الرئيسية / ميديا / سينما / مراجعة فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice

مراجعة فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice

#تنبيه : إذا كنت لم تشاهد فيلمي Batman v Superman: Dawn of Justice و Man Of Steel

فإن هذا المقال سيحوي حرق للأحداث وإذا لم تكن ترغب بحرق الأحداث عليك فيمكنك إضافة المقال للمفضلة و العودة له لاحقاً بعد مشاهدة الفيلمين أو فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice على الأقل.

سأتحدث اليوم عن فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice رأينا و تقيمنا للفيلم ( نحن فريق عرب واريز ) و أبرز ملاحظاتنا عن الفيلم و طاقم العمل و أداء الممثلين.

تم الإعلان عن فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice قبل ثلاث سنوات وتم تأجيل موعده مرتين لكي يأخذ حقه. ولكن بعد مشاهدة الفيلم يبدو ان تأخير الثلاث سنوات كان مبالغ فيه ولم يصل الفيلم إلى مستوى توقعاتي على الأقل. لا أقول أن الفيلم ذو مستوى هابط أو سيء ولكن لم يكن بحجم الإعلانات و الميزانية الضخمة وبالأحرى أخد ضجة أكثر من اللازم.

Batman v Superman

سأتحدث من وجهة نظري أن التأخير كان لسبب رئيسي وهو إضافة شخصية وندرومن “Wonder Woman” والتمهيد لشخصبات ذا فلاش”The Flash” وشخصية أكوامان “Aquaman” وشخصية سايبورغ “Cyborg” حيث سيصدر أفلام لجميع الشخصيات السابقة وسيصدر فيلمين تجمع هذه الشخصيات مع بعضها البعض هما فيلمي  Justice League و Justice League Part Two و سيكون معهم أيضاً الجوكر الذي سيتم تقديمه أولاً في فيلم “Suicide Squad”.

حيث يبدو أن DC قررت تقليد Marvel واطلاق أفلام لأبطالها الخارقين ثم جمعهم بفيلم واحد. لكن DC قامت بالأمر بطريقة مختلفة حيث قامت أولاً بإطلاق Man Of Steel ثم Batman v Superman ثم ستصدر الأفلام بالترتيب التالي:

Suicide Squad في 5 آب 2016 ثم Wonder Woman في 2 حزيران 2017 ثم Aquaman في 27 تموز 2017 ثم Justice League في 17 تشرين الثاني 2017 ثم فيلم The Flash في 16 اذار 2018 اما فيلم Cyborg و Justice League Part Two لم يتم تحديد مواعيدهم بعد .

بإمكاننا القول بإن فيلم Batman v Superman هو امتداد لفيلم Man of Steel أو لأكون أكثر دقةً فيلم Batman v Superman يبدأ من نهاية فيلم Man of Steel.

لأن شرارة العِداء الذي يُكِّنه باتمان لسوبرمان تعتمد على ما حدث في فيلم Man of Steel معركة سوبرمان مع زود أحدثت دماراً كبيراً. و مات الأبرياء و سقطت المباني وكل هذا بسبب محاولة بعض أبناء كريبتون غزو الأرض. باتمان لم يتفهم بإن سوبرمان كان يدافع عن الأرض كأنه واحد من أبنائها. إنه مختلف ليس بشري وكما قال والد سوبرمان له في فيلم Man of Steel أنت غريب انت مختلف سيعادونك لأنك فقط مختلف. المجتمع لا يتقبل أي شيء لم يألفه سابقاً, وهذا هو ربما السبب الرئيسي لكره باتمان لسوبرمان.

 

طاقم العمل :

الفيلم من إخراج زاك سنايدر الذي عرفناه بأفلام رائعة أشهرها: 300 – Watchmen – Man of Steel و ستكون ثنائية Justice League من إخراجه أيضاً.

من شاهد أفلامه السابقة سيعرف مدى براعة هذا الرجل بإخراج المشاهد بأجمل صورة بأقربها للواقع بمشاهد القتال و الدمار التي لا رحمة فيها ويموت الأبرياء فيها أيضاً “بعكس معظم أفلام مارفل قبل 2015”.

مشاهد القتال و المعارك كانت غاية في الروعة مشهد معركة سوبرمان مع زود في نهاية فيلم Man of Steel او في بداية فيلم Batman v Superman رهيبة تشعر كأنك تشاهد مشاهد حقيقة من حادثة 11/9.

الفيلم من بطولة بين أفليك بدور باتمان كان الأداء رائع جداً استطاع إيصال حقده غضبه بطريقة رائعة جعلني أغضب منه لأنه لم يتبين الأمور على حقيقتها رأيت باتمان الانسان أو بروس واين الحقيقي.

Batman

كان لي ملاحظة هامة برأي على زي باتمان شعرت بإن لا أشاهد باتمان بل “BatIronman” أو “IronBatman” الزي كان مشابه لزي  Iron Man بشكل كبير مع اختلاف قناع الوجه و الألوان فقط. يمكن القول بإن اختار هذا الزي لأنه سيقاتل سوبرمان لكن حقيقة بهكذا زي كيف يمكن له القتال والقفز وضرب سوبرمان. طبعاً بعد نهاية معركته مع سوبرمان وذهابه لقتال عصابة ليكس لوثر فإنه يعود لزيه التقليدي ( مع ملاحظة تغير الزي بثواني قليلة فقط 😀 ).

قام الممثل هنري كافيل بدور سوبرمان و للأمانة قبل مشاهدتي لفيلم Man of Steel لم أكن أحب سوبرمان كثيراً  “ليس لأنه كريبتوني” إنما كنت فقط أفضل باتمان أكثر.

Superman

لكن بعد مشاهدتي فيلم Man of Steel وفيلم Batman v Superman أصبح سوبرمان من السوبر هيروز المفضل لدي. هنري كافيل أبدع في أداء هذه الشخصية مثّل الدور بأداء مذهل و أقنع الجميع بأنه ولد ليكون سوبرمان.

أما الممثل جيسي إيزنبرج فلعب دور ليكس لوثر  الممثل عرفناه سابقاً في فيلم Now You See Me و حقيقةً لم يكن دوره قوي او يتطلب حوارات مميزة و لم أكن قد شاهدت سابقاً له أي أفلام لكي أقول بإنه سينجح بأداء هذا الدور فمن بعد  فيلم  The Dark Knight كنا جميعاً نريد من يلعب دور الشرير ان يكون بقوة أداء ليث هيدجر بدور الجوكر و حين تم اختيار جيسي ايزنبرج قلت و قال الكثيرون بإن الفيلم يبدو أنه سيكون بغاية السوء و ذاهب إلى الهاوية. لكن بعد مشاهدة الفيلم تعلمت ان لا ارمي كثيراً بأحكامي السابقة فجيسي أبدع بدور ليكس لوثر. لقد أذهلني بأدائه الرائع و تقمصه المميز للشخصية و حواراته المميزة.

Lex Luther

و قام بدور ألفريد الممثل جيرمي أيرونز عند اختيارهم له كنت سعيداً بهذا الاختيار الناجح ولكن عند مشاهدتي للفيلم هنا كانت المشكلة. عرفت مدى تأثر طقم العمل بفيلم Iron Man , لا أريد أن أظلم جيرمي أيرونز لكني شعرت بأني أشاهد توني ستارك في مختبره يطور أحد روبوتاته لقد دمجوا شخصيتي الفريد و فوكس من الثلاثية السابقة في شخصية واحدة. لقد قاموا بظلم جيرمي أيرونز برأي بهذا الدور. لو انهم أحضروا شين بيرتوي “ألفريد في مسلسل جوثام” وأعطونا شخصية ألفريد كما عرفناها دوماً لكان الأمر أكثر متعة.

Alfred

الشخصيات الأخرى لويس لين “إيمي أدامز” و مارثا كينت”ديانا لين” و بيري وايت”لورانس فيشبرن”  جميعهم من فيلم Man of Steel لكن مع ظهور أقل.

الشخصية الجديدة أيضاً وندرومن Wonder Woman لعبت الممثلة جال جادوت دورها و رغم أن ظهورها كان بسيط إلا إنه مهم شاركت في المعركة الأخيرة و معظم تواجدها كان للتمهيد لفيلمها القادم و فيلم Justice League.

ملاحظات سريعة :

  • كعادة DC استخدام مدن وهمية استخدمت مدينة سمتها Nairomi على أنها مدينة إفريقية الاسم مشابه لعاصمة كينيا Nairobi لكن الفرق شاسع بين المدينتين كما أن سكان مدينة نايرومي عرب بحسب زجاجة الكوكا كولا ولا يتحدثون العربية وذو ملامح إفريقية وطبيعة بدوية بالعامية ” خربطوا الدني ببعضها”.

Nairomi

  • القوانين الفيزيائية دائما لا وجود لها في أفلام السوبر هيروز وأظن أن “شيلدون” سيتحدث عن الفيلم في الموسم القادم من مسلسل The Big Bang Theory وعن الكثير من القوانين الفيزيائية التي كُسِرت في الفيلم.
  • لمدة ساعتين كنا ننتظر قتال باتمان مع سوبرمان لنعلم ماذا سيحدث وبعد 7 دقائق من الساعتين يتوقف القتال لأنهما يملكان نفس اسم الأم “مارثا” 😛 .

Martha

  • اذا شاهدت النسخة الممتدة فقد شاهدت نصف ساعة زيادة من المماطلة والحشو.

نهاية الفيلم بشكل عام جيدة أو بالأحرى أخر ساعة كانت ممتازة لكن أول ساعتين مملة جداً مع  القليل من المشاهد الجيدة والأحداث المهمة التي كانت مجرد تمهيد  لما سيحدث لاحقاً.

الأحداث التي حدثت في نهاية الفيلم من مقتل سوبرمان لمشهد الجنازة المهيبة و حديث بروس واين مع وندرومن وحوارهم عن جمع أصحاب القوى بفريق واحد. حوار باتمان مع ليكس لوثر ومشهد “قُرِعَ الجرس” واللوحة المقلوبة كلها تنسيك الملل في أول ساعتين و تُشوقك للأفلام القادمة من DC.

Justice League

ملاحظة أخيرة : نحن كعشاق لهذه النوعية من الأفلام لا يمكننا القيام إلا بالمقارنة دوماً  بين أفلام مارفل وأفلام DC.

و الكثير قارنوا بين فيلم Captain America: Civil War وفيلم Batman v Superman: Dawn of Justice رغم أنه بالحقيقة لا يمكن المقارنة لأن طبيعة الفيلمين مختلفة والأسباب مختلفة لكن يمكن التفضيل بينهما فأي الفيلمين أعجبك أكثر ؟ أخبرنا بالتعليقات

هل أعجبك فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice أخبرنا رأيك بالتعليقات ننتظر سماع أرائكم و ملاحظاتكم بفارغ الصبر 

 

يمكنكم أيضاً مشاهدة هذا الفيديو الذي يقدم أبرز تقاط الفيلم بشكل مختصر :

 

هناك شيء جميل في الفيلم

القصة والحبكات - 6.2
الإخراج والتصوير والمؤثرات البصرية - 8.5
أداء الممثلين - 7.8
الخاتمة - 7.9

7.6

التقييم النهائي

الفيلم كان جميلاً وإن كان يحوي بعض الأخطاء البسيطة، فنحن ننتظر دوماً من الأفلام الضخمة شيئاً ضخماً.

شاهد الآن
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن Mahmoud Abdean

مدون سوري , مطور و مصمم ويب , مدمن للأفلام و المسلسلات الأجنبية . أقرأ و أبحث و من ثم أدون .