تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة الثالثة

متاهةٌ مستقلةٌ.

تشويقٌ ومرحٌ بخضم تلاعب زمني وصوتي ومرئي غرابة وهلوسات تظهر عنفًا وجنونًا وعدم معرفة بصراعات عقلية مختلفة وجداول زمنية متغيرة ومتاهات تضمنا بها لنفقد بوسطها وتصنع عوالم بداخل عقول الشخصيات وهذا كان ظاهرًا وملموسًا بالحلقة فقد قضينا معظم وقت الحلقة بداخل عقول الشخصيات فحتى الحقيقة معرضة لبعض الأوهام أو بعضًا من السريالية أو أنك تتوقعها بأنها سريالية وهي مجرد حقيقة بداخل واقعك، هذا جعلنا نشاهد ابتكارفني بأسلوب بسيط ومؤثر.

متاهة ميلاني كانت سوداء وهذا يعكس حالها النفسي بالحلقات الماضية أو بطوال السنة الماضية فهي تحاول الهروب من واقعها البائس ولهذا نرى مدى بؤس متاهتها فألمها عميقٌ جدًا وهي تحلم بمتاهتها بأنها قادرة على التحكم بقصتها والتحكم بعالمها. هناك ثقل عاطفي وجمالي بطريقة العرض لهذه المتاهات تجعلني أصنفها من أفضل لحظات الحلقة. المانتور أعتقدت بأن هذا كمثل الحيوان اللزج مجرد وهم لفكرةٍ ما ولكن من الممكن بأنه يصبح شيء ما _لننتظر ونرى مايكون_

الحيوان الذي زحف لأذن بتونومي -هذا المشهد مشابه لمشهد توين بيكز الحلقة الثامنة بالموسم الثالث عندما زحف المخلوق ودخل بفتاة نائمة- لا أعتقد بأنه هو من يجعل الآخرين يدخلون في متاهات حتى الآن هو شيء مادي وملموس وقد شاهدته سابقًا سيد وأيضًا رأينا مادته السوداء بداخل غرفة ديفيد وبواقع سيد وديفيد الوهمي. حتى الآن لا أعلم عنه شيء خلاف أنه مجرد وهم وبداية فكرة خاطئة كما شرح لنا جون هام في الحلقة الأولى ومن الممكن بأن الذي يحدث بالمستقبل من دمار هو بفعل هذا الحيوان اللزج -لننتظر ونرى ما يخبئه لنا-. متاهة بتونومي تعكس مدى تأثره من قواه هو يريد فقط أن يعيش اللحظة وأن ينسى لا أن يتذكر كل شيء بذكرياته.

ملك الظلال له تأثير حسي ملموس على أرض الواقع وهذا يوضح من هذه الصورتان من الدير قبل أن يأتي له جسد ملك الظلال وبعد. الدير كان مليء بالأشجار والأرض المقابلة له كانت مزدهرة بالطبيعة ولكن بعد أن أتى جسد ملك الظلال أصبحت أرض مقفرة لا حياة بها، أيضًا كان له تأثير على الرهبان وجعلهم مثل المجانين يضحكون وينتحرون ويفقدون سيطرتهم على أجسادهم وفي الأخير يحدقون ويتمتمون بأضراسهم وهذا صنع بهم خلل نفسي تكون منه هذا المرض وكما قال جون هام بأن فكرة المرض من الممكن تكون مرضًا وأن واقعنا هو مجرد إضطراب. حمل هذه الفكرة الراهب ولهذا هو من يضع الآخرين في متاهاتهم. السؤال المهم وهو كيف ينقل الراهب هذا المرض إن لم يكون مرضًا من الأساس؟ الجواب موجود بكلام جون هام وشرحه بشكل متكامل.

لقد كنت لاجئًا أثار ملك الظلال على ديفيد كانت مختلفة وغامضة ولم يكن بشكل يجعلك ترى وضوحه وهذا صنع لنا ديفيد هش نوعًا ما لايعرف ماهي قواه ولكن الآن نرى بأنه بدأ يفعل أشياء يوقن من صحتها وأنها ستفعل اللازم ورأيناه بمشهد التنقل الفوري عندما أخذ الراهب للسطح فوريًا ولاحظنا في الحلقة السابقة آمال فاروق يقول له عليك التعلم بالتحكم بقوتك وهذا يجعلنا نعلم بأن ديفيد يملك قوة عظيمة جدًا ولهذا كلام ميلاني واقعي بالنسبة لمدى قوة ديفيد فهو سلاح خطر إن وجه أمام آمال فاروق ونحن نعلم بأن ديفيد سيقتله بعد أسبوع من استرجاع جسده ولهذا هناك وقت ليتعلم ديفيد أكثر بما يقدر أن يفعل بقواه، حتى الآن لا أعلم من يتحدث برأس ديفيد كنت أعتقد بأنه الراهب ولكن كنت مخطِئ وأعتقد بأن ديفيد لديه أكثر من شخصية برأسه الآن ولهذا نرى بأن لديه أكثر من قوة يستخدمها. كلمة “شرير” هل تعلم من أين تم ابتكارها؟ إنها بالفرنسية وتعني “شخص يعيش في قرية “فلاح” هل أبدو كفلاح لك … اللغة معنى الأشياء. بهذا الحديث متأكد أن الكثير أعجبوا بهذه الشخصية كما هي وليست كما نراها بتصورات أخرى “ليني وأوليفر” فهو لبق الكلام ومتهندم بلباسه ولديه منظور رؤية جيد وكما يقول كان ملك عادل وشعبه بإزدهار ولكن والد ديفيد أتى ولم يكن حتى يتحدث لغتهم أو يعرف شيء عن عادتهم ويأتي ويقرر بأن شعب آمال فاروق يجب أن يصبح أفضل وبأنه يعرف أفضل، من هو ليتخذ مثل تلك القرارات؟ هنا توسعنا بشخصية آمال فاروق وجعلنا نعلم مدى عمق هذه الشخصية هو ليس منبع للجنون كما تصورنا سابقًا هو شخصية لديه رؤية خاصة ونوعًا ما يميل للهزلية بفعل أموره.

أعتقد بأن جون هام ذكر بعض التجارب الوهمية المسجلة تاريخيًا وباءات تنتشر كمثل الأفكار وهذا يجعل من وباء ليجن قريبًا من الحقيقة والواقع لحدوث بعض الوباءات التي أنتشرت بشكل وهمي عن طريق تناقل أفكار.

-انت تفعل هذا من أجل امرأة تحبها، التي ستعيش في مستقبل ستدمره إذا قمت بمساعدتي.

-ماذا تقصد؟

-الجدول الزمني.

-هي تعيش في المستقبل وأنت تحاول تغييره وعندما تقوم بذلك، لن تكون موجودة.

الكلام الذي هنا يدل على عدم وجود سيد في المستقبل إن ديفيد غير المستقبل ومن الممكن بأن هذا يكون رادع لديفيد ونعلم جميعنا تأثير الحب علينا ونستطيع معرفة تأثيره على ديفيد.

التصوير المتأرجح في هذا المشهد أعتقد بأنه يدل على تلاعب آمال فاروق بديفيد فتحدث عن المستقبل وماذا سيحدث فيه وتحدث عن الراهب وأنه معدي وكلنا نعلم بأن آمال فاروق من تسبب بهذا من البداية ولكن ليس عن قصد إنما جنون الرهبان جعل من هذا مرضًا، ومن الممكن بأن سيد المستقبلية مجرد تلاعب من آمال فاروق ولابد أن نركز على جملة “اللغة معنى الأشياء” من الممكن بأن كلام آمال فاروق فيه بعض التلاعب أيضًا.

-ليني ليس هناك من لم يحزن لأجلها فهي التي بدأت كشيطان مرح تسبح في الجنون الذي تصنعه لنا ولكن الآن تصنع مخرجًا وتحاول إنهاء كل شيء لقد يئست من سجنها هذا ورضخت لدوامة بشعة مليئة بالصمت والتكرار والضجر ، ديفيد لم يعير لها بالًا وكأنها لاتتحدث له أصبح غير مبالي بها من بعد أول موسم فهو يعتقد بأنها ليست حقيقية.

-يعيش في لحظة واحدة لامستقبل يهتم له ولا ماضي يستاء منه.

-رأينا في البداية هزيمة ملك الظلال من والد ديفيد بإنعكاس على نظارته.

-لا أعلم مالمقصود بالبقرة ولكن من الممكن بأنها ترمز جر وجذب ديفيد لشيء ما ورأينا بعد ظهور البقرة وجده الراهب وسحبه وقام بالدخول لعقله.

“أنت مازلت شابًا، تعتقد أن العدالة هي جرة زجاجية تملأها بأذيتك، بكراهيتك، ألا تعتقد أن لدي جرتي؟ أنا لاجئ. هل تعرف معنى تلك الكلمة؟ لاجئ. طردت من وطني، نفيت وسجنت في جسد رجل آخر. إذا كان الخيار بين الحياة والموت سأختار الحياة”

قدمت الحلقة تسلسلًا مؤثرًا يجعلها من أفضل حلقات المسلسل عناصر غريبة وتقدم بالقصة ممتاز يصنع لنا هيكلًا يحافظ على قوى عظيمة.

كل ماتقدمنا خلال هذا الموسم كل مازادت رواية القصة تعقيدًا فالوهم أصبح يؤثر على رؤيتنا للواقع. العقل لديه قدرة بالتلاعب بالواقع وبنظرتنا له وخلق واقع خاص بشكل فعال وهنا نتساءل عن الطبيعة الحقيقية لكل مانراه ويكون التساؤل متجذرًا بأعماق متاهتنا ويصبح نوعًا من دوافعنا الحتمية التي تحمل رغبة أساسية مخفية بأذهاننا.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.