تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة الرابعة.

اِحترق معي.

 

 

 

في كل اتجاه بابٌ مغلقٌ وإن فتح بطريقةٍ ما ستجد ماخلفه نهايةٌ مسدودة مجرد كهفٌ نحن بوسطه لانفرق بين الأمام والخلف فالظلام يحيط بنا من كل حدبٍ وصوب. هذا الأمر الذي يستمر المسلسل بوضعنا فيه وفي هذه الحلقة جعلنا نطلع ونتعمق أكثر في شخصية سيد فقد مللنا من دخول عقل ديفيد فقط والآن حان الوقت لنجد شخصية أكثر فضولًا من ديفيد وهي سيد فمن أول لحظة نظر لها ديفيد علم بأنها شخصية غير اعتيادية بالنسبة لشخص مجنون مثله فقد محت الشكوك الحالكة بداخل ضميره. نتعمق بهذه الحلقة بأبعاد شخصيتها ومدى تأثير علاقتها بديفيد التي قد شبهها نوح هالوي سابقًا كقوس المطر وحينها كان يرمز لتعقيدها وعدم حقيقتها فقوس المطر مجرد انكسار ضوء الشمس.

 

 

سيد شخصية هادئة ومتعاطفة ونجد حولها دفء وهذا يعود لتمثيل الممثلة أيضا هي معزولة عن الآخرين جسديًا، ونعلم بأن حبها لديفيد حب حقيقي ولكن عندما دخلنا بعقلها رأينا بأنها شخصية أكثر تعقيدًا وتعامل ديفيد بقسوة ومقت وكأنها لاتعرفه وهذا يجعلني أعتقد بأن الحلقة كانت عن تغيير اعتقاد ديفيد بأن سيد مثالية وكاملة مع بعض الأمور التي ستذكر لاحقًا في المراجعة. هذه المعرفة ستجعل ديفيد يفهم وجهة نظر معينة لهزيمة آمال فاروق والتهديد الذي سيحاصر المستقبل، فهناك ترابط وثيق بين ديفيد وسيد ليس من ناحية عاطفية بل من ناحية سيد المستقبلية ولهذا أرى بأن هذه الحلقة مهمة جدًا لكشف كل مامرت به سيد لديفيد.

 

 

استخدام متاهة عقلية بإمكانها استكشاف صدمة شخصية ومواقف سوداء بضمير الشخصية حينها نمر ونندفع خلال هذه المتاهة لنصبح أقوى فالروابط بين المتحولين لايستطيع أي شخص أن يفهمها ونضطر للإهتمام بالنص لكي نكتشف تلك الأسرار القابعة بأركان مظلمة ولكن بما أننا بمسلسل خيال ندخل برأس سيد لنكشف عن الصدمة التي شكلت حياتها.

 

 

نمضي خلال نشأة سيد بشكلٍ مبسطٍ ونرى ماتعانيه من عدم لمسٍ ونفورٍ مِن مَن يلمسها ويستمر ديفيد بالعودة ونرى كيف واقع سيد وطريقة معاملتها ونعود مرارًا للكشف عن اللحظة التي استمالت فيه سيد لهواءها وفعلت ذلك الفعل الشنيع الذي ما انفك ديفيد يخطِئ فيه حتى أصابه.

 

 

تريد سيد منه أن ينظر إلى الألم والصدمة بماضيه ليزداد قوة من خلال ندوبه -التي من الممكن تكون عقلية- فالحب لدى سيد ليس له أهمية فقد شرحته “الحب هو حمام ساخن. ماذا يحدث للأشياء عندما تتركهم في الحمام لفترة طويلة؟ تصبح رخوة وتتداعى” كانت قاسية بالمعاملة مع ديفيد فقد جعلته يعيد كل تلك المواقف الصعبة عليه إلى وجد الحل بمشهدٍ صادمٍ بالنسبة له -أعتقد بأن سيد في الموسم الأول قد ذكرت هذا المشهد- أيضًا هو صادمٌ ومأساويٌ لسيد فقد كان قرار مندفع قد سبق ظهور شرارة لخوضه وهو عندما لمز لها صديق والدتها بوجود والدتها وهذه هي الشرارة وأيضًا نحن نعلم بأن سيد لم تجرب حتى الآن الاحساس بالحميمية ولهذا قامت بفعلتها.

 

 

FX@

 

تزحف خارجةً من بيتٍ ثلجي وخلال هذا يوجد صوتٌ يوضح من خلاله وصول مولودٌ جديد هذا يصنع مشهد متسق فزحف سيد كان يرمز للولادة.

 

FX@

 

تضم ابنتها باستخدام غطاء ليصنع حاجزًا بينهم وهنا مازال المسلسل يقدم لنا صورًا لإخبارنا شيء مؤثر وشعور مؤسف.

 

 

FX@

 

المتحف يرمز لقوى سيد نفسها فقد رأينا بالموسم الأول كيف أن بداخل عقلها يعرض كل شيء كمثل الرسومات التي تتواجد بالمتحف، أيضًا المتحف يرمز على المقدرة لمشاهدة الحياة والثقافة بدون التأثير عليها.

 

 

FX@

 

شعورٌ بالوحدة هذا كل مارأيته بهذه الصورة فتاة صغيرة تنظر لسمكة وحيدة في وعاء زجاجي.

 

 

FX@

 

في هذه اللقطة رأينا اختلاف في زاوية الكاميرا وهذا كان يرمز لشعور سيد بالحصر والقيد وعدم وجود حيلة.

 

 

FX@

 

ظهور ليني في الأخير كان ممتاز جدًا لحب الكثير لهذه الشخصية. لا أريد أن أسهب بالحديث عن هذا المشهد ولكن عليَّ أن أقول بأن هذا الأمر ممكن حدوثه نظرًا لمعرفتنا بحلقة سابقة بأن ليني كانت سابقًا شخصية حقيقية سواءً عندما كانت في المصحة أو قبل المصحة وهذا يجعل وجود جسد مادي لها ممكنًا نظرًا لقوة ملك الظلال ولكن لماذا أخرجها؟ لا أعلم. كل ماعلينا هو أن ننتظر ونرى مدى جنونها بالواقع.

 

يلتقون بين ثنايا ألم ماضيهم فالحياة مجرد حرب، والمعارك التي تتخللُ هذه الحرب هي المواقف الصعبة التي شكلت شخصيتنا وهناك سننهزم تارة وسنفوز أخرى. الحب لن ينقذ البشرية فهو من نقاتل لأجله وننقذه، فالألم هو مايجعلنا أقوياء للقيام بهذا ومن ينجو فالأخير هم المحاربون وليس المحبون فكل ندوبنا وغضبنا ويأسنا هي دروعًا لنا “الرب يحب الخطاة أكثر لأن نيراننا تحترق بسطوعٍ شديد (احترق معي)”

 

 

هامش:

  • الألم والصدمة هو الهدف ولهذا على ديفيد أن يحتضن الأجزاء المؤلمة التي حصلت بماضيه ويستخدمها كدرعٍ له فالحب ليس الطريقة الصحيحة للخلاص فالقِتال هو الخلاص.
  • ترتدي أزياءً تحاول من خلال هذا التعرف على الضيوف هذه صورةٌ أخرى نشعر من خلالها مدى وحدتها وعزلتها وأنها قد وصلت لمرحلة أكثر غرابة.
  • مشهد المرقص كان بالنسبة لي ملحمي فقد رأينا مدى صخب هذه الفتاة المراهقة التي لم تعير أي اهتمام لقواها ورأينا كيف تنتقل بين الأشخاص، وجهها في تغيرٍ بين الشخوص.
  • كان مشهد تبديل سيد مع ذلك الفتى دفاعًا عن نفسها بخدعة بسيطة من قواها لردع تلك الفتيات المتنمرات اللاتي رأيناهن سابقًا عندما كانت سيد أصغر.
  • تبريرًا لموقف سيد في مشهدها المؤلم نحن نعلم بأن قليلٌ من المراهقين من يفكر في العواقب ولهذا فعلت فعلتها.
  • سيد تسخن يدها على ورق أحمر لامع صورة رائعة بأن لا تكون نارًا حقيقية نظرًا لوجودنا بعقلها. هذه التفاصيل الصغيرة رائعة بالنسبة لي لأنها تثبت لي بأن القائمين على المسلسل لديهم أسلوب عرض مثير للإعجاب برغم بساطته.
  • في النهاية رأينا شارة البداية وهذا يعني بأن الحلقة كانت كمالة للحلقة السابقة التي تتكلم عن المتاهة ومن الممكن بأن الحلقة القادمة لن يكون فيها شارة بداية.
  • لم تعد هذه مجرد قصة حبٍ خاوية أجبرنا على تحملها فقد أصبحوا شخصيتان مكشوفتان أمامنا وأصبحنا على استعداد للمضي قدمًا معهم.
  • لماذا ثلج وبيت اسكيمو؟ هذا يرمز لحياتها البعيدة والباردة “وأقصد بالباردة الوحدة والعزلة التي بحياتها” أو أن هذا تشبيه ماقبل الولادة.
  • “الطب النفسي الحديث سيجعلنا نعتقد بأن النجاة لعنة” من الممكن هذا النص يمكن تأويله لحال المستقبل الذي تحدثت عنه سيد المستقبلية.
  • من الممكن أن يقول البعض عن الحلقة بأنها ليست بتلك الأهمية، ولكن نوح هالوي خلق طريقة عجيبة وغير تقليدية وممتعة بصريًا للولوج في ماضي شخصيةٍ ما والتعرف على أبعادها والصعاب التي واجهتها.

 

أعتذرُ عن تأخير نزول المراجعة وللتنبيه الاسبوع القادم والذي يليه سأتأخر بطرح المراجعة نظرًا لبدء اختباراتي وشكرًا.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.