تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة الخامسة.

جسدُ من.

 

 

 

 

 

توليفة مبهمة عن كيفية عودة ليني تصنع لنا لغزٌ رائعٌ جعلنا نمضي بحلقة خفيفة بنيت على هذا اللغز بتطورٍ ملحوظ وتقسيم المشاهد لوقتان عرض مختلفة للحفاظ على قيمة اللغز والحفاظ على الوزن العاطفي الذي سيكون في النهاية ; لكن بالنسبة لي الوزن العاطفي لم يكن كبيرٌ بسبب عدم اهتمام نوح هالوي من الموسم الأول بتطوير هذه الشخصية لجعل علاقتها مع ديفيد أكثر قوة فكل مارأيناه سوى ذكريات بين اخوين وهذا لم يصنع عمقٌ كافي بعلاقتهم وسبب تدهور لعاطفتنا بالمشهد المهم في الأخير.

 

 

 

تبدأ حلقتنا بمشهدٍ رائعٍ كعادة المسلسل وقد رأينا مشهد مشابه جدًا لهُ وهو عندما قبَّل ديفيد سيد في الموسم الأول رأينا التصوير يماثل الإنتقال “رأسًا على عقب” وهذا ما رأيناه بمشهد البداية وإن دل هذا على شيء فهو يدل على التبديل بين الأجساد وحينها نعلم بأن ليني بدلت جسدها بهذا الجسد، وأيضًا هذا التحول يعني الهجوم. الأرضية مجرد سقف والسقف مليئٌ بالمباني قوانين الفيزياء لاتعمل هنا. علمنا قليلٌ عن ماضي ليني وهو ماضٍ قاسٍ أودى بها للعديد من المصحات وكانت نهايتها في تلك المصحة عندما تحول الباب لجدار وغرست بمنتصفه. تثير ليني اهتمام كلارك عندما تقول له بأن ملك الظلال وجد جسده في الصحراء هي لاتعلم بأن هذا الجسد يعود لها ولكن لديها هذه الذكرى ولا تعلم شيءٌ آخر عنها.

 

 

 

“ليس هناك حاضر هناك فقط ماضي ومستقبل. ماضي ومستقبل ماذا؟”

 

هذا المشهد كان رائع جدًا فأمامنا الذي يرى ماضي أي شخص ولا ينسى شيء، بعد أن أدلى بدلوه قامت ليني باختباره وقالت ما لون عيني؟ وعندما سألته كان يراها أمامه ولكن على حسب معلوماته القديمة أن ليني وبيني كلاهما يمتلكون عيون بنية ولكن لماذا لم يلاحظ بأن عينها زرقاء؟ الجواب في النص نفسه وعندها نعلم بأن نوح هالوي يقوم بعمل ممتاز بكتابة حلقات الموسم الثاني، بتوموني قال ليس هناك حاضر ولهذا لم يقدر على التعرف على لون عين ليني إلا القديمة ومن الممكن هذا يعود لسبب ذلك المخلوق الذي دخل بإذن بتوموني. عندما أخطأ بتوموني بلون عين ليني أصابه اليأس وقام بالدخول لذكرياتها ليشاهد بنفسه وهنا رأينا المشهد التي وصفته ليني لكلارك في بداية الحلقة ولكن هناك مشهد دخيل وهو مشهد زهور عباد الشمس. يشاهد بتوموني سلة فوكياما وأن الذي بداخلها هو المخلوق الذي دخل بإذنه وهنا لا نستطيع الجزم بأن فوكياما هو من يفعل هذا أو كما قال بتوموني هناك ماضٍ ومستقبل ومن الممكن يكون فوكياما هو بالحقيقة ديفيد أو من الممكن بأن هذه مجرد فكرة وضعت برأس بتوموني ليفكر أن فوكياما هو من يفعل هذا ويكون للفكرة مردود مستقبلي.

 

 

أوليفر وملك الظلال “الإله” كما يحب أن يسمي نفسه لأول مرة نمضي معهم سويةً فأوليفر مازال صامد وقاسي ومنفصل عن الواقع ومتناقض نوعًا ما فقد كان هائمًا في الطائرة النجمية لعقود والآن هو حبيس داخل جسده. “ربما فكرة الموت والحياة مزعجة. تمهل، ربما ليست مزعجة، لكن ليست ذات صلة.” يتحدثون عن الموت والحياة والمبادئ الأخلاقية وبعدها يقول بأنه سيقتل ملك الظلال هذا ما أقصده بالتناقض. هما فوق الإنسانية كما يقول فاروق كحال الأسد مع الفرائس.

المقولة المحورية بين أوليفر و ملك الظلال يقول له أوليفر أن ١+١ لايساوي ٢ ويعد هذا تلميح لنقطة ضعف ملك الظلال وطبعًا معنى كلامه ربما يكون مختلف جوهريًا عن ما نفكر به وبأن أوليفر قد نسب هذه المعادلة لمعاني مختلفة تجعلها صحيحة وحينها تهزم هدفها، وكما أعتقد بأن القصد هو بأن الوعي والجسد اثنان وهذا يعني ١+١ ويساوي جسد واحد والمقصد هنا بأن نقطة ضعف ملك الظلال هي برجوعه لجسده.

 

هامش:

  • يبدو بأن حديث جون هام كان حقيقي هنا بأننا لا نؤمن بالمصادفة ونعتبرها مؤامرة وهنا أرى بأن رجوع ليني مجرد مؤامرة خبيثة من ملك الظلال لا أعلم ماغايته منها ولكن من الممكن أن تكون عن جدية دخول ديفيد للبحث عن جسده والإنتقام منه.
  • العقل البشري متدرب على البحث عن أسلوب معين يتبع نظام ويرفض المعلومات التي لا تتسق مع النمط المطلوب “كما يقول جون هام” هل نحن دائما نجعل المصادفة مؤامرة؟ هذا السؤال المهم في الحلقة فجون هام يقدم لنا أسئلة تساعدنا على النظر حول كل الأمور التي تعرض في الحلقة. يطول الكلام الذي يجعلنا ننظر للصدف وهل نصنفها كمؤامرة أم أنها مجرد صدفة، كالمخلوق الذي دخل بأذن بتوموني والحيوان الذي رأيناه داخل السلة وأيضًا وضع ليني بجسد أيمي.
  • قُدمت لنا سابقًا أيمي على أنها شخصية رقيقة ترمز للحياة الطبيعية التي يتمناها ديفيد وهي مصدر سعادة ديفيد بطفولته الصعبة ولكن وضعها بالمسلسل كان صعب ولهذا لم يكن لشخصيتها اهتمام بالمسلسل ومع تحرك القصة تخلينا عنها ولكن نهايتها ستجعل ديفيد يختلف كليًا.
  • الغناء الذي غنته أخت ديفيد والحلم الذي رأته، الغناء هو مجرد كلام قد أتى في حلقة سابقة عندما كان ديفيد مواجه فوكياما، فغناءَها كان كلام الثلاث الآليات والحلم كان مجرد هي بوحدة منهن فقد حلمت أن لديها شارب كمثل الثلاث ولا أعلم ما المقصود هنا من الممكن أن هناك ارتباط مابين ديفيد وأيمي أو من الممكن أن هذا يدعم فكرة أن ديفيد هو فوكياما.
  • الحلقة السابقة فهمنا وتعمقنا بشخصية سيد وفي هذه الحلقة تعرفنا قليلًا على ليني ولكن بما أنها مدمنة ويائسة فمن الصعب أن نثق بما نراه.
  • اوبري بلازا مازالت تبهرنا بتمثيلها لهذه الشخصية قدمت يأس وجنون من بداية الموسم والآن تعود لحياتها كغروبٍ بطيءٍ لشمسٍ وهي تبزغ من قبرها وتكافح للسير بجسدها الجديد.
  • بالنسبة للمشاهد لم يكن آخر مشهد بتلك الصدمة ولكن بالنسبة لديفيد فهي مفاجأة مدمرة أن يعلم بأن ليني هي مجرد جثة أخته المقتولة.
  • مشهد الفزع إنه فزع مشهد غربي مع طواحينٌ وصمت صنع نبرة خاصة للمشهد نظرات وترقب ثم بدء حلم لم ينكسر إلا بصراخ أيمي.
  • كان يوجد بالحلقة خطان زمنيان ومن السهل التفرقة بينهما ولكن في البداية لم يكن هذا واضح وهذا مازاد اللغز جمالًا.
  • من الممكن بأن أحداث هذه الحلقة ستصنع لنا ديفيد مختلف فملك الظلال أظهر قوته الإلهية لديفيد كما قال له سابقًا وهذا سيجعل ديفيد يختلف فالإتفاق السابق كان لا اراقة للدماء. الآن سيصبح ديفيد كما قالت سيد المستقبلية مختلف وهذا ما أعتقده ديفيد سيتغير لشخصية أكثر شرًا وسيكون مدمرًا.
  • وضع العناكب برأسي؟ لا أعلم ماتقصده هنا. هل تقصد الحيوان الذي دخل برأس بتوموني أو مجرد إشارة لتجسس ملك الظلال عليها؟ لا أعلم حقيقةً.
  • “Apparently on Legion” جون هام جعل من هذه الجملة بدايةً للحلقة لتذكرينا بالحقيقة التي اختلفنا بها وهي موت ليني بوسط الجدار أو من الممكن بأنه قالها لجعلنا نشك فيما نشاهده بهذه الحلقة.
  • حلقة كانت عن جواب لسؤال واحد استمتعنا بكشفه.

 

 

جميعنا نربط مانعرفه بأنماط معينة ولكن كل حلقة من هذا العرض تحبط ماوجدناه وهذا يصنع لنا حاجز لعدم الكشف عن الأنماط المتواجدة في هذا العرض فحتى الآن مايزال العرض في فوضى وضوضاء بأنماطه.

 

 

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.