تلفازمراجعات

مسلسل Big Love دراما التعدد.

 

 

بدأت هذه القائمة بمثل هذا اليوم من السنة الماضية -كان من المفترض أن تنزل المراجعة بيوم 27 من هذا الشهر لكن النت لم يهتم لإنتظاري هذا اليوم بالذات لأنزل به المراجعة- سنة مضت وقد تحدثت بها عن أربعة مسلسلات أرجو أنني قد أحسنت بوصفها وإنصافها. أريد أن أتحدث عن مسلسلات كثيرة تستحق التواجد بهذه القائمة، لكن لابد أن أشاهد أو أعيد المشاهدة. قراءة ممتعة لكم.

 

تدق ساعة المنبه، ينهض ليفرش أسنانه، ثم يأكل شطيرته الصباحية، يتجول في بيته وهو مبتسم لأطفاله، يتمنى يومًا سعيدًا للأطفال، ثم يقبل زوجته الأولى ثم الثانية ثم الثالثة. هذا هو صباح شخصيتنا قبل أن ينطلق لعمله. تعتقد أن كل شيء على ما يرام في منزل شخصيتنا الرئيسية السيد هنريكسون، أو بالأحرى في الثلاثة منازل التي يملكها هنريكسون. ثلاثة منازل بمواصفات متوسطة مريحة في منطقة سولت ليك سيتي في ولاية يوتا، والتي تبدو منفصلة ظاهريًا من الخارج ولكنها من الداخل متصلة بفناء مشترك، مع حمام سباحة، ومكان للشواء وغيرها من الالتزامات التي توفرها العائلة الكبيرة. شخصيتنا هي شخصية مؤمنة بالمسيحية وبالكنيسة المورمونية، وأهم ما نحتاج معرفته بهذا المعتقد هو أنه يسمح بتعدد الزوجات ولهذا هو لديه ثلاثة بيوت كل بيت تعيش به إحدى زوجاته. تجد السيد هنريكسون يعيش في كل بيت، يجد نفسه في كل مكان، يتجول كل يوم من زوجة للأخرى ليقوم بإعطاء ومنح زوجاته الحب والمودة والاعتمادية عليه.

 

HBO@

 

تعيش الأسرة وسط هاجس الاختباء لأن تعدد الزوجات يعد غير قانوني، ولهذا يجب عليهم اخفاء علاقتهم الغريبة. علاوة على هذا يجب على بيل -السيد هنريكسون- أن يخفي الأمر لأنه عضو محترم في المجتمع وهو صاحب محلين كبيرين ولهذا عليه أن يحافظ على سمعة شخصه. وهذا ما يجعل العرض به إثارة كاملة ونوعية –المشاكل العائلية، والخوف من الكشف- ولهذا يتم التجول في حياتهم والمشاكل التي تواجه بيل بوجوده في علاقة ثلاثية وكيف له أن ينظم وقته بين زوجاته الثلاث. لدى بيل زوجة رسمية واحدة وهي باربرا الزوجة الأولى والقانونية، ولديه زوجتين غير قانونيتين -حسب القانون- ولكن من حيث المعتقد هن زوجاته وهذا ما يعتقده ولكن لابد أن يحافظ على هذه التمثيلية نظرًا لعدم قانونية تعدد الزوجات. خلية عائلية موحدة يمتلئ بها الجزع والنفاق من العالم الخارجي وبالأحرى مجتمعهم بالتحديد كونهم ينتمون لطائفة المورمون ولا أحد من حولهم يعلم، أيضًا لديهم ذلك المجتمع الريفي الذي يتواجد به الواعظ -النبي-  أو من يحافظ على استقرار الطائفة بأكملها ولهذا سيواجه بيل مشاكل من المجتمع الريفي، والحفاظ على معتقده خفيًا من مجتمعه.

 

 

قبل أن أشاهد العرض أو حتى أن أسمع به كان لدي رغبة لرؤية كيف لشخص أن يتوفق بكونه بعلاقة كمثل هذه نظرًا لكون الإسلام يجيز التعدد. وبصراحة تامة توصلت بعد رؤيتي للمسلسل أن زوجة واحدة تكفي. حتى بعد مشاهدة العرض لا أعرف كيف لبيل أن يتعامل مع هذه الكومة من المسؤوليات، والمشاكل عمل، وأطفال، واهتمام بالزوجات بنفس القدر من الحب والإخلاص. عليه أن يتجول كل يوم لدى الكل ثم يبيت عند واحدة ويتغير الحال كل يوم. لا أعلم كيف يجمع الرغبة والهمة وأن يواصل بدون أي يحظى براحة، لكن يجد بيل بعض المساعدة في مهام البيت فهي عائلة كبيرة يتم تبادل الدعم والحب بها، يتم تربية الأطفال من قبل الجميع، وهناك واجبات مختلفة للزوجات، وعلى الرغم من وجود خلافات صغيرة مستمرة على طوال المواسم إلا أن هذه المشاكل لا تصنع كسر بعلاقتهم فالتكاتف بين العائلة قوي جدًا فالمشاكل الصغيرة لاتقوى على التحطيم.

 

HBO@

 

يتوغل العرض بموضوع محدد للغاية ولكن التعمق والانغماس في هذه الطائفة أوجد للعرض إمكانية عالية جدًا أن يكون عرض درامي مشوق يجعل المشاهد أن يكون على حافة كرسيه من الإثارة المتواجدة والمشاكل التي ستواجه بيل من كل حدب وصوب. وقد بذل العرض جهدًا رائعًا في إظهار مشاكل حياة متعددي الزوجات بنزاهة، بإيجابياتها وسلبياتها، وهذا ما أظهر قصة رائعة تستحق المشاهدة. قد أصف حبكة المسلسل بأنها بسيطة ولكن بها تعقيد خاص بها، فالمشاكل الأسرية ليست كل شيء هنا، فبيل يقاتل ويحاول التصدي لهجمات قاسية تستهدفه من قبل رئيس هذا المجتمع رومان غرانت وعشيرته التي تخالها مافيا دينية وهي من جعلت بالأحداث إثارة جرائمية رائعة. الدين في العرض يحتل مكان واضح وصريح ومهم جدًا، فكل الشخصيات تؤمن بشدة بمصيرها فأفكار المورمون جلية وواضحة بأكثر أفعال الشخصيات. لم يتم الخوض بالقصة بأسلوب متعصب دينيًا وصنع مشاهد أو أحداث تجعل المشاهد يساق نحو رسائل لأهمية الدين، والطريق الحقيقي له، وفوائد تعدد الزوجات. وهنا قدم الكتاب مهارة بموازنة عرضهم للمشاكل والرسائل التي تستنبط من الأحداث فليس كل ما يوجد بالعرض تعتبر رسالة، هذا ما قدمه العرض بشكل رائع فكل شيء هنا أكثر تعقيدًا مما يتوقع المشاهد. فقدم العرض دراما يتم من خلالها النظر لأفعال وكلمات الشخصيات وتحليلها، وتشريح العلاقات والتعمق بها، والبحث عن الجوانب السيئة بالشخصيات، ثم تسليط الضوء على جوانبهم الجيدة طوال حلقات العرض. سنرَ أيضًا في الوقت نفسه طرق تحويل الدين لأداة للإستفادة منه وصنع قواعد تناسب هوى الأشخاص.

 

HBO@

 

الاختلافات في الشخصيات هو مصدر المشاكل فكل زوجة لها خصال خاصة بها، شخصيات ستصنع من علاقة بيل أكثر تعقيدًا فغيرة النساء ليست هي المشكلة الوحيدة التي ستواجه بيل. باربرا ناجية من السرطان ولهذا هي القوية وتعتبر ركيزة هذه العائلة، وهي المسؤول الصارم في البيت، وهي من تحاول أن تبقي هذه الحياة المشتركة ملتحمة ومناسبة للأطفال الجياع وللمراهقين الذين لا ينفكون بالبحث عن أنفسهم، أيضًا هي من تعطي الأوامر، وتوزع المسؤوليات، وطبعًا هي لا تستلطف نيكي التي تحب الاستقلالية والأغراض التجارية، بينهم تنافس شديد ولكنهما مخلصتان. الشخصية الأكثر إزعاجًا هي مارج فسذاجتها الطفولية ولامبالاتها عادةً ما يصنع لها مشاكل فكل ما يحدث حولها جديد بالنسبة لها فهي الزوجة الحديثة وتسعى أن تكون مفيدة لهذه العائلة وتشاركهم الحب والفائدة المشتركة التي تساغ وتبنى أمامها كل يوم. الشخصيات في هذا العرض مليئة بالتعقيدات فنيكي متلاعبة ومنفقة بشكل قهري وميزتها أنها لديها أسلوب الشارع ورغبتها بالقتال عالية وتعاملها قذر كمثل تعامل والدها وهذا يساعد على عدم المساس بعائلتها. بالنسبة لي هي من أفضل الشخصيات إن لم تكن المفضلة لدي فأسلوبها الوقح وتعقيدات شخصيتها جعلني معجب بها. رومان، ألبي، نيكي هذه الثلاث شخصيات هي من تصنع أكثر أحداث العرض تعقيدًا فهي شخصيات أنانية ومتعطشة ويائسة للسلطة. عندما نتحدث عن بيل فقد صوًر نفسه بالأحداث كشخصية تملؤها المثالية، لكن داخل عينيه تجد التعب والألم وكومة كاملة من المخاوف والمهام.

 

 

 

لماذا تستيقظ كل يوم؟ سؤال قد تجد له إجابات جمة ولكن قد تكون أكثرها ليست إلا محض تمني لا أكثر. الإيمان والفرح والدفء هذا ما تريد يوميًا أن تنهض له وتبقى ساعيًا لأجله. فلو طبقنا هذا على العرض سنرى أن التعدد هنا كان لهم سعادة حتى وإن خالط هذه السعادة مشاكل ففي النهاية سواء كان أثناء التسوق، أو إطعام الأطفال، أو مشاهدة التلفاز، أو حتى كراهية نفسك ومحاولة تغيير كل شيء، والمعانة من سوء الفهم، ونسج المؤامرات، وكل شيء غير مرئي يخلق ويتم إنشاؤه من قبل أحد الشخصيات هنا يتم من خلاله معالجة درامية رائعة ليعرف أي شخص صغير أو كبير، أنه سيتم إطعامه، وسماعه، ودعمه، واحتضانه، ومسامحته، ويظهر لنا أيضًا أن أي عمل ممل تقوم به، وأداءك للواجبات، سيجعل حياة الأخرين أسهل، وأن الكراهية والاضطراب ستنتهي، وكل ما سيبقى هو الحنان والرأفة ومشاركة الجميع بها، وهذا ما ستلامسه في العرض. فلن تجد تكرار لكلام مثل كم هم يحبون بعض فهذا يتجلى بمشاهد بسيطة، حيث ترعى أي زوجة أطفال الأخرين، وتنسى بأنه ليس بطفلها فكلهم عائلة ولا توجد اختلافات جسيمة فحتى المنازل الثلاثة ترَ بأنها منزل واحد كبير فيطبخون معًا، يأكلون معًا، يلعبون معًا. ليس هناك من يفرّق بينهم.

 

 

لابد أن أتحدث عن أهم عنصر بما أن المسلسل من الشبكة العملاقة HBO  وتعتبر القصة مادة رائعة ليتم ملء العرض بمشاهد إباحية ولكن الاختلاف كان في هذا المسلسل فلم توجد إباحية جريئة بكثرة، وهذا بالنسبة لي كان شيء رائع جدًا وإن كان مقصود من الكاتب فهي فكرة مميزة لأن العرض يتحدث عن قصة طائفة دينية فالعري المستمر والمتكرر سيسبب تصادم مع الفكرة التي يريد أن يناقشها بأحداثه ولن يبني للمتابع انسجام بالأحداث.

 

 

خمس مواسم حضرت بها كتابة رصينة عالية المستوى، لكن تواجدت هناك هفوات ببعض المواسم تم فيها تغيير الوتيرة والنهج المتّبع. هيكلة العرض الدرامية توهجت بأداء منفرد ورائع. ركز الكتاب بحكمة على الشخصيات المركزية الأربع وكان الممثلون على مستوى التحدي فقد لمعوا بهذا العرض وقدموا أفضل ما لديهم وبشكل فعال. في النهاية هذا العرض قوي دراميًا ونفسيًا مع تمثيل مميز جدًا وخاض بموضوع مشوق ومتنوع ولم نعهده على الشاشة الصغيرة، وقد أوصل الفكرة التي يريد إيصالها وهو أن من يؤمن بالتعدد أو بأي شيء آخر فهم أيضًا أشخاص مثلك لهم حقوق.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.