تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة التاسعة.

لايوجد عالم يمكن إنقاذه.

 

 

 

 

 

علقنا في حلقة تلاحق نساء متضررات وتمحور هذا بلقاءات ميلاني مع أوليفر و ليني مع أيمي. سعت خلف حبٍ اندثر وتكور شعاعه وعلق في مكعبٌ ثلجي وعندما بزغ بصيص أملٍ وتجلى أمامها وأجج مشاعرها التي أبقتها لمدة ٣٠ عامًا توارى ولم يجد من محيص. لم تترك حلمها برجوعه ولكن قد يكون فات الأوان لتعزيز حلمها وتمسكها به فألتجأت للتسكع مابين تخريفٍ و استنشاق دخانٍ من جوف فيل. كيف أصبحت تحت تأثير ملك الظلال؟ هذا ماجاوبته الحلقة ولكن كعادة المسلسل الإجابة تكون بشكل غير مباشر وتظهر بشكلٍ مبعثر بدخول مشاهد تحيرك بحقيقتها؛ فرأينا مشهد لسيد مع ميلاني عرض في أول حلقة ولكن بشكل مختلف فاختفاء سيد لايجعل من المشهد غير حقيقي ولكن من منظور ميلاني نفسها أن لا أحد معها لأنها تؤمن أو وجهة نظرها هي أن العالم غير حقيقي وحتى إن استدليت بالسبب والمسبب فمن الممكن هي بنفسها ليست حقيقية ولهذا رأيناها تحدث نفسها بعد أن تختفي سيد ومن هذا نعلم بأننا لايمكن الوثوق في ماتراه وما تسمعه ميلاني. يحاول أوليفر “ملك الظلال” أن يستدرجها باستقطاب وعيها للطائرة النجمية وجعلها تخوض معه بعض الحوارات بذكرياته والذي نجح مع ملك الظلال هو أنه جعلها ترَ نفسها وهي صغيرة بعد أن عُلق وعي أوليفر في الطائرة النجمية ولهذا دخلنا لمكان قد زاره ديفيد من قبل وهو بجوار المسبح وهنا تم تجنيدها من قبل ملك الظلال وأثرته بمعلوماتٍ عن الراهب وعن الفرع الثالث ولتنتهي هي مع حبها الذي تاه وترضى لتحول ذلك الإحباط لانتصار .

 

 

هل أنتِ شخصٌ جيد؟

امرأة تحن للعودة لجسدها وتأبى الأخرى أن تأذن لها وهذا يبين لنا الصراع التي تعانيه المرأة المحصورة بشكل جسدي ويكون هناك تأثير رجولي لاستخدام مشاعرهم وحثهم نحو تصرفات محددة . هل هو مجرد مظهر من مظاهر الذنب أم أن هذا كله تم زرعه من ديفيد بداخل رأس ليني (لا أعتقد بأن ديفيد قام بزرعها داخل رأس ليني وقد يكون وعيها متواجد كونهم جعلوا جسدين بجسد واحد وهي تعلم بخطة ديفيد بسبب زرعها بعقل ليني ولهذا هي حثتها على تذكرها) بمساعدة أيمي قامت ليني باتباع أوامرها وتتبع رجلٌ تحبه بطريقتها الخاصة. مازالت ليني ساحرة بأسلوبها المدهش بالموسم السابق وهانحن نرَ مكانتها فيما سبق بحياتها المليئة بالفساد والمخدرات وتعود بشخصيتها الأنانية “فتاة الرقائق” ولكن تظهر لها أيمي بحلم وتجعلها تنهض وتذهب للأخطبوط وتجعل خطة ديفيد تبدأ. حبها لديفيد غير متوقع بالنسبة لي ولكن شيء جيد أريد أن أراه وقد يعود لنا جزء مضطرب من الموسم الأول عندما نرى هذه الشخصيتان تحب بعضهما وكلنا نعلم بأنه ليس خطأها بأخذها لجسد أيمي. “ياصاحب الجلالة؟ سيكون لدينا أمير صغير” مشهد غريب جدًا ولا أعلم كيف أصبحت الفتاة حامل، قد يكون هذا من فعل الجهاز الذي جعلها تسكن جسدًا آخر بإمكانه تغيير الجسم أكثر من أن ندركه نحن، وحتى إن كان هذا ممكنًا فأيضًا الحمل هنا مستحيل أن يظهر بظرف وقتٍ قصير وأيضًا جنس الطفل فقالت أمير وهذا يعني ولد قد يكون هذا الطفل بمثابة جسد جديد لملك الظل أو بأن تسميته أمير كان بسبب الكناية التي تقولها الفتاة لـ(ليني) الملكة (أعذروا بعض أفكاري التي أقولها قد تصيب أو تكون سيئة جدًا ولكن لاحول لي هنا إلا أن أقول ما أفكر به). أيضًا نص الفتاة عن المسرحية التي انتظرت فيها الفتاة كثيرًا لشخص وفي الأخير لم يأتي من الممكن بأن هذا اسقاط على مدى انتظارنا لاستعادة ملك الظلال لجسده ومن الممكن بأن هو اسقاط على الحمل والآن أتى، أيضًا هو اسقاط عن مدى لؤم الرجال والحلقة كانت مليئة بأشياء تبين مدى سوء الرجال من جهة ميلاني (الرجال وخططهم). الفتاة التي مع ليني كانت غريبة جدًا بنصها و لغة جسدها من بداية مقابلتها مع ليني وقد يكون سبب الحمل هي نفسها وليس ليني.

 

 

 

سأطعن الموت مرتان في قلبه قبل أن ينال منك.

ضعف شخصية كيري وعدم ظهور دراما خلف هذه الشخصية بسبب معرفتنا بأنها تلك الشخصية القوية التي تخرج فقط لكي تضرب من سيؤذي كاري ولهذا أرى أن خوضها لبدايات درامية أمر مثير ولكن كونها شخصية ضعيفة بسبب الصورة النمطية التي بدأت بها وأن شخصيتها طفولية وهذا يظهر باعتمادها رؤية العالم على ماهو عليه وليس هناك وضوح به وهذا يظهر بما فهمته حرفيها من كلام كاري المجازي. مايزعجني هنا تناسب غريب بالشخصية شديدة البأس وطفوليتها وعيشها بعالم لا تعرف حقيقته جيدًا. عدم تقبلها لكلام كاري عن أنه سيموت هي لحظة ممتازة تظهر له مدى حبها وقد يكون كلامها مبني على تلك التأملات التي سمعتها من ميلاني وهي تكره ماقالته ولكن ميلاني ضربت الحقيقة بكلامها مع شخصية كانت تعيش بداخل جسد. على كلٍ كان مشهد رائع وعاطفي وأرجوا أن تتعدل الصورة النمطية لهذه الشخصية فمن الممكن تصبح أفضل بمشاهد لاحقة نرى تفاعلها مع العالم ونتابع نمو شخصيتها.

 

 

هامش:

  • سبب عدم حب الكثير للموسم أو أخص هذه الحلقة هو أن الموسم الأول لم يكن هناك خطوط متعددة لعرضها بل كان هناك موضوعًا واحدًا وتم التركيز عليه وهو ديفيد ومايوجد بعقله ولكن اختلف هذا بالموسم الثاني ووجدنا أن الخطوط كثيرة وأكثر من شخصية أصبح لديها خط قصة منفصل نوعًا ما وهذا جعل من سرد القصة يبطِئ مسيرته للأمام.
  • ميلاني وكيري مع مشهد ممتع و تأرجح الكاميرا مابينهم بحوار عن الحقيقة والوهم رمزت هذه الحركة بما هو حقيقي وماهو وهم بين الشخصيتين وقد لمست في هذا المشهد شيئًا من دروس جون هام عن الوهم وعن المتشائم والمتفائل وعن الأنماط.
  • كان من المفترض أن تكون الحلقة القادمة هي الأخيرة ولكن تم زيادة الموسم حلقة وأعتقد بأن هذه الزيادة ستكون مناسبة لعدم اهتمام نوا هالوي بالتقدم بالقصة كثيرًا، لنرى كيف من المفترض أن ينتهي هذا الموسم.
  • انسحبت ميلاني إلى القصة برغم غيابها كثيرًا فنزوحها العقلي جعلها تبتعد عن قسوة وضعها وترتد وترتبط شخصيتها بالقصة من حيث نزوح. (لو رأينا خط قصتها في الحلقات الماضية بكلامها مع نفسها بالممرات لكان الكشف عن تواطؤها مع ملك الظلال سيء لمدى بيانه”
  • ميلاني تقول لملك الظلال بأن ديفيد ذهب لوحده ولهذا من الممكن بأنه لا يعلم بأن خطة ديفيد تتضمن عصبة.
  • دع ماتشاهده في هذا العرض أن يحيط بك ويجعلك تمر خلال تجربة مختلفة لن تشاهدها بعرضٍ آخر هذا هو جمال “Legion”.
  • رأينا مافائدة الشنطة ولكن بقي لنا تلك الصورة التي بعقل كلارك وهي القضيبان المعدنيان. يبدو بأن أي شخص بإمكانه أن يسرق من مكان الأسلحة ويهرب به من القسم الثالث.
  • الرجل الذي يجر العربة لا أعلم كيف له أن يتقاطع دربه مع ليني ولكن قد يكون ظهوره بسبب الأمير الصغير وأعتقد بأن هذا الشيء ماهو إلا تجسيد لما يحدث لميلاني داخليًا وقد ظهر هذا الحيوان مجسدًا لمدى قتم مابداخلها ورأيناه بمتاهتها ولهذا هو شيء خاص بميلاني.
  • كل حلقة من هذا العرض بمثابة نظام فني في الفوضى.

 

كل شخصية مرتبطة بالقصة التي توغلنا بها بهدوء وبطء وبشكل مشوه ومضطرب تعمدًا من نوا هالوي لنكتشف من خلال مايعرضه على هوية الشخصية وفهم هذه الضوضاء والفوضى فالسرد لا أحد سيقول بأنه واضح وأعتقد بأني أتحدث عنه كل مراجعة لأنه ليس بسرد معتاد فهو غير مستقر ولم يصاغ بشكل أو بطريقة معينة ورأينا في هذه الحلقة مدى اتساع السرد بذهابه من أول حلقة لآخر حدث بالحلقة الثامنة واستكمل جزء كاري من الحلقة الثامنة وهذا ما يجعل المسلسل مميز من حيث عدم اتباعه سرد معين يضم خلالها صورًا “سينماتوقرافي” عظيم ينجز به الكثير من خلاله.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.