تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة الثانية.

نحن آلهة.

 

 

الواقع يختلف برؤيتك الخاصة، ويتغير الواقع بحدوث حدث حقيقي بالنسبة للشخص وعندما خرج ملك الظلال من ديفيد أصبح كل مامر به ديفيد مجرد وهم بالنسبة له فهناك يقع شك مابين حقيقة ذكرياته أو بأنها كانت بموعدٍ مع الوهم. أصبح ديفيد يحاول جاهدًا كشف نفسه بعد حياة تلاشت فيها مسرته وتاه سيره وضاع بين زحمة مايحدث في عقله، الآن أصبح بطل خارق يحاول إنقاذ العالم من طاعون قد بدأ رحلته تجاه مستقبلًا محطمًا. علينا أن لانثق بأي شيء أبدًا في هذا العرض حتى وإن كان شبيهًا بعرض سوبر هيرو فهو يكون كذلك عندما يريد ويمتعنا ولكن ليس هناك شيء لنسيمه بحقيقة حتى نحدد واقعًا كما قال آمال فاروق أنت تقرر ماهو حقيقيًا وما ليس حقيقيًا. أنت، ارادتك، أنت ستخلق واقعك. ولهذا لنخلق واقعنا.

 

 

تسلط عليه بعقله تلذذ بالانتصار وأخذ حيزًا كبيرًا بعقله وهجره مضطرًا والآن ولأول مرة يقابله بصورته الحقيقية. بلا شك من أفضل مشاهد الحلقة مقابلة ديفيد مع ملك الظلال. بعد أن أغرمنا بجمال ملك الظلال نفسيًا بشخصيته المجنونة التي تمثلت بليني و أوليفر ولكن الآن نشاهده بشخصيته الحقيقية فهو يمتلك ثبات بإبتسامته و عدم اهتمام وظهر هذا بتهديدات ديفيد، أيضًا هو مغرور بقوته فكما يقول هو كمثل الآلهة ويمكن أن يسيطر على أفكار الآخرين ويريد أن يجعل ديفيد كمثله لأنه يعلم مدى قوة ديفيد ويبين هذا عندما قال لديفيد أترك طاولة الأطفال وتعال لطاولة الكبار هو يريد أن يكون قدوة لديفيد ومن الممكن بأنه يلعب لعبة عقلية مع ديفيد ليختار ليصبح مدمرًا أم منقذًا.

 

كلام جون هام مهم جدًا يشرح فيه تصورنا لواقع المسلسل فكل ما نتوقعه ونعتقده قد عُلمنا به فمن الممكن بأن هالوي جعلنا نصدق بأن اللون الأخضر هو في الحقيقة أحمرًا وفي حالة المسلسل من الممكن أن هناك أشياء غير حقيقية كمثل شخصية سيد من الممكن بأنها ليست حقيقية أصلًا (على سبيل المثال) ولهذا الكلام مهم جدًا فهو يشرح الاختلاف بين تصور الحيوان للواقع وتصور البشر فنحن نشكل أفكارنا بواسطة البيئة التي حولنا وأيضًا عن طريقة تلقيك للمعلومة من الصغر.

 

-هل يمكن بأن الشرير في هذا الموسم هو ديفيد؟ سأشرح لماذا؟

 

هناك من يتكلم مع ديفيد بعقله وذكرت بمراجعة الحلقة الأولى بأن هناك إتصال بينه وبين ملك الظلال ولكن بعد هذه الحلقة لا أعتقد بأن الذي يهمس برأس ديفيد هو ملك الظلال ولكن هو شخصية لديفيد جديدة برأسه وأيضًا في هذه الحلقة نشاهد ديفيد لديه شعرًا ثائرًا وبلقطة أخرى لديه شعرًا منظمًا ولهذا أعتقد بأن من يتحدث معه هو الشخصية الثانية ومن الممكن يكون هو الراهب الذي يبحث عنه لأننا شاهدناه في الحلقة الأولى في مشهد الرقص وديفيد يلحق به ومستحيل أن يتواجد الراهب في الطائرة النجمية إلا إذا كان لديه نفس قوى ديفيد و أوليفر وملك الظلال وهناك مشاهد في التريلر تجعل من هذا التوقع فيه قليل من الصحة بأن الراهب هو شخصية موجودة بديفيد وإن لم يصح هذا يبقى هناك شخص يهمس لديفيد وهو من الممكن يكون شرير هذا الموسم -مجرد توقع- هناك مشهد في نهاية الحلقة نجد فيه أيادٍ خضراء تؤشر على ديفيد وطبعًا كما شرح لنا جون هام بأن الأخضر هو أحمر فإذًا ديفيد ليس صريحًا معنا أو حتى مع نفسه ويعد خطرًا لأنه بإعتقادي هو من يسبب هذه الطفرة ورأينا بالحلقة الأولى اللعاب الأسود عندما أنتقل ديفيد من ذلك الحوض وأيضًا بمشهد نوم ديفيد مع سيد وفي هذه الحلقة نشاهد اللعاب عندما يدخل ديفيد إلى غرفته ولا أعتقد بأن هناك شخصًا لم ينتبه لهذه اللقطة لأن الكاميرا أخذت زاوية سفلية مساوية نوعًا ما للأرضية.

(توقع آخر لتسريحة ديفيد، من الممكن تسريحة شعر ديفيد فقط مجرد صورة لنعلم متى يكون ديفيد كاذبًا وصادقًا)

 

 

 

المشهد الأول في الحلقة كان إبداعي جدًا بالصورة الأولى للمكان الذي يضمهم إلى الحلاوة المصاصة لدى ليني ولبسها أيضًا الذي كان يزخر بالألوان اتساق ممتاز، والنص أيضًا كان ممتاز جدًا، طبعًا أعتقد بأن هذه اللقاءات مع أوليفر وليني جرت خلال السنة وإذا كان هذا حقيقة إذًا حتى مشاهد سيد المستقبلية ستكون هي أيضًا خلال فترة خطفه. لننظر لمكان حوار ديفيد مع أوليفر وليني ستقولوا مجرد ملاهي ولكن هذه الحالة عكست حالة هجوم أوليفر وليني على مقر القسم ثلاثة وكأنهم يلهون حتى بأنهم حولوا شخصًا ما لخنزير وآخرًا لسمكة أيضًا المشهد متسق مع غناء ليني ولهوها.

 

 

اللقطة الوسيعة لديفيد في البداية في الحقل تصوير معترف به بأنه يخلق جو مشحون بالتوتر والضغط بالشخصية، أيضًا هناك مشهد آخر نرى فيه ديفيد يعاني من التوتر وهو عندما يذهب مع ميلاني وسيد لرئيس “لنسمي القسم ثلاثة خلية النحل” نرى هناك كل إجاباته تكون محاطة بتلك الروبوتات وتكون خلفه تمامًا وهم ليسوا خلفه وهذا يدل على توتره وشعوره بالضغط.

 

 

نأتي لموضوع ناقشته كثيرًا وهو هل ليني حقيقية؟ تأتي الإجابة بهذه الحلقة وهو بأنها حقيقية ولكن كما أعتقد بأنها ميتة من قبل أن يدخل ديفيد للمصحة وكان موتها بسبب ديفيد أو ملك الظلال وأستخدمها كوجه له. طبعًا هذا ما أعتقده ولن أغير رأيي حتى يوضح كل شيء فكلام ليني لم يكن واضحًا. حقيقةً لا أريد تقبل بأن ماحدث في الموسم الأول كان حقيقة عندما رأينا ليني بالجدار.

 

 

 

رأينا ملك الظلال ينظر للمصابون بالطاعون الجديد ولم تكن نظرة شخص صنع هذا الطاعون. في نفس المشهد نرى تلك اللحظة المميزة عندما كان ليني تلعب مع كاري وقامت بضرب الملعقة هنا قامت بالتأثير على كيري وتجمدت ثم أعتلى أوليفر وأصبح أكبر حجمًا وهذا يدل على سيطرته عليها عقليًا وقام بالتلاعب بكيري، طبعًا هذه اللحظة قد رأينا مثلها بالحلقة الأولى من الموسم الأول عندما قَبَّل ديفيد سيد وتم نقل وعي سيد لجسد ديفيد هنا رأينا مثل هذا المشهد وهو علو ملك الظلال على سيد وكبر حجمه وجعلها تسد الأبواب. مشهد السوبر هيرو بلا إطالة في الكلام مشهد ممتع جدًا مازالت ليني محتفظة بأسلوبها الشيق مع الغناء. هناك شبه لمشهد الحلقة الثالثة من الموسم السابق حينما ذهب ديفيد لإنقاذ أخته.

 

مشهد سيد المستقبلية وديفيد ماذا يحدث هنا؟

 

ليس هناك شخصًا شاهد مسلسل Twin Peaks ولم يقول بأن هذا المشهد ليس بنظير لمشهد الحلقة الثالثة من الموسم الثالث من توين بيكز. المهم في البداية لا بد أن نعلم بأن هذا المشهد من الممكن ليس في خط القصة الحقيقي -إذا كان مانشاهده هو بخط قصة واحد- أي عندما وضع ديفيد في الحوض. قبل أن يذهب ديفيد لسيد المستقبل نشاهد اللون الزهري سائدًا وكان يعرض بشكل دائري وهنا أقول بأن هذا مجرد تنبيه لدخولنا لحلم أو مشهد غير حقيقي نسبيًا لخط القصة وأيضًا رأينا كيف شكل ديفيد أختلف قبل أن نذهب لمشهد المستقبل. هناك عدة أشياء علمناها من نص سيد وهو أن ديفيد أصبح شخص لايأبه بأصحابه ولهذا قالت له سيد بأنها لم تعتقد بأنها ستراه مرة أخرى بهذه الطريقة. أنت كيف…كنت في الماضي قبل هذا “رائعًا” وبهذا النص نقول بأن ديفيد في المستقبل أصبح شريرًا لا أعلم ولكن أصبح شخصًا مختلفًا عن مانراه الآن. طبعًا اللون الزهري كان سائدًا حتى ذكرت سيد نفس كلام جون هام وهنا تغير اللون للأبيض وهذا يدل على الموت من الطاعون وبأن كلامها حقيقي. لا نعلم متى سيكون بعد أسبوع من الآن وهو موعد موت فاروق على يد ديفيد ولكن لا أعتقد بأنه سيكون قريبًا. هل يكون بعد أسبوع في المستقبل أم بعد أسبوع في الحاضر وهذا لا أعتقد بأنه سيحدث. لم أفهم حركة اليد التي عملتها سيد المستقبلية، من لديه تفسير يتفضل؟ 

 

 

مشهد الصراع بين ديفيد وآمال فاروق للسيطرة وإخراج كل الغضب في الطائرة النجمية يتحول من مشهد جيد إلى ممتاز نظرًا لإستخدامهم لأي شيء يمكن أن يفكرا به من مصارعة تقليدية إلى رجل ساموراي إلى دبابة ثم عاصفة دخانية وهذا يجعلنا كمشاهدين ننظر لمدى تعلقهم جسديًا وعقليًا.

 

 

لقطة من الحلقة الأولى

لقطة من الحلقة الثانية

 

بعد تحدث جون هام تنتقل الصورة من تصويرعريض إلى طبيعي وأعتقد بأن المشاهد التي تحدث في الطائرة النجمية تكون بتصوير عريض وأيضًا التي يتحدث بها جون هام. النقطة المهمة هي أن بعد نص جون هام تكون الكاميرا موضوعة بشكل اسقاطي على ديفيد حدث هذا بهذه الحلقة والحلقة السابقة ومن الصور ستفهمون، وأعتقد أن هذا أيضًا يرمز لعدم صدق ديفيد.

 

شاهد مستقبلك.

 

سيد المستقبلية عندما قالت ساعد فاروق أعتقد بأنها تريد إنقاذ فاروق لسبب إيقاف ديفيد من نشر هذا الطاعون لأنه هو المسؤول عنه كما أعتقد.

 

الذي يجر عربة من الممكن بأنه يرمز للوهم كمثل الحيوان الذي خرج من البيضة فكلاهما يزحفان.

 

المأساة الحقيقية هي نسيان أن تعيش.

 


لم أهتم بما يرتديه ديفيد لأنه في أهم المشاهد رأينا فيها ديفيد يرتدي قميص موحد وهو القميص المخطط كان يرتديه بمشهد سيد المستقبلية وأيضًا بالقسم ثلاثة ومشهده مع سيد فوق السطح ومشهده مع ليني وأوليفر ومشهده مع آمال فاروق ولهذا لم أعير لما يرتديه أي اهتمام.

 

الوقت يفعل هذا بالأشخاص. الوقت هنا شكل من اشكال اعتقادنا لأن مع تقدمه لا يمكننا أن نفعل شيء لجعله لايغيرنا وكأننا ننتظر وننتظر ونعلم عندئذٍ أننا ننتظر وهمًا ونسعى لحلمٍ بخططٍ تجاه سراب يملأنا بفراغه القاتل ويبقى الوقت يغيرنا ونحن ننتظر.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.