تقارير سينمائيةمراجعات

مراجعة بدون حرق لفيلم | First Man 2018

أول رجل وطئت قدماه سطح القمر !

نعرض لكم هنا الصور لفيلم السيرة الذاتية “First Man ــ الرجل الأول” من بطولة النجم “رايان غوسلينغ”، وهو فيلم سيرة ذاتية يلقي الفيلم نظرة على قصة حياة نيل أرمسترونج رائد الفضاء اﻷسطوري الذي يعد هو أول رجل في تاريخ البشرية يسير على سطح القمر في العشرين من يوليو من عام 1969.

نيل آرمسترونغ
نيل آرمسترونغ الحقيقي

يعرض الفيلم أيضاً التفاصيل  و “حبكة” مهمة للأنطلاقة الأمريكية الأولى نحو القمر عام 1969، ويقوم بتأدية دور “نيل آرمسترونغ” النجم ” رايان غوسلينغ”، آرمسترونغ”، الذي يلعب دوره “غوسلينغ”، هو شخصية رزينة، ولكنها مضطربة داخليًا وتصبح محاربًا منتصرًا في المدار، عندما تحتاج “ناسا” إلى طيارين يتمتعون بخلفية في الهندسة، يثبت “آرمسترونغ” تفوقه.

سيناريو الفيلم يعتمد على كتاب لجيمس هانسن، الذي يرصد الأحداث الحقيقية التي وقعت في الفترة بين 1961 و1969، حينما كلفت وكالة ناسا نيل آرمسترونج، بمهمة الهبوط على سطح القمر، والتي تعد واحدة من أخطر البعثات الفضائية في التاريخ، وسيعرض أهم التضحيات التي قدمها آرمسترونج من أجل بلده وأيضًا تأثير هذه الرحلة على أمريكا بعدما نجحت المهمة، يعد هذا التعاون الثاني بين المخرج شازيل والممثل ريان جوسلينج بعد فيلمهما الموسيقي الشهير La La Land الصادر عام 2016.

وقد نال الفيلم إعجاب النقاد خلال عرضه العالمي الأول، وحصل على تقييمات إيجابية من قبل العديد من الصحف والمواقع الفنية المتخصصة حتى أنه أصًبح واحدا من أهم الأفلام المتوقعة منافستها بقوة على موسم الأوسكار لعام 2019.

لونا 2، أول آلة من صنع الإنسان تصل إلى سطح القمر

 

 

‏The Hollywood Reporter

‏أكد الناقد ديفيد روني أن الفيلم يقدم معالجة ذكية للحظة حاسمة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، دون أن ينخرط في التركيز على حالة الاحتفال بالإنجاز العظيم.

‏وذكر أن الفيلم قدم صورة رصينة وتأملية تنجح في آسرك عاطفيا، بأسلوب مشوق يحبس الأنفاس، بالإضافة إلى أنه مذهل من الناحية الفنية.

 

الفيلم أهتم بعوامل التعمق في حياة ” نيل ” الشخصية و التفرد حتى نسى أهم قواعد صناعة الأفلام، دون أن ينخرط في التركيز على حالة الفرحة العارمة بالإنجاز ، للحظة ستُخلد في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والبشرية جميعاً ،كانت القصة فى الفيلم متكاملة تماماً خصوصاً و إنها مأخوذة عن قصة حقيقية و صناع الفيلم إستغلوا هذه النقطة بأن أهتموا بكل التفاصيل و نقلوها على الشاشة الفضية بطريقة إبداعية، ومن المعروف أن الأفلام المأخوذة عن أحداث حقيقية تضيع بعض الأشياء وتحذف البعض حتى لا يتحول العمل إلى فيلم وثائقي ، لكن هنا أختلف الأمر فالفيلم يعتبر أكثر على الأطلاق من ناحية الألتزام بكامل التفاصيل وحتى الأفكار الخاصة التى دارت فى ذهن رواد الفضاء والانغماس أكثر في حياة ارمسترونج الإجتماعية، الفيلم وضع اسم “شازيل” في مصاف المخرجين الكبار الذين تمكنوا من قلب موازين السينما بإدخال أبجديات جديدة إلى الفن السابع، بعد فيلمه (لا لا لاند). فالفيلم ينتمي لنوعية أفلام الـ”docudrama”، الدراما الوثائقية، وهي نوع من البرامج الإذاعية والتليفزيونية، والسينما الروائية، باستخدام أسلوب واقعي، المخرج الشاب داميان شازيل صاحب فيلم الرومانسية La La Land الذي حصد ست جوائز أوسكار سنة 2016، وفيلم الدراما Whiplash الذي حصد هو الآخر ثلاث جوائز أوسكار سنة 2014.

أنبهرت كالمعتاد بأداء راين غوسلينغ العبقري جداً والذي يستمر ب إبهاري في كل فيلم وكل دور من أقوى وأفضل ممثلي جيله على أقل تقدير وأكثرهم حضوراً وإبداعاً ،رأين الذي نقل لنا روح رائد الفضاء المغامر الذي لايحلم سوى بأن تطء قدماه سطح القمر، بإستثناء طاقم العمل المبهر من الممثلين من أروع الأدوار دور الزوجة لكلير فوي حيث جسدت الخوف والرعب و الهواجس التى تعتري أى زوجة يقوم زوجها بعملية تشبه الإنتحار فى ظل ظروف رحلات الفضاء فى ذلك الوقت كانت مبدعة.

إطار ثابت من إرسال فيديو، تم التقاطه قبل أن يصبح نيل أرمسترونج أول رائد فضاء تطأ قدمه سطح القمر بلحظات في 02:56 بالتوقيت العالمي المنسق في 21 يوليو 1969. وقد شاهد هذا الحدث ما يُقدر بـ 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو ما يُعد أكبر عدد مشاهدي تلفزيون يشاهدون بثًا مباشرًا في ذلك الوقت.

 

 

بعد سنوات من الآن هل سوف يتذكره الناس على إنه من أروع أفلام الفضاء ؟

© UNIVERSAL PICTURES

أعتقد بعد عشرين سنة مثلاُ لن تعجز السينما الأمريكية عن إختراع تقنيات جديدة أكثر إبهاراً من التقنيات المستخدمة فى First Man، مما يجعله مجرد فيلم كلاسيكي عن الفضاء كان جيداً فى وقته ، لكنه سوف يبقى فى الأذهان ليس بسبب إنه فيلم فضاء جيد لكن بسبب إنه فيلم جدير للمشاهدة والإستمتاع بكل جوانب العمل الفني من قصة وتمثيل و إخراج و يتناول موضوع يعتبر قفزة في تاريخ البشرية بالإضافة إلى كونه فيلم فضاء جيد.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.