تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثاني الحلقة الثامنة.

الناس مجرد ظلال.

 

خطة منحرفة رتبت على شكلٍ معين بدون تقديم معلومات حولها ولكن هناك صور ولمحات قد تبين لنا مدى اتساع هذه الخطة الغامضة التي صنعها ديفيد. يحط الرحال في أرض مقفرة جدباء ونرى خلال هذه المسيرة صورًا كثيرة ترمز للضياع ومن الممكن بأنها تظُهر المشهد بمظهر الكوميك بوك كمثل مشهد فوكياما فهذه الصور لم تروي سردًا متسلسلًا فقط إنما خلقت جوًا معينًا عندما تم دمجها مع بعض. شخصيات تتحكم في شخصيات أخرى تطور مختلف وغير متوقع فميلاني يتحكم بها آمال فاروق، وديفيد يتحكم بفريقه من القسم الثالث، وبتوموني بوعيه الموجود في الحاسوب المركزي يتحكم بفيرمليون، وعلى هذا المنوال تنشأ خطة متقنة قد يتأنق بها ديفيد ويزخرفها لتكلل بالنجاح، حتى إن باءت بالفشل فعدم ارتباط ديفيد بفشلها هو المهم فلقد كافح من أجل أن لايسمح لفاروق أن يجد جسده برغم أنه أقرب منه من ديفيد. ديفيد محدود القوى حتى الآن أمام آمال فاروق ومن الصعب هزيمته فآمال فاروق يعلم مايمكنه أن يفعل بقواه عكس ديفيد ولكن قد تغلب الكثرة الوحيد.

 

كيف يؤثر الواقع على رؤيتنا للأمور ووصولنا للحقيقة، فالأفكار ماهي إلا نتاج واقع ومحيط وقيود ساهمت بتشكيل قناعاتنا وأفكارنا وكما يقول أفلاطون بنظريته: “أن ما اعتدنا أن نراه قد لايكون الواقع أو الحقيقة بل مجرد ظلال خادعة للحقيقة” في هذا الفاصل المهم الذي قدمه لنا جون هام نرَ بأنه دمج نظرية أفلاطون بالهواتف وكأن النظرية أُستحدثت فأصبح الكهف هاتفًا منشورًا زجاجي نشاهد العالم من خلاله. كيف تفسر الشمس لشخصًا لم يرها من قبل سيعاملها كشيء مبهم له فحالة الإنسان هنا مرتبطة بالانطباعات التي تلقاها خلال حواسه فكل مايعرفه هي الظلال وعندئذٍ سوف نواجه نطاق آخر نطاق غير مفهوم ليواجهه بسبب أنه واقع مختلف وأعلى درجة من الواقع الذي نمت عليه حواسه.

 

العيوب العميقة قد تتطلب منا قوة كبيرة لنتغلب عليها ولنجعل علاقتنا ناجحة وهنا نرى مدى صعوبة التغلب على هذه العيوب ولكن خلال العرض نرى بعض الحلول والتغاضي والصلح مابين الشخصيات كمثل علاقة سيد مع ديفيد فقد ارتقت لآفاق مستقبلية ويتم معالجتها بعاطفة منهما فمصير علاقتهم لا يقل أهمية عن مصير العالم. مقابلة سيد وديفيد على الدرج رأينا تصويرًا رأسيًا ثم بعيدًا وهذا كان يرمز للتوتر بين الشخصيتين من حيث العلاقة والفوضى التي تخوضها وأكد هذا كلام سيد مع كلارك “حديث الفتيات” كان حوار مهم جدًا للشخصية فهي تتساءل ما إذا كانت العلاقات تستمر مع مرور الوقت واختلاف الشخصيات وتطورها وصعوبة الثقة بالآخرين لتقرر كما قررت سابقًا بأن الحب هو ماسينقذهم وهنا رأينا تحديد وتيرة العلاقة العاطفية بين سيد وديفيد بعد أن تم تعقيدها من قبل سيد المستقبلية. هنالك مبالغة من كلارك عندما قال بأن عليها أن لاتغضب ديفيد لأن من الممكن أنه سيدمر العالم لهذا السبب.

 

هامش:

  • لا أعتقد بأن نص جون هام ليس له علاقة بأحداث المسلسل فتركيزه على الظلال من الممكن يقصد به آمال فاروق فنحن لا نعلم حقيقته هل سيساعد العالم من الدمار أم أنه يتلاعب مع سيد المستقبلية. أيضًا فكرة أن الناس الآخرين ليسوا مهمين هذا برأيي أنه يمس شخصية ديفيد نراه يقوم بالتخطيط ولا يجعل أي شخص أن يعلم ماهي خطته بحجة ضعيفة برأيي وهي أن لا يقرأ آمال فاروق عقولهم ولكن ديفيد خلق واقعًا حوله ويعامل الجميع كما أنهم لايهموه ولو عدنا لمشهد الحشرة لعلمنا بأنه لايهتم للكل بسبب كلامه للحشرة بأنه كان سيتركها تذهب. قد تكون هذه الفكرة “أن الوهم هو الأكثر اثارة للقلق على الإطلاق والأشخاص الآخرين لايهمهم هذا” تعبر عن عقلية آمال فاروق. في المراجعة السابقة لم أذكر حديث آمال فاروق مع سيد المستقبلية عن سياسته وهذا من الممكن يكون له مردود بما أن آمال المستقبل تقف عليه.

الحقيبة والقضبان المعدنية التي ظهرت خلال زرع ديفيد هذه الصور بعقل كلارك وكاري أعتقد بأنها لها علاقة وثيقة بنص ديفيد “جد ساعة الحاضر الطويل” وأعتد بأن هذه الساعة أو مايرمز إلى الساعة كالقضيبان المعدنيان الذي ظهرت صورته لنا فمن الممكن أن ديفيد يتحدث عن القضيبان وماداخل الحقيبة أو أن الساعة هي نفسها القضيبان المعدنية.

  • بما أننا تعرفنا على فوكياما فله نصيب من التواجد بالحلقات القادمة بشكل مؤثر فهو حصين ضد قراءة افكاره والتلاعب الذهني وهذا يعده مناسب لهزيمة آمال فاروق.
  • ليني تسأل عن وجودها هل هو حقيقي أم أن كل هذا مجرد لعبة أخرى من آمال فاروق فنفسيتها مازلت محطمة ولكن أعتقد بأن ديفيد سيستخدمها بخطته أم أنه أطلق سراحها بسبب أنها بجسد أخته. لا أعتقد بأنها ستدخل ضمن خطته لأنها مازالت مجندة من قبل فاروق فهو بإمكانه قراءة عقلها.
  • ميلاني يتحكم بها أوليفر “آمال فاروق” ويجعلها تقف بوجه كلارك لتحده من القيام بخطة ديفيد السرية ومن الممكن بأن هذا لن يكون في صالح أوليفر.
  • ماذا يحدث مع الذي يجر العربة باعتقادي بأن هذا المخلوق يبحث عنه آمال فاروق بسبب نداه في آخر الحلقة “تعال لي” لا أعتقد بأنه ينادي جسده ورأيناه ينادي خلال متاهة وأعتقد بأن هذا الشيء سيخول لفاروق للوصول لقوة كبيرة. هل يمكن بأن يكون هذا الشيء مجرد صورة لجسد ملك الظلال وظهوره لميلاني بسبب ارتباط ملك الظلال بأوليفر وترابطهم التخاطري. أو أن هذا له علاقة بميلاني فقط وسيكون لها قصة خاصة بسبب هذا الشيء وسيكون عامل مهم ضد آمال فاروق.
  • سيد ومقابلتها لديفيد هبوط ودخول بصرامة لركل وضرب ديفيد مشهد رائع، جعلهم هذا يعلقون في حلقة زمنية وعلى ديفيد أن يكشف سر هذا المكان الأجدب للخروج منه والذهاب للدير. كل مافي الخيمة يجعلهم وجلون ولكن مايجمعهم مع بعض هو الشيء الذي يبقيهم سوية وهو أنهم يحبون بعض.
  • سيد المستقبلية تساعد آمال فاروق بإيجاد سائقة الدير التي قامت بتوصيل جسده ويجعلها تخبره ثم يتركها راقدة لتحلم بما تريده الواحد والوحيد ولا أعتقد بأن ملك الظلال تركها تحلم إنما جعلها ترحل من هذا العالم.
  • مازالت هناك شخصية تتحدث برأس ديفيد وأعتقد بأنه كما قلت عنه سابقًا من يخول لديفيد للوصول لقوى أخرى خلاف قوته التخاطرية ولابد من نوا هالوي أن يوضح هذا لأن علمي لهذا الأمر آتي من الكوميك بوك وهو أن ديفيد يقدر على استيعاب وعي الآخرين واستخدام قدرتهم وجعلهم يتحكمون بجسده عن طريق دمية الدب.
  • “لخلق الخوف، أمسك مرآة” مقولة تعبر عن أن الخوف الحقيقي ليس فقط الظاهري ما يُبدى على الوجوه ولكن هناك خوف أكثر جزع وهو مايحدث بالداخل. هذا يظهر لنا ماقاله جون هام الخائفين.
  • “أيًا كان مانفعله يؤثر على كل شيء وكل شخص حتى لو كان بشيءٍ بسيط، عندما تتعلم شيءٌ جديد العالم يصلح أكثر ثراءً” هذا النص يجعل من فوكياما شخصية مهمة لما سيحدث بالقصة في الحلقات المتبقية وقد تكون لها علاقة بعدم قدرة أي شخص على اختراق عقله. قد تكون العجوز حارسة للأشخاص الذين وعيهم في الحاسوب المركزي رأينها تتصرف كالمرضعة مع الأدميرال وأيضًا مع بتوموني.
  • سيد المستقبلية تساعد آمال فاروق بإيجاد سائقة الدير التي قامت بتوصيل جسده ويجعلها تخبره ثم يتركها راقدة لتحلم بما تريده الواحد والوحيد ولا أعتقد بأن ملك الظلال تركها تحلم إنما جعلها ترحل من هذا العالم.
  • خطة ديفيد التي عرضت لنا قد تكون حقيقة وليس مجرد بداية تخطيط ويرجح هذا القول صورة فيرمليون وبجانبها القضيبان المعدنية وهذا يجعلها من الخطة الأساسية لدى ديفيد ولهذا أعتبر تخطيطه كمثابة مراجعة للخطة.
  • نخلق واقع من حولنا ونحول كل مافيه إلى مفاهيم يمكننا قبولها ورفضها وبهذا ينمو وهم الشخص النرجسي .

 

يستمر العرض بالتأرجح وعدم الاستقرار بسرده ويفعلها بطريقة جذابة ومثيرة خلال تلك الصور الشاسعة لصحراء قاحلة وتلك المشاهد من داخل الحاسوب المركزي هذا كله يدمج ليخرج لنا العرض بحلقة يستمر بها ابداعه ويسيج نظرنا حول مايقدمه ويوسع في كل حلقة آفاقاته ويصنع لدينا انتماء مطهر يصبح كمثابة طقوس تربط الحماسة وتجعل لهثتنا تعلو في مخيمات الانتظار.

 

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.