساهمة في تحسس ملمس الأشياء إلا أن لها دور هام كبير تابعوه معنا في هذا التقرير :

البصمة بديلاً للتوقيع
في القرن الرابع عشر الصينيون استخدموا البصمة بدلاً من التوقيع الشخصي على الوثائق . و في منتصف القرن التاسع عشر الضابط البريطاني ويليام هيرشيل , الذي كان موجوداً في الهند ، لفت انتباههُ بإن التجار الصينيين الذين جاءوا مع بضائِعهم إلى انهم يوثقون اتفاقياتهم بعد وضع الحبر الأسود أو السخام على الإبهام الأيمن بالبصمة , و منذ عام 1858 بدأ هيرشل باعتماد البصمة من قبل الجنود الهنود حين دفعه لرواتبهم .

China XIV

 

اعتماد البصمة لتحديد هوية الافراد
أصبحت البصمة ذات أهمية كبيرة في الطب الشرعي . وفي 18 أبريل / نيسان من عام 1902 تم اعتماد البصمة في الدِنمارك للتعرف على المجرمين و في سبتمبر / أيلول من نفس العام في المملكة المتحدة تم اعتماد أثار البصمة في مسرح الجريمة لأول مرة كدليل على جُرمِ المشتبه بِهم في الجريمة .

البصمة

 

مفتاح البصمة
استخدمت البصمة لفتح الخزن و الأقفال و أصبح بهذه الطريقة تكون على يقين بإن المفتاح لن يضيع و لن يُسرق . و للقيام بذلك تم استخدام معدات متطورة من قبل AFIS (Automated fingerprint identification systems ) الأنظمة الإلكترونية للتعرف على البصمات .

 

Fingerprint key

البصمة بدلاً من المحفظة و الكارد
البدء بتشغيل تقنية جديدة Paytouch أي الدفع باللمس التي تم اقتراحها في برشلونة , تسمح لك التقنية الجديدة بالدفع باستخدام بصمات أصابعك . أول نقطة دفع باستخدام بصمات الأصابع كانت في عام 2012 في أوشوايا إيبيزا بيتش (إيبيزا، أسبانيا) – مستخدمي تقنية Paytouch وحدهم يستطيعون الدفع عبر بصمات أثنين من أصابعهم و التي تم ربطها بمعلومات حساباتهم في بطاقة الائتمان .

paytouch

 

بدلا من كلمة مرور
رمز بصمة الأصبع حازت على شعبية كبيرة بين مطوري أنظمة الأمن على سبيل المثال , مسح البصمة أصبحت تستخدم بدلاً من كلمة المرور أو الرمز PIN في أجهزة الكومبيوتر و أجهزة مراقبة الدوام و الهواتف الذكية و غيرها .
و مثال رائع على ذلك الهاتف الذكي  Huawei Honor 5X احتوى على ماسح البصمة 2.0 من الجيل الثاني الذي يملك شكل دائري و قادر على تحديد البصمة بدقة من أي زاوية خلال نصف ثانية و يستطيع التعلم و الاستذكار بشكل مميز ليساهم بتحديد البصمة بشكل أسرع لفتح قفل الجهاز و إدارة بعض الخصائص .

Honor 5X

الماسح الضوئي للبصمة في جهاز Huawei Honor 5X لديه ميزات مثل :
– بدء تطبيق (يعمل و الشاشة مقفلة )
– البدء بالتصوير بالكاميرا الرئيسية و الأمامية .
– لوحة الإشعارات : امسح بإصبعك من الأعلى إلى الأسفل لفتح لوحة الإشعارات ، لمسة مزدوجة لإغلاق كافة الإشعارات
– للرد على مكالمة واردة أو إيقاف التنبيه
– قوي و متين و محمي بغلاف مقاوم ليحمي مستشعر البصمة من التلف والخدوش .

Huawei-Honor-Play-5X

 

الوسوم

Mahmoud Abdean

مدون، مطور و مصمم ويب، مدمن للأفلام و المسلسلات الأجنبية. أعيش في أفكاري، وبين أوراقي أتنفس معتقداتي. أدون عن كل ما يخطر ببالي.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock