تلفازمراجعات

مسلسل Wayne وعدم الاكتراث بالعواقب.

قادت Netflix أكثر من خدمة بث لتفعل ما فعلته، بسبب تحقيقها نجاحًا باهرًا. هذا ما جعل أكثر الخدمات المتاحة حاليًا والتي ستكون متاحة مستقبلًا تدفع مبالغ هائلة لهذه الصناعة التي ستعود إليهم بهامش ربح لا يمكن تخيله. YouTube Red أحد هذه الخدمات التي تقدم ترفيهًا ينصب حول شريحة من الجمهور، وهذا ما نجحت في استقطابه فعلى الاتجاه الأساسي لتطور الخدمة، أن يخوض في مفهوم اتجاه وسلوك مشاهدي الخدمة، وهذا ما يجعل الخدمة تصل لجمهور واسع. قدمت يوتيوب ريد مسلسلات جيدة بالنسبة للجمهور المستقطب وأحد هذه المسلسلات هو المسلسل الدرامي ذو طابع الكوميديا السوداء Wayne .

ماهي القوة؟ أستطيع أن أقول بأنها في العائلة والصداقة والتكاتف. من مشهد البداية نرى بأن العمل يهتم بأشياء محددة وهي العائلة، الصداقة، العنف المتطرف. سوف يلهمك المسلسل ثم يزعجك ثم يجعلك تقهقه ضحكًا. حالة الفكاهة في العرض حالة حقيقية ومحمومة، ستشاهد قسوة تصنع المتعة أمامك وستشاهد من يستحق الضرب، يتلقى في وجهه. أصبح العالم منغمص في أشيائِه المختلفة لا أحد ينصت إلى الكلام، وهذا يجعل التأثير يتغير من الكلام للأفعال. شخصية (واين) لا تستخدم تلك الكلمات الرنانة بل ينهي الأشياء بصمته وقبضته. يراءى للمشاهد بأنه مجنون وأنه عادل بطريقة ملتوية، وفي الحقيقة هو يفعل ما يراه صحيحًا وبه صدق، وهذا كله بوجهة نظره البلهاء. يشق طريقه إلى سيارة والده وفي خضم هذا يصحح كل خطأ يمكنه القيام به على طول الدرب، على أمل أن يستعيد تلك السيارة.

Youtube Red ©

قصة مشابهة لمسلسل صدر بالسنة الماضية مسلسل  Netflix  نهاية العالم اللعين، فكلاهما يحكون عن فرار شخصياتهما من الحياة المعتادة إلى المجهول. إن كانت رحلة “نهاية العالم” بدأت بخطف سيارة، فإن هدف رحلة (واين) الأساسي هو سرقة السيارة، لكن هناك اختلاف فمن الغير عدل أن نقارن بينهما فكلٌ له ما يحكيه. قصة جميلة مخبأة تحت أكثر من طبقة تحاكي فيها مشاكل يعاني منها المراهق كالشعور بالوحدة، والحزن بسن المراهقة. المسلسل من نوع المسلسلات النادرة التي تلفت انتباهك وتجعلك تنتهي منه بجلسة واحدة. خفيف وسريع الخطى بوقته الذي لا يتجاوز النصف ساعة، ويجعلك تعيش بمغامرة الطريق مع شخصياته، والتغيرات التي تطرأ بالمغامرة، والمحافظة على سرده البسيط المباشر، وتسليط الضوء على جميع الشخصيات التي تذهب خلف (واين) بهذه المغامرة لتكون جزءًا من السرد، الذي ينجم من خلاله تلك المواقف المضحكة الرائعة. “إنه مجنون، سوف يأتي إلى البيت” شخصية (واين) ترعب من هم بسنه، ولهذا نحن نراه من وجهة نظر مختلفة جدًا عن حقيقته فهو يظهر للأخرين بأنه كمثابة (سوبر هيرو) وهذا ما استخدمه المسلسل جيدًا من البداية فجعلوا من شخصية والد “واين” هوية لنتعرف بها ونفهم واين جيدًا وما قضاه في حياته الصاخبة وهذا ما صنع لنا نموذجًا لشخصية (واين).

Youtube Red ©

لا يظهر جانبه اللين ليجعل المتابع يتعاطف معه، هو يصنع من بشاعته وغضبه كاريزما خاصة به ليراه المشاهد بأنه بطل خالص، لأنه يفترس كل شخص أمامه لتحقيق أهدافه ويساعد كل شخص ظُلم بطريقة ملتوية، في كل الأحيان لا يعرف كيف يكذب، وفي بعض الأحيان قد يرعب نفسه من نفسه. بسيط ومعقد، واضح ومحبط، حلو ومزعج، كل هذا ستجده في واين. هو بطل حقيقي وليس مضادًا للركل والهزيمة، على الرغم من وجود ميل لحل الأمور بقبضاته، أو أي شيء ثقيل يجده بجانبه. حياة واين عبارة عن لكمات ثم دماء، حياة مليئة بخيبة أمل، فهو مضطرب دراسيًا، وليس لديه أم ترشده كل ما لديه هو أب مريض وبعد أن علم بشأن السيارة وجد هدفًا وشريكًا يائسًا للهروب من رتابة حياته. لدى واين شخصية متقلبة مزاجيًا ولكن عند دخول شخصية ديل بأسلوبها الغريب والهادئ، جعلت من واين يخفف من ذلك التقلب الذي يصنع مشاكل جمّة لهما في الرحلة. تشارك الشخصيتين للرحلة ألهم مكنون شخصياتهم بالتغير للأفضل أخلاقيًا وهذا حصل في عالمهم المجنون الذي يتمركز حول إنهاء كل مشكلة بكمية من الدماء، وتناثر الأسنان.

Youtube Red ©

العدوان الغير مراقب، والطموح الجامح، والتجاهل التام، يجعل من هذه المغامرة قوة تتسلط على من يقابلها، فديل هي فتاة لديها سلطة و واين لديه ذلك الجنون الذي لا يخجل أن يصنع منه عنف شديد، فالعرض يعلم جيدًا كيف يجعل من الكوميديا السوداء شيءٌ ممتع ومدهش. العرض بنى نفسه بشكل متباين، وصنع مفهوم كوميدي غير فوضوي بشكل معقول وغير متناقض ونص بلا تقلبات معقدة، كل هذا قُدم بأداء رائد وممتاز صنع مشاهد مسلية ومنسوجة بشكلٍ راقي.

Youtube Red ©

حياته المظلمة تتمحور حول القبضات وتأَلبها حول أعدائِه ليجعل دماؤهم تتناثر، أقصى طموحاته تطبيق عدالته على حفنة من المتسكعين. ستتضخم التوقعات لديك بشكل غامض ولن تتكون لديك فكرة عما قد تتوقعه ولكن ستبقى التوقعات عالية وستفاجِئُك، برغم أن التكلفة منخفضة ولكن صنعوا مغامرة ممتازة. مسلسل سيجعلك ثائرًا بداخلك. في النهاية من أعجبه فيلم Deadpool فبالتأكيد سيعجبه Wayne.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.