تلفازمراجعات

مراجعة Better Call Saul الموسم السادس الحلقة الأولى والثانية

كاتدرائية العدالة

يتبخر الماء في عنان السماء، ويظهر الطير من أعالي الجبال، ويزخر الجو بألوان بهية، وتبدأ أمامي حلقة جلية، بداية نهاية مؤامرة إجرامية، في وسط نارٍ حمية. لوهلة ظننت أنني أكتب قصةٍ ما ولكن هذا ما كان عليه الجو عندما شاهدت الحلقتين. هكذا هي البداية أهلًا وسهلًا بكم في الموسم الأخير لهذا المحامي المحتال العبقري. عدت … حقيقةً لم أعد فليس هناك مراجعة قد كتبتها عن حلقات المسلسل نظرًا لأني لم أشاهده مع وقت النزول، ولكني عدت للكتابة. العودة لكم شيء جميل جدًا.

المشهد الأول ليس كما اعتدناه عند كل بداية لمواسم العرض السابقة ولكن هذه المرة يأخذنا لوقتٍ مهمٍ، عندما بدأ هروبه، عندما انتهى كل شيء بالنسبة لسول قوودمان وبدأ عندها “جين تاكفك” الذي يتخفى في عمله. هذا المشهد في كل مواسمه كان أعمق من أن يكون مجرد مشهد لمستقبل سول بل كان يحكي قصة الموسم برمزيات خفية قد تفكر بها أو لا تهتم بها لن تصنع لك اختلاف ولكن ستجعلك تعشق المسلسل أكثر إن توقعت شيء وحدث بشكلٍ أو بأخر. مشهدنا هذا براق أو كما تقول تلك الشخصية من أنمي قاتل الشياطين “مبهرج” كل شيء به لمًاع أو كما قالت كيم: لا أظنك سترى نظرة إعجاب فقد تصيبها بالعمى. أصبنا نحن بالعمى، وهذا نوعًا ما دليل بالنسبة لي أن كيم لم تكن معجبة بذوق جيمي بالألوان الصارخة المتباينة بمحيطه من المحامين، وهذا هو ذوق جيمي المعتاد ألوان مختلفة تعبر بعض الأحيان عن حالته النفسية وشذوذه عن محيطه. فعندما كان يوزع الهواتف المحمولة بالموسم السابق وبطرح فكرة الخصم الذي كان مميزًا ال50 بالمئة كان لابسًا بدلةً حمراء وبداخلها أحمر وهذا ما كان يرمز لخطره بهذا الفعل ودليل على أن أكثر الحاضرين سيكون مآلهم عمل جنح. وفي بداية الحلقة الأولى كان يلبس الأبيض ثم الأزرق الفاتح وهذا كله يدل على أن جيمي بحالة رخاء وهدوء وأمان ولكن في الأخير رأيناه عندما قام بالحيلة مع كيم على هوارد وهو لابس بدلة سوداء وما داخلها أسود دلالة على سوء ما يفعله. وعندما قام بخداع بيتسي وزوجها لم يكن يريد خداعهم ولهذا نراه يلبس الأسود والبنفسجي الفاتح الذي يدل على الملل ولم نراه يتفاعل كمثل حماسته في السابق لأنه كان يفعل ما يفعله لنفسه، وفي الحلقة الثانية نرى كيم عندما كانت ترهب بيتسي وزوجها لابسة أسود ومن الداخل مخطط بأسود وأحمر وبرتقالي وهذا يدل أن الخطر منها وليس من جيمي. صراحة لم أكن أريد أن أتحدث عن اللبس لأن الكثير لا يهتمون له ولهذا ذكرت بعض الأمثلة ولو ذكرتها كلها لخسرت وقتًا طويلًا بالتأكد والتدقيق وستطول المراجعة.

نعود للمشهد بعد الاستطراد في الملابس وكأنني أحد مقيمي الموضة. يظهر لنا المونتاج ببهرجة وهذا واقع سول لم يكن شخص عادي بل كان يفعل كل شيء بإثارة وبهرجة وحماسة “حتى وإن كان بتلك الصحراء القاحلة”، نرى كل شيء كان يحب تجميعه واستخدامه في ألاعيب الخدعة، ونرى إخراج مونتاجي رائع جدًا في لقطتين عظيمة وهي عندما نرى كرتون رسمة سول تغرق بمعنى عدم النجاة والاختناق وعندما ينتشلوه من الماء نرى بعدها صورة للوحة سيارته والتي تقول: وكِّل محامي. المهم بأن هذه الصورتين رائعة جدًا بعيدًا عن البهرجة، قد تكون مهمة للموسم وأن كيم أو سول قد يقعون بمشلكة ويقومون بجلب محامي للدفاع عنهم وأعتقد بأن المشكلة ستقع على كيم. نرى في الأخير مكتب سول ويسقط منه قطعة كيم التي أخذتها من درج مكتبها، ليسقط عنها ليعلن بأن كيم كان ببال سول وأن فراقهم كان مر ومازال محبًا متذكرًا لها. قد تكون رمزية سهلة وواضحة بسقوط كيم في هذا الموسم من الموت أو الزج في السجن لا أعلم ولكن أعتقد بأن مستقبلها لن يخلو من هذين الشيئين.

سأتحدث بهذه المراجعة عن كل شخصية مع أحداثها وجيمي وكيم سيكونان بنفس الحدث لأن أكثر مشاهدهم سوية.

لم أصدق في الموسم الماضي أن كيم ستعرف حقيقة جيمي وستطلب منه الزواج بدل أن ترحل عنه جيمي يجعلها سيئة على السيئين أو أن تكون قدرتها بالتفكير خارج الصندوق أعلى وهذا وضح من مشهد الموسم السابق عندما أخذت فكرته وطبقتها على عميلها ولم تحب فعل هذا ولكن كان من الضروري أن تفعل، لأنها تحب أن ترى المجتمع البسيط المظلوم برأيها أن يحصل على عدالة. جيمي لم يفكر أبدًا بأنها ستكمل خطتها على هوارد لأنها تراه ليس شرير وإنما من المنفعة العامة أن يسقط قليلًا لأنه لا يهتم بالقضايا المجانية وكل همه الفلوس وأيضًا هناك شيء شخصي بينهم عندما تكلم عن جيمي أمامها. ياله من متغطرس هذا الهوارد. نرى حالها فقيرة تطلب من جيمي الفلوس وهذا اسقاط على تتبع شغفها وعدم الاهتمام بالمال فهذا اليوم كما ستقول لاحقًا أفضل يوم مر عليها من الناحية المهنية. هي الأن أصبحت تكره الذين يمتلكون المال وهذا واضح جدًا من حديثها عن قضيتها وعن ذلك اللعين الذي ورط صبيًا في فعله هو لم يفعلها وكانت تتحدث عنه بشكل فظٍ بغيضٍ، ولهذا هي تريد أن تأخذ هذه القضايا التي عادةً تتوكل لمحامين عاديين أو أنها تترك على صفوف تلك الغرف ولا أحد سيهتم. كانت تتحدث بشكل فيه روح، ولهذا أقول بأن كيم لم تحب جانب جيمي إلا لتزداز حيلة ضد من تراهم يظلمون ويسرقون الضعاف وهناك مثال مميز جدًا بهذا الشأن سأذكره لاحقًا. جيمي بهذا المشهد كان كمثل ما نقول بأنه “يسلك” لها وهي فرحة وتتحدث وهو مجرد يرد عليها بشكل بارد غير مكترث لأننا نعرف جيمي لا يهتم بهذه القضايا لأنها لا تهمه وتزيد من ضميره الحي، فهو عادةً يأخذ قضايا يكون فيها ربح لأنه يهتم بالمال فقط. تبدأ كيم في التحدث عن فكرة الإطاحة بهوارد ويبدو جيمي مستاء ومتحير من فعله لهذا، فقد أشفى غليله عندما قام بالموسم الماضي بإرسال عاهرتين وقذف كور البولينج، ولكنه متردد في الإساءة لسمعة هوارد، ولكن أعتقد بأنه سمع حديثها وكان يريد أن يفشل بالمهمة ورأيناه كان مغادرًا عندما تم منعه من أخذ الجولة بعد مشكلة حدثت ولكن جيمي لم نعرفه ذلك المستسلم فهو لم يعد بسبب كيم ولكنه عاد لأجل كبرياؤه وأكمل الخطة مع أن رسالة من كيم كانت تقول: ألغ العملية. لكنه لم يكترث هذا جيمي الحقيقي، كان سيؤدي لفشل الخطة إلا أننا علمنا بأن عرض أردافك ومؤخرتك يفيد بين المرة والأخرى. جيمي يتعامل مع ستيفي وزوجها ولكنه يخدعهم -فكرة كيم- بهذا وجعلهم يفعلوا الشيء الوحيد المطلوب منهم بدون أي توجيه، وهذا ما يجعل ستيفي تدرك الأمر بعد وقوعه. يعود جيمي مع كيم عند ستيفي ويبدأ الترغيب من جيمي ويفشل ويأتي جانب الترهيب من كيم وهذا الفعل ليس كره بجيمي ولكنه كره بما يفعله هؤلاء المحتالين فهي تعمل على نظم أخلاقية وقواعد تطبقها كثيرًا ولهذا هي رأت تلك العجوز ورأت خلف العجوز الكثير من البسطاء الذين يُسرقون بدون أن يعلموا وهذا ما جعلها تفعل فعلتها “إلا أن تحتال على الضعيف” تهددهم وتجعل أموال الضعفاء تعود. لماذا جيمي هرب من الترهيب؟ جيمي محتال وكبر على هذا الشيء وحتى في المواسم الأولى رأينا ردة فعله مع هؤلاء المحتالين كان بمثابة صحبه له، ولهذا هو هنا متعاطف معهم وفي الأخير قام بإعطائهم مبلغ الترغيب لأنه يشعر تجاههم بشيء ليس كأشخاص مجردين ولكن كهوية ذاتية يحملها هو. كيم تعرف هذا المعترك النفسي الذي يمر به جيمي.

 

ناتشو وحظه السيئ الذي لطالما كان ملازمه كثيرًا بعد أن وضع الحبوب في تلك الزجاجة، كل شيء اختلف معه. قد تكون من أفضل مشاهد الحلقتين هي مشاهد ناتشو وغلوب اللون البرتقالي الخافت الذي يعبر عن الترقب والاهتمام. ناتشو قدم أداءً رائعًا يستحق فيه المديح. توتر، صلابة، دهاء. كل شيء بمشاهده جميلة الأضواء والتصوير والصمت والترقب وذلك الظلام والحر الذي يغلي بالغرفة وذلك الشخص الذي يتجسس عليه، عليك فقط أن تتعجب لما تراه. المهم بأنه ينقذ نفسه من العصابة ولن يقبضوا عليه لأن مايك الأن لابد له أن يذهب لإنقاذه. الخطة الوحيدة المنطقية.

 

مايك بعد أن غضبت الموسم السابق لكونه شخصية متباينة في رأيها بخوضه صراع نفسي أخلاقي بشكل لا يخوضه قاتل أبدًا فكل قاتل يقتل وله بعض الأمور التي سينأ عن فعلها ولكن طال تمرغه في هذه الفكرة التي كان فيها ينتقد أشباهه ولكن لا يرى نفسه ضمنهم، وفي الأخير وجد سببًا ليكمل العيش. في هذه الحلقتين رأيناه يفعل ما يراه صحيحًا ينقذ والد ناتشو من الوقوع في مشكلة السالامانكا ويحفظ كلمته لناتشو أيضًا نراه بوقته العائلي الذي يجعله إنساني قليلًا وكان هناك مونتاج رائع للعبة حفيدته، ونأتي للمهم الصراع الذي بينه وبين غاس لا ينتهي هو يريد أن يفعل أمورًا لا يفعلها رؤساء المافيا. القتل هو الحل الوحيد عند أكثر الرؤساء وهذا ما يجعل الأمر غير مناسب لمايك. يقول مايك: الفتى يستحق احترامك. يرد غاس: إنني احترمه. غاس لطالما كان شخصية تفرق بين الأمور. العمل يأتي أولًا وبعد ذلك كل شيء أخر ولهذا قتله لناتشو مجرد عمل، حتى وإن كنت أحترمه، ففي النهاية هو خطر عليه. غاس هو رأس الهرم في مؤسسته ولهذا التعامل مع الأمور تختلف ومايك لا يرى الأمور بمثل رؤية غاس لها لأن مايك شخص يلتزم بكلمته فعالمه مختلف جدًا هو مجرد جزء صغير من هذا الهرم وقطعه قد تتواجد قطع كثيره غيره.

 

غاس يشك بأمر لالو منذ البداية لم يهدأ له بال حتى صافح مصافحة الحقيقة وحصل على ما يجعله متوتر “لالو حي”، هيكتور من السابق لم يحب ولم يرى أن غاس رجل مخدرات، ولهذا أعتقد وقد أكون مخطئ بأنه سابقًا لم يرضى بمد يده لمصافحة غاس ولهذا مصافحته الأن دليل على أنه لم يتمكن من قتل لالو. إن كان قد صافحه سابقًا فالرأي الوحيد هنا بكيفية معرفته بأن هيكتور لابد له أن يعلم بأن غاس خلف هذا حتى ولو أنه شك فقط لديه، فلن يصافحه أبدًأ ولهذا عرف. غاس حائر في الصمت جامد كل وقته، يريد هذا الأمر أن ينتهي، ولهذا نراه على انتباهه الحاد إلا أنه يسقط زجاجًا تدل على أن الأمور اتسخت مجددًا وتريد تنظيفًا. صراع بين مايك وغاس، مايك لا يعلم بأن والد ناتشو هو وسيلة لإدراك غاية ولا يهتم غاس أبدًا لما سيؤول له الأمر، ينتهي الجدال بحديث مع ناتشو ليتفقوا على ما أعتقد بأن يذهب مايك لإنقاذه وإخفائه عن لالو.

 

 

 

هامش:

-كيم هي من صنعت بعض عجائب جيمي هي من جعلته يفكر بإقتناء سيارة أمريكية ملفتة للنظر وأعتقد بأن كيم رأت سيارة العجوز ورأت بأنها تطابق بعض المواصفات التي تريد لجيمي أن يتخذ منها سيارة. هناك أيضًا مكتب ملفت للانتباه وكما سمعت كيم تقول: كاتدرائية للعدالة، وكان كمثل الكاتدرائية بالرسوم والمجسمات ونظافة المكان وحتى من الخارج بالأعمدة البيضاء والألوان الذهبية في رأسها، نعم جيمي طبق كل ما قالته حرفيًا.

-ذئاب وخراف، أعتقد أن هذه الجملة قد تصف الكثير هنا في هذا الموسم فجيمي وكيم قد يكونون بحالة ذئاب وبحالة خراف. هنا الذئب كان كيم والخراف ستيفي وزوجها، وناتشو خروفًا ليس للنساء وإنما خروفًا للالو الذئب.

-كيم قبل أن تدخل لمحل الضرائب، كانت تقف تماثل الحرية مع تمثال الحرية الذي خلفها، كانت جامدة للحظات ثم تحركت وكأنها تصنع الحرية بثبوتها هنا، في النهاية صنعت الحرية لكل من عمل عملية واحدة في هذا المكان. الحرية هنا كانت رمزية لخروج هموم كيم التي لطالما وجدتها في عملها الذي كان يزعجها ولهذا الحرية أتت مع قضاء يوم أو أكثر بالقضايا المجانية.

-جيمي وتمثال الحرية تلك الصورة التي ضخمت من التمثال وجعلته أمام جيمي كبيرًا متعاليًا عليه كانت رائعة وتدل على أن جيمي لن يكون حرًا قريبًا، الحرية ستبتعد عنه، خياراته ستكون محدودة جدًا.

-أخطأ جيمي بذكر اسم لالو للمحقق والمدعية العامة أعتقد كذا اسمها المهم بأن توتره كان واضح جدًا ولم نعتد على جيمي هذا التوتر ولكن بحكم أنه أول يوم يخرج فيه بعد تهديد لالو والمعرفة بأنه لم يزعجهم، أو أن الأمر متعلق بكيم وبأفعالها الاحتيالية الجديدة.

-لالو لم يفعل الكثير عدى أنه أبدأ بعض الأمانة في إعطاء بعض الأشخاص نقودهم وبأنه سيبحث عن ناتشو ايثبت على غاس أنه من فعل عملية الاغتيال، ولكن لا أعتقد بأنه سيثبت هذا وسيلجأ للمهاجمة بشكل واضح وصريح ليأخذ حقه الذي لن يأخذه إلا ذلك اللعين الذي يطنطن على كرسيه بشكلٍ مزعج بعد سنوات هتكور سالامانكا. أرى بأن هكتور انتظر طويلًا لينتقم من غاس. مشهد واحد قد يكون غامض أو أنني لم أفهمه جيدًا وهو مشهد ذلك الملتحي الذي حلق لحيته فوريًا، هو شخصية أعتقد بأن لالو قتلها وحرق جثته ووضعها في البيت ليكمل مسرحيته وكما قال بحواره مع زوجة المقتول بكيف أسنانه فردت زوجته بأن طبيب أسنانك اجتهد كثيرًا. المشهد كان صباحًا ورأينا الشرطة وكل تلك السيارات بوقت الظهيرة.

-قد يكون صراع لالو وغاس قصير وسينتهي بالحلقة السابعة لنتفرغ لبدء مشروع من الأفضل الاتصال بسول، وبناء مختبر غاس وقد يكون هذا الأخير لن يكملوه في هذه الحلقات القليلة إلا إذا قُتل لالو في الحلقة السابعة أو اختفى.

-مايك لديه هذه الفكرة التي يريد غاس أن يفعلها وهي أن ولاء ناتشو يجب أن يكافأ عليه، قد يغيره مايك لأنه شخصية لحوحة جدًا هو وذلك الوجه المجدب الشحيح.

أرجو أن تكونوا استمتعتم بقراءة المراجعة وأفادتكم ولو بشيءٍ قليل وأتمنى أن تفتح أبواب النقاش. أتمنى أن أكون موجودًا في كل الحلقات الأتية ولكن الظروف قد تحول على هذا الأمر. شكرًا. ونلتقي بحلقة أخرى عظيمة.

“سحقًا لقد كان هناك حديثًا كثيرًا” أعتذر.

About Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اشتقنا لمراجعاتك
    والله زمان
    حبيت اكتب قبل ما اقرا لاني ما شفت الحلقة الثانية بعد

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.