تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة السادسة.

الموحد العظيم

كلما رغبت أكثر في شيءٍ ما، زادت معاناتك عندما تركز على فقده والألم حينها لن يفقد بسهولة وسيدخلك في متاهة متباينة وسيصبح عقلك يدور ويخلق أوهام تحاكي ماتريده وماتتمناه فمفاهيم الأمان والاستقرار والعافية التي زرعت بك سابقًا تنتزع ويصبح عدم الأمان هو الشعور الأمثل بالعافية ويتجذر بذاتك، فمع وفاة ايمي تحول الانتباه من التركيز على حياته بالحاضر إلى هروب لواقع منشأ لفترةٍ قصيرةٍ من الزمن يقوم بالتفكير مليًا بتجارب الخطوط الزمنية والاختيارات ومع رجوعه سهام الرغبة تواكب غضبه تجاه آمال فاروق.

 

 

 

ثلاث حلقاتٍ على خطٍ واحدٍ قدمت ابداع فائق من حيث التعمق بنقطةٍ ما وفكرةٍ لا تتوقع بأنها تستحق حلقة بأكملها ولكن نوا هالوي يقوم بفعلها وجعلها معبأةٌ بثقل عاطفي ومصممة بشكل بديع زاهر ومصورة بشكلٍ يناسب الفكرة. خطوة ذكية لجعل الهدوء في التقدم بالقصة يخدم جوانب الإبداع في المسلسل من حيث الصورة والفكرة التي اعتدنا أن تكون جديدة كليًا ففي هذه الحلقة شاهدنا حقائق بديلة مسارات زمنية مختلفة ومتباينة عن واقع ديفيد وهذا ما فكر به بعد أن داهم عقله ذلك الخبر السيء.

 

 

ايمي هي الموضوع المشترك بهذه الحقائق المستبدلة لواقعٍ مرير عاشه ديفيد فهي كخيط عنكبوت لا نراه ولكن حين نقطعه سنشعر به فالآن ديفيد يعالج بعقله خبر موت اخته. رأينا ايمي بهذه الحقائق التي عرضت بأنها هي المؤثر الوحيد على حياة ديفيد وهي من تستطيع جعله يهدأ فهي الوحيدة التي تعتني به. أرَ بأن الحلقة هي اعتذار من نوا هالوي لترك ايمي وعدم الاهتمام لشخصيتها ولهذا قام بكتابة هذه الحلقة لجعلنا نفهم عمق تأثير الخسارة الذي صنعه موتها لشخصية ديفيد فالآن فهمنا الدور الذي لعبته ايمي في حياة ديفيد فحتى إن لم نكن نعلمه سابقًا فالتأثير أكبر على ديفيد والآن نحن نفهم مدى تأثر ديفيد و تأثير موت ايمي عليه.

 

 

هامش:

  • الكثير لن يعجبه الإتجاه البسيط الذي اتجه نحوهُ المسلسل وهو الهدوء بالتقدم بالقصة وجعل السرد أبطأ فتجرأ وأصبح يرتع إلى نتائج وتجربة أشياء عرضها ممتع وشيق فالمنعطف في هكذا مسلسل يعد منعطف زاخر بالأفكار الجميلة ورأينا ما قدموه بثلاث حلقات.
  • رأينا ديفيد ينظر لصناديق ورأيناه على طرف شرفة مربعة وأيضًا رأيناه حبيس غرفة وحوله صناديق وأيضًا رأينا ديفيد المتشرد يعيش بصندوق في الشارع وهذا رمز بأنه حبيس عقله ويقوم بصنع هذه الخطوط الزمنية الحالمة بعد حالة الصدمة.
  • دان ستيفنز احتضن هذه الحلقة وقدمها بشكل عظيم جعلنا نلاحظ جميع الاختلافات مابين شخصياته واخرج مابشخصياته من غضب وحزن وفرح ويأس وعجز وهوس وارتباك وتخدر.
  • مشهد الفأر الذي يغني كان بمثابة رؤيتنا لمدى الملل الخالص الذي يعيشه ديفيد من هذه الوظيفة فكل ماحوله باهت وأعتقد بأنه يستخدم قواه لفعل هذا.
  • مشهد فيلم A Clockwork Orange كان رائع وبرغم أنني لم أشاهد الفيلم إلّا أنني أميز هذا المشهد.
  • هل من الممكن أن يكون كلام ديفيد حقيقي بواقع المسلسل عندما قال هناك عوالم متعددة خطوط زمنية مختلفة فكل قرار يصنع فرع وكل قرار بعده يتفرع لفروع أكثر كما شرحها بالبطاط من الممكن يعكس هذا النص على حال المسلسل مع ظهور سيد المستقبلية.
  • تنتهي الحلقة عند توصيل ايمي لديفيد إلى المصحة وهذا كان حقيقي كبعض المشاهد التي تواجد بها ديفيد مع ايمي بالحلقة ومن هنا يعرض لنا مونتاج بما مر على ديفيد إلى الحلقة التي علم بها بموت ايمي، وهذا يعني بأن كل مايحدث هو برأس ديفيد وكل هذه الحلقة هي مجرد ثواني بعقله.
  • ماهي الاختيارات؟ هي ما يتم تعريف حياة الشخص بها ولكن ماذا لو كان اختيارك يخلق واقعًا مختلفا لمسار ما؟ حلقة غريبة وتطرح تساؤلات عن الحقائق المتعددة الموجودة بالوقت نفسه.
  • ديفيد في هذه الحلقة قام بالاستماع لجملة آمال فاروق وهو اصنع خيالك وقرر ماهو غير حقيقي ولهذا رأينا أكثر من ديفيد وكيف تؤثر الخيارات على حياته ورأينا أكثر من خيار أمامنا بعضها أنتهى بنهاية سيئة.
  • هناك الكثير من ديفيد في هذه الحلقة وكان بعضهم نفس الشخصية كمثل ديفيد جالب القهوة والملياردير هما نفس الشخصية.
  • رأينا شخصية واحدة ناجحة مابين كل الشخصيات وهي شخصية الملياردير ورأينا مافعله مع ايمي وهذا كله لأنه سمح لملك الظلال أن يعيش بداخله وأصبح كما يريد ملك الظلال كالإله “الرب اختارني أنا وعاءه المختار أنا الموحد المختار” في هذا المشهد رأينا آمال فاروق وليس ديفيد حتى بالنص لم يكن بالنص المعتاد من شخصية ديفيد، أيضًا رأينا مشهد يقابله فيه ملك الظلال.

 

الفوضى هي متعة هنا رأينا نفسية تلعب بعدة نسخ من نفسها لصنع حياة مختلفة وهذا كله تأثير بحدث واقعي فالخروج من هذا المحيط المزعج هو راحة بالنسبة للشخصية والبحث عن حل لهذه المأساة كان أسلوب جريء عرضت عليه الحلقة. في النهاية جميعنا نعاني من الخسارة ونحزن ونتمنى لو أن هناك مانفعله لنغير ماحدث ولكن عاقبة الخيارات تؤدي لنهايات أخرى غير سعيدة.

 

 

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.