تلفازمراجعات

مسلسل The Good Wife ما بين الدراما والقضاء والسياسة.

غُلِّف قلبها بالصدمات.

 

 

بعد غياب طويل عن هذه السلسلة التي أتمنى أنها تحقق مطلبها بتوفير بعض المسلسلات الغير معروفة للمشاهدين وتقديمها بشكل يرغّب للقارئ على أن يصنع له فرصة ذهبية ليشاهد جمال ما بها وما يفقده عندما يكون هذا المسلسل غائب عن قائمة مشاهداته أو حتى قائمة الانتظار التي تتفنن بوضع الكثير من المسلسلات بها ويغيّبها النسيان، هذا إن كنت شخصًا يحب تنظيم ما يريد مشاهدته. Suits  و HTGAWM  قد تستغربون من ذكري لهذان المسلسلان ولكن المسلسل الثالث الذي أريد أن أتكلم عنه في هذه المقالة هو مسلسل مرتبط ارتباط نوعي بما ذكرت، وبرأيي إن كان رأيي يعتد به فالمسلسل الذي أخترته هو مسلسل “أفضل” شكلًا ومضمونًا من Suits  و HTGAWM بفارق كبير جدًا فالمسلسلين الأخيرين أرى أنها صنعت لترضي المشاهد أكثر من الاهتمام بالمضمون وهذا تراه بالكثير مما يحدث بها، لا أقول بأنها سيئة جدًا ولكن فيها من العيوب الكثير وقلما تجد مسلسلًا ليس به عيب سواء من وجهة نظرك أم من وجهة نظر الغير. لا أرى مسلسل آخر قريب بقصته ونوعه من مسلسل الزوجة الصالحة (The Good Wife) عدى مسلسل (Damage) قد نراه في هذه القائمة بأحد الشهور القادمة.

 

بعد تحدثي عن مسلسلين في هذه القائمة وجب عليّ أن أتحدث بسطورٍ مقتضبة عن لماذا بالأساس أعمل هذه القائمة؟

تعلمون السبب؛ لأنني قد تحدثت في بداية السلسلة عن السبب ولكن هناك سبب آخر بنيت عليه هذه السلسلة وهو سبب مهم جدًا. بناء حركة نقدية جادة نبين فيها السيء والجيد وتكون حركة معرفية لبعض الأعمال التي تستحق المشاهدة وأن نحد من تلك الأعمال الرديئة التي ترميها علينا نتفلكس -ذكري لنتفلكس مجرد مثال واحد من كثير- شهريًا بأرقام مهولة جدًا فهم لا يهتمون بالمحتوى لأنهم يعلمون أن الكثير قد فقدوا الحس والمناخ الواعي الذي يتم فيه احتضان الأعمال الجيدة الذي بسببه قد يقصي الأعمال الرديئة ويميزها من مشهد واحد ولن يجعل لها قيمة بالمشاهدات. من خلال نقدنا المرن الذي يتمتع بالصدق والحياد سنبرز العيوب إن وجدت ونبرز المزايا وسنعيد ذلك المناخ الذي فقده الكثير، وبعد ذلك النقد الواضح الجاد سيصنع للقارئ فهم أفضل وسيجعله واعي وبذلك يثمّن وقته. لدي رأي قد يغضب الكثير ولكن برأيي أن أكثر المراجعين على منصة يوتيوب يفقدون هوية الناقد فلهجتهم ونصهم يفتقد للحرفية ومشاهدتي لنقدهم لا ينفعني كثيرًا بعكس المراجعات الكتابية التي تقول الكثير وتتعمق بلغة ولهجة وإيقاع مميز -لا أقصد هنا نفسي فهناك الكثير من المميزين- قلة القراءة قد تكون السبب في اهتمام الكثير بالمراجعات المرئية والسماعية أكثر. في النهاية سيستمر صوت الأعمال الرديئة بتجاوز حدود ذاتها ولكن ستكون كالوردة المقطوفة لن تستمر نضرتها بعكس الأعمال المميزة التي سيبقى ذكرها طوال هذا القرن، وأتمنى أن تكون قائمتي من ضمن هذه الأعمال المميزة.

إقرأ أيضًا: Rectify الاستغراق بالتأمل والتفكر.

 

CBS@

 

عندما نتحدث عن دراما قضائية فإننا نتحدث عن القضاء نفسه بشكل عام وكل كبيرة وصغيرة به ولهذا في بداية الأمر سأصنف المسلسل كمسلسل دراما شخصية قضائية، تم به تسليط الضوء على القضاء الأمريكي وتعمق بالكثير من الأمور القضائية بشكل واضح جدًا منها: رصد علاقة مكاتب المحاماة بالادعاء وبالقضاء وبالمحلفين وتدخل بقضايا التجسس والأمن القومي وتعمق أكثر وتدخل بالأمور السياسية نظرًا لتفرع القصة، فتدخل بأهم قطبين وهما: الحزبين الجمهوري والديمقراطي وتم التطرق لتأثير الآراء السياسية والانتماء على المناصب ودور الاعلام بتأثيره على حياة الأشخاص (هذا ظهر بكون بيتر سياسي يتمتع بقدر من التأثير على الجمهور والصحافة وبكون ضميره يأنبه وبكون زوجته جانبه يصنع للموقف قبول بعقلية الجمهور، ولهذا نرى أمور كثيرة تركز على زوجته أكثر من التركيز على من فعل الفضيحة حتى أنهم كانوا ينجمون ويتوقعون ما تأثير هذا عليها بحركات يديها ورجليها)، ناقش وأهتم المسلسل بتلك القضايا الصعبة التي تلج مكاتب المحاماة وكيف أنها تمس وتر حساس جدًا بالمجتمع الأمريكي من ظلم وفساد. كل ما ستراه في هذا المسلسل واقعي جدًا وكانت هناك قضايا كثيرة تتبعت بعض المشاكل القضائية التي عانت منها أمريكا بوسطها الحقيقي فكانت تحدث المشكلة بالواقع تجد أن المسلسل يصنع حلقة تتحدث عن المشكلة وهذا كان شيء عظيم إن كنت مشاهدًا أمريكيًا تتابع المسلسل آنذاك.

 

CBS@

 

كيف شعرت تلك الزوجة عند وقوفها على خشبة ذلك المسرح بجانب زوجها وهي جريحة من ما آل عليه الوضع العام على زوجها بفضيحة مشينة. يمسك يدها وكأن النار التي تقبض على يدها فلهيب الحرقة وصل مواصيله من الغضب والكره، وهو يعتذر ويتوب علنًا نظرًا لمكانته الاجتماعية، الكاتب أستغل فضيحة كلينتون وزوجته ليكون مدخل هذا المسلسل فضيحة يوضح بها الشرخ والانفصال بين حياة السياسة والعامة من الناس والعدل في نظام عالمي مكون على المظاهر. كيف تجد قوة لتمضي بعد أن اعتليت صرح الشهرة بكونك زوج شخص عاهر ففضيحة جنسية تدمر كل شيء وعلى هذا هناك تحقيق عليه بقضايا فساد. ماذا سيجعلك تمضي بحياتك، وأنت لديك أطفال تريد أن تعيلهم؟ الاجابة هي ذلك الشاب ويل غاردنر الذي يجعلها تتوظف لديه بمنصب محامية في الشركة وعليها أن تثبت نفسها، فهي الآن بعمل به مصائر الناس مهمة. كيف تساعد بدون أن تصنع ضرر، أين ذلك الحد بين واجبك كمحامي والحقيقة، كيف تنقذ نفسك بلا ضرر على ذاتك. قد لا تكون قاتل، ولكن كونك سيء في عملك قد تصنع من نفسك قاتلًا.

 

CBS@

 

تم بناء العرض على شخصية البطلة فنحن دائمًا في لب حياتها ننظر للأدنى والأعلى من خلال منظور رؤيتها الداخلية نظرًا لكون المسلسل يهتم بثلاث جوانب وهي: أليشيا ودراما عائلتها وأصدقائها وممارسة القضاء والصراع السياسي الذي يخوضه زوجها. هي تعيش بذروة توتر عاطفي، في حياتها وعملها وأسرتها هناك الكثير من -الاتجاه نحو الطريق المنحدرة- وعليها التغلب على هذه المصاعب التي تجعل طريق عودتها بعد الفضيحة وعر جدًا لا تسطيح به. لا يوجد شيء يسهم من خلاله تنمي علاقتهم من جديد فالخائن دومًا يبقى خائن (اللعوب) قد لا تكون الجملة التي استخدمتها صحيحة ولكن النفور لا يساهم بقربهم مهما كان، لكن كون أليشيا شخصية مخلصة وصادقة فهي تبقى بحالة الصدمة والنفور ولكن لا تتجرأ على تدمير ما تبقى من تلاحم عائلتهم وتفعل كل شيء لأجل العائلة وهذا يعارض إرادتها القوية التي تصارع به المواقف الشاقة التي تسايرها أكثر فترات المسلسل. قد لا أتحدث عن أليشيا كثيرًا ولكن هذه الشخصية تريد لمن يجيد التعمق في الشخصيات أن يتحدث عنها، فنمو وتطور الشخصية داخليًا وخارجيًا عظيم جدًا فمن البداية هي لم تؤمن بمقولة -تمكين المرأة-  أٌقصد بأنها لم تؤمن بقوتها الداخلية لأسباب مجتمعية كونها تفرغت بعد الجامعة لتربي أطفالها وقد يكون هذا السبب مشهور جدًا كونه نمطي وتقليدي للمرأة ولكن بعد الفضيحة ومع مرور الوقت نضجت واستقرت ومشهد بداية المسلسل قد يكون هو أول خروج وتطور لشخصيتها فقد قامت بالوقوف بجانب من خانها ممسكةً يداه. أليشيا بعد أن يتعرف عليها أي مشاهد سيجد أنها شخصية حساسة ومدى عاطفتها ليس له خاتمة. في النهاية سواء كنت رجل أو امرأة لك الحق أن تكون سعيدًا، فالسعادة والشقاء ليست مكتوبة لأحد بعينه ولكن أحكام المجتمع قد تصنع نوعًا من التقسيم، فكن أنت المختلف ومزق الإبانة بابتسامتك.

إقرأ أيضًا: Rescue Me كوميديا سوداء وسط نيران مشتعلة

 

CBS@

 

العلاقات الشخصية بالمسلسل هي من أفضل مكونات العمل فهي مهمة جدًا ودقيقة واعتمدت بدقتها على كونها تتكون حول الشخصية الرئيسية ودائرتها الداخلية من أسرة وأحباء وعملاء وزملاء وقضاة. لن أبالغ عندما أقول أن المسلسل من المسلسلات النادرة التي تحمل أفضل شخصيات جانبية قد تعشقها وتريد أن تشاهدها بكل حلقة فقد تم توظيف الأدوار الجانبية بشكل بارع ومفصل ومحسن بلطف وببراعة تفوقت بجعل المتابع يهتم سواء كانت بها شر أم خير، هذا التوظيف جعل أكثر الشخصيات مهمة للمتابع فإنشائها البارع جعلها تستمر وتنمو بعبقرية. كون المسلسل يتحدث عن المحاماة فهناك موضوع مهم تم تقديمه بشكل جيد وهو التعامل مع الأسئلة الأخلاقية، الفلسفية، الاجتماعية فالشخصيات ستدافع عن المجرمين والقتلة وعن طريق سياق شخصي أيضًا بسوء استخدام الثقة، قد لا تجد إجابة مباشرة وعليك أن تستنبط بعض الأمور من الأحداث أو الظروف التي تحيط بالشخصيات.

أعتقد أنني تحدثت قليلًا فقط عن المسلسل ولكن لم أرد أن تطول المقالة. في نهاية حديثي تريد دراما آسرة بها القليل من الكوميديا وقضاء يجعلك ملم بكل شيء يحدث في المحكمة، اِصنع لنفسك خدمة وتوقف عن مشاهدة أي مسلسل قضائي وشاهد الزوجة الصالحة.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.