تلفازمراجعات

نقاش وشرح تفصيلي لتحفة نولان | Westworld

تُحفة لا رادع لها في سماء الإبداع !

 

 

 

 

 

 

‏• قصة مسلسل Westworld بالتفصيل وبدون حرق :-
‏إن كنت تحب القصص الغير تقليدية فهذا المسلسل مناسب لك حيث يعتبر تحفة بكل ما تحمل الكلمة من معنى لا من حيث القصة و بناء الشخصيات ولا حتى الأفكار والفلسفة العميقة التي يحاول تسليط الضوء عليها ,وأيضا المقارنات التي يحاول القيام بها وكيف قد يتغير الإنسان بشكل جذري بتغير المحيط الذي هو فيه, ‏هل تستطيع أن تتخيل عالَم يمكنك أن تبرمج فيه الماضي حسب رغبتك وتعيشه من جديد؟ ثم بعد أن تكتفي منه تعود إلى المستقبل، تعود إلى حاضرك؟ من بين هذه البرمجيات التي ستقوم بها لهذا الماضي، يمكنك أن تعيش كل الرغبات التي كنت تحلم بها، وسيساعدك على تحقيقها بشر كالآلات لا يتذمرون، لا تقلق فهم ليسوا بلداء أو أغبياء، فهم سيُجارونك في مغامرتك هذه، لأنهم أصحاب ذكاء اصطناعي، ما رأيك؟ يبدو الأمر مشوق، أليس كذلك؟ ‏

المشكلة يا بيرناد أن الذي نفعله أنا وأنت معقد جداً، نحن نمارس السحر، ننطق الكلمات الصحيحة ثم نخلق الحياة بنفسها من رحم الفوضى، لا يمكنك لعب دور الإله من دون التعرف على الشيطان.
‏روبرت فورد، مؤسس عالم Westworld.

 

إن كنت قد شاهدت المسلسل، فلا ترحل وابقى واستمع لما سنناقشه انا وأنت، لكن إن لم تشاهده بعد، فأنصحك أن تغادر هذا المكان حالا، ليس لأنه لا نرحب بالغرباء ولكن لن تستمتع لهذه المناقشة وأنت مفتقد لمفتاح مهم في اللعبة.

‏ربما من العنوان فهمت ما سأقوم بهِ، لن نشرح أحداث المسلسل أو نحلل ذلك المشهد …، كل ما سأقوم به هو طرح مجموعة من الأفكار يهلل بها هذا المسلسل في صمت وراء حجاب، حجاب الأفكار الغير مباشر! سنرفع مستوى التحدي بعض الشيء، سنحاول أن نستخرج كل ما لا نراه.

‏حسنا، لنبدأ…

‏أنا غريب في هذا العالم … أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي .. فإذا ما سمعت لساني متكلماً تستغرب إذني صوتي
‏ـ جبران خليل جبران ـ

‏إذا صادفت يوما ما شيئا غير معروف ولم ترى مثله من قبل أو تم ذكره أو اكتشافه من طرف شخص آخر وكنت أول من يواجهه، ماذا ستفعل؟ اتفق العديد من الفلاسفة والعلماء أن في مثل هذه اللحظات تلعب قضية الوجود لعبتها بشكل جيد، فهناك من سيهرب، وهناك من سيحاول أن يستخدم عقله لفك شفرة ذلك الشيء، وهناك من سيتغاضى ولن يبلي اهتمام الخ…، لكن ماذا عنك؟ ماذا ستفعل إن وجدت نفسك في مثل هذه الحالات؟ إن من أهم الأمور التي يرتكز عليها هذا المسلسل هو قضية الوجود هذه، قد تختلف طريقة تأويلها في أحداثه، لكن نفس المفهوم يبقى حاضراً من خلال مخاطبة اللاوعي الخاص بالمشاهد، من خلال دعوته، بشكل غير مباشر، بأن يفكر في الأمر بنحو حساس جدا، بأن يفكر في قضية أن يتغلب المخلوق على خالقه، وما حدث بالضبط في نهاية المسلسل يؤكد تماما هذا الأمر، حيث رأينا كيف ثار أولئك البشر الآليين اليائسين على الذين خلقوهم.

‏من الأمور التي يمكن استنباطها أيضا من هذا المسلسل هو تأويله للعلاقة بين العقل والوعي، حيث يدعي أن الوعي والذكاء والاستيعاب والفهم وكل هذه المفاهيم الوجودية الشائكة لم نحصل عليها من قوة أو خالق أكبر منا، بل وُجدت معنا بداخلنا منذ بدايتنا، حيث يُظهر لنا هذه الأمور بطريقة غير مباشرة من خلال محاكاة البشر الأولين الذين وُجدوا على وجه هذه البسيطة، كيف أنهم اكتسبوا وطوروا هذه المفاهيم لوحدهم بدون تدخل أي خالق أو قوة أكبر منهم.

‏كذلك، نستطيع أن نستخرج من الأفكار ما يحاول أن يُظهره، العلاقة بين الإنسان والآلة، كيف أن مفهوم الذكاء والوعي سيدخلان في مراحل أخرى جد متقدمة في المستقبل، حيث سيكون هناك الوعي الاصطناعي الذي ستطوره الآلة في مواجهة الوعي البشري، فالآلة لن تبقى حبيسة أوامر البشر، بل ستقوم بثورة وربما قد تسيطر عليه.

‏كانت هذه بعض الأفكار الخفية، وأود أن أؤكد أنها لا تمثلني، وما هي إلا تكهنات، تقبل الصواب كما تقبل الخطأ.

‏• حبكة المسلسل :- 

 

 

 

 

تدور أحداث المسلسل في مستويين، المستوى الأول يعرض فيه حياة مجموعة من مطوري منظومة الذكاء الصناعي والمستثمرين فيها، تمتلك هذه المنظومة المتطورة ذكاء ومشاعر وتصرفات وجسد مثل بقية البشر، يعيشون في أرض مصطنعة تسمي “westworld” ويسمون فيها بالمضيفين، وهذه الأرض يذهب إليها الرجال الأغنياء من البشر ويطلق عليهم “الضيوف” لعيشوا حياة عصابات “الكاوبوي”، وممارسة القتل والاغتصاب والنهب في هؤلاء البشر المصنعون، يستطيع الضيوف “من البشر” قتل المضيفين، ولكن لا يمكن حدوث العكس.

‏المستوى الثاني وهو حياة المضيفين، وحياتهم هي قصص مكتوبة من مخيلة بعض كتاب القصص المختارين ضمن طاقم تطوير westworld، وعندما تنتهي أحد هذه القصص يتم إيقاف تشغيلهم، ثم إعادة تشغيلهم في قصة أخرى بذاكرة جديدة، ولا يستطيعون تذكر قصصهم، ولا مشاعرهم، ولا علاقاتهم الماضية.

‏ويبدأ المسلسل بحبكته الأكبر وهو بداية إدراك المضيفين لأجزاء من قصصهم الماضية وما تعرضوا له من أهوال على يد الضيوف (البشر الحقيقيون) مما يجعلهم يتساءلون عن وجودهم وعن معنى الكوابيس التي يرونها.

‏يبدو أن هذا العمل سينضم لمجموعة الأعمال الفنية التي تتسائل عن المستقبل الغامض، والعلاقة بين البشر والذكاء الصناعي، ومن يستطيع السيطرة على الآخر، بالأضافة للبحث عن مفهوم الإله والخلق، فلو أصبح الذكاء الصناعي لديه قدرات بشرية أو أي قدرة تشبه الوعي الإنساني، فقد أصبح الإنسان خالق أصيل لكائن آخر، فهذا سيطرح تساؤلات عن علاقة الإنسان بالخالق وغيرها من الأسئلة ذات الطابع الأنطولوجي

‏الواقع الإفتراضي هو عبارة عن مقطع مصمم بدقة عالية وهو جزء من الغرب الأمريكي ,حيث كل التفاصيل الدقيقة متوفرة ,كما أن الشخصيات الإفتراضية أو “المٌستضيف” تعتبر في غاية التعقيد , الأحداث ليست في الواقع الإفتراضي فقط بل أيضا في الواقع الحقيقي حيث يحدث صراع بين المؤسس الذي يعرف أسرار هذا العالم وبين مجلس الإدارة الذي يسعى إلى كسب المزيد من النفوذ والسيطرة عبر إمتلاك مفاتيح هذه التكنولوجيا.

‏بدأت الأعمال الفنية ذات الصبغة الفلسفية التي تتحدث عن علاقة الإنسان بالذكاء الاصطناعي، بسلسلة “the matrix” وحققت شهرة جماهيرية ونقدية، وفي عام 2013م تم عرض فيلم “Her”، الذي يربط بين تطور الذكاء الصناعي والقضايا الذاتية للبشر، ومفاهيم الحب والوحدة والإبداع، وحصل الفيلم علي جائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي، ثم رأينا فيلم “Ex machina” الذي يطرح سؤال واضح، هل يمكن للذكاء الصناعي أن يكون أقوي من البشر؟، وقد جاوب الفيلم على هذا السؤال بالجمع بين القصة الدرامية والواقعية التقنية، حيث تحدث الفيلم عن ماهو ممكن مستقبلاً بمعادلات برمجية، هذا هو الجزء الأكثر رعباً في الفيلم.

‏نعم مسلسل “westworld” يمتلك الإمكانيات الكافية ليحل محل “game of thrones”، بل يمكن القول أيضا أنه يمتلك قصة أكثر تعلق بالتساؤلات الإنسانية عن المستقبل وما يمكن أن يحدث فيه، هذا ما ستكشفه لنا الحلقات والمواسم القادمة.

‏شخصياً ، تابعت المسلسل لأنه يحكي عن موضوع أنا مُهتم فيه .. لأنه يتطرق بشكل أو بآخر عن فرضية المحاكاة  Simulation hypothesis وأخواتها مثل نظرية الأوتار String Theory والأكوان المتوازية والمتعددة والواقع الافتراضي Virtual reality والواقع المعزز Augmented Reality ..

‏المسلسل بجانبه الفلسفي يطرح عدّة اسئلة كونية .. هل نحن حقيقيّون ؟ هل نحن حقّاً حقيقيون ؟ ما مدى حقيقيّتنا ؟ كيف نُثبت أنّنا حقيقيون ؟ كيف أضمن أنّني لست روبوت أفعالي مُبرمَجة وسلوكياتي معروفة والآن أنا تحت الاختبار ؟

‏قبيل عرض الحلقة الأولى بدأت بعض الآراء تتهاتف من قبل النقاد، حيث وصف الناقد “أرك جولدمان” المسلسل بأنه “game of thrones” القادم وهو الرأي الذي أتفق عليه نقاد آخرين, ولكن وضع المسلسل في مقارنة مع “Game of Throne” فهو تحدي ضخم بكل تأكيد.

‏• صناع العمل :-
‏المسلسل من إبداع “جوناثان نولان” وزوجته “ليزا جوي نولان”، حيث قاموا بكتابة الحلقات ووضع الرؤية الإخراجية للمسلسل، وقام جوناثان بتولي إخراج الحلقة الأولى والأخيرة من الموسم الأول بالأضافة لمشاركة العديد من المخرجين ذي المسيرة المهنية الحافلة في عالم المسلسلات، حيث شاركوا في إخراج حلقات من مسلسلات شهيرة مثل “lost”،و”csi”، و”Dexter”، و”game of thrones” ورشح بعضهم لجوائز الإيمي كالمخرج “نيل مارشال” و “ريتشارد لويس”، مما جعلنا نشاهد مستوى إخراجي فاق التوقعات.

‏أما جوناثان نولان مبدع العمل والمشارك في الإخراج فمسيرته حافلة، فاشتهر جوناثان نولان مع أخيه المخرج “كريستوفر نولان” في كتابة الأفلام ذات الحبكة الصادمة أو مايطلق عليه الجمهور “mind f*ck” وتمثل ثنائية الأخوين نولان حدث منتظر لمتابعي السينما العالمية، قام الأخوين جوناثان وكريستوفر نولان بكتابة أفلام مثل سلسلة “the dark knight” الشهيرة، و«interstelar»، و”the prestige” أما “ليزا نولان” شريكة جوناثان في كتابة العمل فليس لديها سجل فني كبير، حيث شاركت في كتابة بعض المسلسلات المغمورة والحملات الدعائية، وعليه فلا نستطيع الحكم عليها في الوقت الحالي.

‏المسلسل من بطولة السير أنتوني هوبكنز، الذي يجسد شخصية د. روبرت فورد، مخترع حديقة westworld الافتراضية بتفاصيلها وشخصياتها يشاركه الممثل إد هاريس بدور ذو الرداء الأسود، والمبدعة ثاندي نيوتن الحاصلة علي جائزة البافتا البريطانية عن فيلم crash، و إيد هاريس المرشح لأربع جوائز أوسكار ، مع الممثلة ايفان وود التي تلعب دور الفتاة التي تكتشف أن حياتها عبارة عن محاكاة تم بنائها في westworld.

‏في حين أن الفيلم الأصلي الذي بني عليه المسلسل والذي تم عرضه عام 1973 كان أقرب للأكشن، بينما المسلسل هو دراما سوداويّة عميقة أكثر ذكاءً، يحتاج إلى تركيز وسيخطف انتباهك، حسب ما وصفته الكاتبة ليزا جوي.

‏المسلسل مكوّن من موسمين حتى الان كل موسم 10 حلقات بمعدّل حوالي ساعة للحلقة ، الحلقة الأولى والأخيرة من إخراج جوناثان نولان، باقي الحلقات من إخراج عدّة أسماء منهم ريتشارد لويس، نيل مارشل، فينسينزو ناتالي الذي قام بإخراج فلم Cube عام 1997، جوني كامبيل، فريد توي والمخرجة الكندية ميشيل ماكلارين.

‏الملحن رامين جوادي عمل على موسيقى المسلسل، أحب أن أذكر أن لجوادي العديد من الأعمال منها Iron Man، Warcradt، The Great Wall و Dracula Untold.

‏بالنسبة للنقّاد فقد أجمع الجميع على روعة هذا المسلسل، وأنه سيخطف الأضواء من Game of thrones حسب ما وصفت صحيفة الغارديان- إليكم بعض ما قاله النقّاد في المسلسل…

المسلسل يحتوي على أفضل حلقة افتتاحية في العشر السنوات الاخيره : PATRICK GOSS – SFX MAGAZIN

‏ذكي، عاطفي، مُصوّر بطريقة خلابة
‏STEVEN HYDEN – UPROX

‏مسلسل مبهر بصرياًّ، ستتمنّى زيارة WESTWORLD تمامًا كما كنت تتمنى زيارة ويستروس
‏CHUCK BARNEY – SAN JOSE MERCURY NEWS

‏بدايةً من فريق العمل الاستثنائي، وصولًا إلى موسيقى رامين جوادي غير HG عادية، هذا هو التلفزيون في أرقى مظاهره
‏ERIC GOLDMAN – IGN MOVIES

‏سأكتفي بتحليل تفصيلي للحلقة الأولى من الموسم الأول كونها المفتاح لفهمك لجل الأحداث اللتي ستسبقها SPOILER – حرق أحداث الحلقة الأولى

‏في الحلقة الأولى التي كانت مدّتها ساعة وعشر دقائق لم يتم التركيز على شخصية واحدة بل على العكس رأينا أغلب الشخصيات، سواء شخصيات الحديقة أو العاملين الأساسيين في الشركة الصانعة، وقد استطاع جوناثان نولان تقديم فكرة عن كل شخصية، وعلى عكس Game of Thrones الذي تجري أحداثه في عدّة ممالك مما يضعف من فرص ظهور الجميع في حلقة واحدة، فإن Westworld تجري أحداثه في عالمين، عالم الحديقة والعالم الحقيقي مع إمكانية التفرّع في الحديقة نفسها إلى عدّة مستويات كما رأينا، حيث يحاول ايد هاريس بشخصية راعي الأبقار الولوج للمستويات الأخرى للحديقة عبر جميع الوسائل الممكنة.

‏المميّز هو الصوت الذي يبدو كصوت الراوي في النصف الأول من الحلقة حينما كان كل شيء لا يزال مبهماً، لكنّه في الحقيقة لا يخاطبنا نحن وإنما يخاطب دلوروس ويوضح لها الغاية والهدف مع تتابع المشاهد. فبعد أن تمّ قتل أهل دولوروس في أحد المشاهد يتحدّث الصوت قائلاً:

‏“ماذا إن أخبرتكِ أنه لا مجال للمصادفات؟ وأنّكِ وكل معارفك تم صنعكم لإشباع رغبات من دفعوا لزيارة عالمكم، أولئك الذين تدعونهم بالمستجدّين”.

‏ليظهر بعدها ايد هاريس مباشرة ويقوم بسحب دولوروس لاغتصابها، ولنكتشف في تلك اللقطة أن المضيفين لا يستطيعون إيذاء المستجدّين، وأثناء سحب دولوروس لاغتصابها وهي تصرخ مستنجدة، نسمع صوتها من الخلفية تجيب على الراوي قائلة:

‏“أنت مخطئ، نحن نحب المستجدّين، كل مستجدّ ألقاه يذكّرني كم أنني محظوظة لكوني على قيد الحياة، ومدى الجمال الكامن في هذا العالم”.

 

 

 

 

أبدع جميع الممثلين في شخصياتهم وخصوصاً الممثلة ثاندي نيوتن، فإنتقالها من حالة إلى حالة أخرى بين المشاهد واللقطات هو أمر من الصعب اتقانه ببراعة، وخاصة في مشاهد الاستجواب عندما يكون “المُضيف” في حالة ارتباك وقلق ليصبح في لحظة واحدة في حالة خمود وليتحوّل من كتلة مشاعر إلى كتلة عديمة المشاعر في أقل من ثانية، بالإضافة لأنطوني هوبكينز الذي أدّى دور العالم المهووس الهادئ ببراعة.

نقدم لكم إنفوغرافيك للترتيب الزمني الأصلي لأحداث مسلسل Westworld لغاية الحلقة الخامسة من الموسم الثاني مع التأكيد على التحذير من أن الصورة ستحوي حرق لأحداث الموسمين الأول والثاني لغاية الحلقة الخامسة. شاهد الإنفوغرافيك من هنا

 

 

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.