تلفازمراجعات

مراجعة مسلسل Legion الموسم الثالث الحلقة الرابعة.

“لا شيء يؤذيني حقيقي، لا أحد يكرهني حقيقي”

 

 

من نحن بدون ذكرياتنا؟ سؤال وجه لنا خلال حلقة أرعبت القلوب وهيئت المواجهة وبدء حرب ستكون شنيعة. آتي الأن للإجابة عن السؤال. نحن نشكل شخصيتنا عن طريق الذكريات ونتعلم منها وتعتمد تفاعلاتنا عليها، وقد تكون ردود الأفعال مبنية على الذكريات وقد تكون الذكريات رابط لتوصيل رغبة وفرح وخوف للشخص وقد تؤدي أيضًا لمنعطفات غير متوقعة. فمن هذا نعرف أننا لا شيء إن أخذت منّا ذاكرتنا نبقى مجرد جسد لا يعي ما يراه مجرد شخص ملتزم بالتبعية لأنه لا يعرف غيرها. من المؤلم أن تشعر بعزلة عن حياتك السابقة (وأن الشخص الذي تعرفه قد اختفى للأبد) والأكثر ألمًا هو أن تفقد القدرة على المعرفة ورسم وامتلاك ذكريات خاصة لك. هذا الشيء المرعب الأول الذي لمسته في هذه الحلقة العظيمة، فثيم فقد الذكريات وتأثير الزمن عليه تم نقاشه بمشاهد ثلاثة رأينا فيها المعاناة واليأس لعدم القدرة على تغيير شيء فقط أنت ترى لتشعر أن ما تتذكره لا تقدر على تغييره وحتى إن قمت بتغييره قد لا يتغير في المستقبل.

 

©FX

(دادي) شيء مضحك بالنسبة لي، لكن متوقع لأن ديفيد لا يهتم لهم، هو يريد الشعور بدفء حبهم وإرساء السلام بنفسه، ويوفر إطارًا لتطوير التعاطف له (مع تجريد التجربة للمشاهد من واقع دائم ملعوب به) فهذا الذي يهتم له لا أكثر فهو من قال (لا شيء يؤذيني حقيقي، لا أحد يكرهني حقيقي). يحدثهم بحديثٍ متقن، ويكشف عن نفسه ببطء، ويصنع لهم هدوء بعقلهم، وشعور يبدو (كالجماع) ليكونوا ممتنين له، في حين أن بداخله هناك غضب مكتظ وحب نفسي وأذى. عدم الثبات يوفر له أرضًا خصبة للممارسة الروحية، وإطلاق غضبه على أي من يعارضه، فمواقف حياته مستحيلة ولهذا هو يرَ الواقع شيء ينبغي أن يغيره ليكون مناسبًا لرغبته. كل طائفته يتمتعون بذلك الشعور إلّا ليني (وكما أسلفت أن العصاة التي بيدها بها حيز من قوة ديفيد) لهذا قاومت ذلك الشعور، وكما أرَ أن ديفيد نصّبها لتكون الرادعة له كما قال لها (ديفيد: بحذر. ليني: لأن هذا اختصاصي) فهي المحذر له والتي ترغمه لفعل خطة، وتدفعه لحده، ويقوم بتباعها ولا أن يهمل الأمر. نعود لمشهد قذف ديفيد وسويتش من منطقة العودة للزمن تبدأ بهذه اللحظة رؤيتنا لحلقات الزمن المعادة وتأثير آكلي الزمن فكل منطقة لها تأثير مختلف فتلك المنطقة التي عند ديفيد يعود التوقيت بحلقة زمنية واحدة، ونرى  الأشخاص القابعين خلفهم متجمدين ومن هنا تم تأسيس مفهوم الحلقة ونهجها الزمني وكيف ستؤول الأمور.

 

 

©FX

أشعر بالحماسة للتحدث عن تلك المخلوقات المبهرة التي دبت الرعب بقلبي، وجعلتني خائف من كل ضوءٍ صغير بعيد. ولو أن إضاءَة المكيف زرقاء لعزلت النوم. رؤيتهم مقلقة بتلك الابتسامات الكبيرة، وأصواتهم المربكة، وأجسادهم الغير واضحة السوداء، وتلك التحركات المثيرة للارتباك، فتحركاتهم كانت مبتكرة ورائعة لعرض لطالما أتى بأمور ليست بسيطة بل تجعل العرض أكثر ابتكارًا (حركاتهم لها طابع فيزيائي لمكان مبيتهم، ولهذا هم يتحركون كمثل ذلك المكان الرائع الفراغ الذي بين الزمن). آكلي الوقت جعلوا من هذه الحلقة قصة رعب قوية ففكرة استهلاك الوقت لها ألم نفسي شاهدنا شواهده، بحبسهم في سجون عقلية يكون الوقت عامل مهم بها إلى أن يبتلعون كل الوقت ما بين الفترة التي ظهرت لهم، إلى الوقت الحالي. بكل مراجعة من الموسم السابق وأنا أقول ما يزال الفيلق يقدم مشاهد غريبة ويخرجها لنا بشكل عجيب وأخاذ ولكن هو المسلسل الوحيد الذي يجعل من مشاهد الحركة والأكشن ذات حلة جديدة وبشكل ساحر وممتع بنفس الوقت يضمنها بمكان ذو هندسة مناسبة جدًا وطريقة عرض عجيبة وجديدة. رحلة لملك الظلال للفراغ الذي بين الزمن مجرد صور جامدة تشبه تصوير الكاميرا القديمة، لكن مع بدء القتال التحركات أصبحت سريعة وبطيئة ليتم صنع زخم ووتيرة توتر للمشاهد مع موسيقى تتحدث عن الحلم ينشأ لنا مشهد يخلد للمسلسل ويستمر به بإبداعه. قدرة المخرج ممتازة ليخرج لنا شيء لا يعيه العالم الواقعي ولا عقولنا وهو المنطقة التي بين الزمن بشكل جميل ومقبول.

 

©FX

ليني ليست سعيدة بما يفعله ديفيد لهذا تريد أن تأخذ إجازة لتذهب هي والعذراء الحامل وتترك ديفيد، لتصبح شخصًا لديه رأي وحرية ولمحت عن أنها ستذهب لصنع حياة لها ولفتاتها الحامل. آخر المشاهد المؤلمة مشهد ليني مع ابنتها التي لم تولد بعد. ألم في دقائق، تراها صغيرة ثم تكبر يأكل الزمن شعورها بعيش حياة ابنتها، ثم تراها مراهقة إلى أن تشاهدها تموت لحظات مريرة مرت بها ليني، ولهذا عندما عرض عليها ديفيد أن يخفف من ألمها رفضت لأنها تريد الشعور بكل شيء، وتذكر هذه الذكريات فالذكريات هي كل ما نملك وهي من تشكلنا.

هنا لدي تساؤل عن كيف هذه أصبحت حامل؟ لدي شك بأصل ليني من الأساس فنحن نعرف من أخت ديفيد أن ديفيد كان لديه صديق اسمه بيني، وليست لديه صديقة اسمها ليني. نحن نعرف ليني من وجهة نظر ديفيد فنحن نستند على ذكريات ديفيد على أنها حقائق، ولكن تصور ديفيد لها كان عبارة عن تغيير صديقه وتلاعب من أمال فاروق لذكرياته فبيني كان معه من قبل أن يذهب للمصحة العقلية. تلاعب أمال فاروق كان بخطة ووسيلة للاقتراب أكثر من ديفيد ولهذا بدل ذكريات بيني بذكريات ليني ولهذا هو أنشأها من جوهرها الذي كان متواجد بالموسم الأول والثاني. فقد تكون ليني متجزئة الآن من جوهر بيني وأخت ديفيد وليني الحقيقية. قد تحدثت بموضوع سابق عن أنها ليست حقيقة من الأساس وذكرت الكثير من الأسباب ولكن هالوي فاجأني بجعلها حقيقة. لهذا عندما نامت ليني مع هذه الفتاة أصبحت حامل بسبب أصلها الذكوري الذي نعرفه نحن. طبعًا في النهاية نحن لا نعلم ما الحقيقي وما الخيال وما الحلم في الفيلق ولكن نبدي وجهة نظرنا بالنسبة لوجهة نظر ديفيد المجنونة، فأكيد أن أفكارنا ستكون مجنونة أيضًا. (السالمون ليست سمكة إنه لون، ما رأيك بفايلوت “البنفسجي”) هنا أقع بشك وحيرة من حوار هذه الفتاة. قد يكون النص هنا لنعرف أنها غير متزنة عقليًا لا أكثر وأن عقلها متشكل على منهج غير كامل.

 

 

©FX

سيد ومقابلة نفسها الصغيرة أمور عميقة وجدية تناقشها سيد لنفسها الصغيرة ورأينا أن اعتداءها على صديق أمها كان اعتداء على نفسها وعلى الشخص الآخر فتجربة لمسها لأي شخص آخر دائمًا يتركها مصدومة ومنتهكة من قبل الأخرين “كل ما أفكر به هو دفع وجهي للزجاج” حديث عميق عن مساوئ هذه القوة. ما حدث سابقًا فظيع (كانت فتاة وحيدة تبحث عن أول علاقة لها من دون التفكير بالعواقب، وبهذا التصرف المندفع تعرضت لصدمة لأن اعتقادها عن الجنس كان مختلف وعندما تم دفعها على الزجاج تغير رأيها وقالت لماذا أدارني.) وهذا ما سبّب لها صدمة مستمرة، ولهذا هي مستميتة للانتقام من ديفيد، فالصدمة مستمرة من قبل ديفيد وعندما شعورها بالحب للمرة الأولى جعلها هذا الحب تتساهل مع قواها فصدمها ديفيد بأعمق من قبل. قوتها أن تجعل جسدها لرحمة شخص آخر ولهذا لابد من وجود راحة وثقة لفعل هذا، ولكن كل هذا انتهى الآن فالمخلوق الوحيد الذي تثق به هو القط الأسود. قبلت مسؤولية أفعالها السابقة وتم مناقشته بشكل موضوعي فسمح لها بمشاركة تجربتها بشكل أعمق من الموسم السابق وتعامل معه لتحسين حالتها الذهنية الحالية. استغرب من حديثها بتفاصيل قد تغير المستقبل مع نفسها الصغيرة فهي لا تعي أن هذا ليس بحقيقي. قبل حلقة وهي تعارض فكرة تغيير الماضي وهذه الحلقة نجدها تذكر أمور قليلة عن المستقبل لشخصيتها الصغيرة وهي تعي أنها قد تغير الماضي، حتى إن أحجمت عن قول أي شيء عن المستقبل مساعدتها لتتقبل نفسها الصغيرة سيكون هناك تغيير على الماضي. تقمص آكلي الزمن لشخصيتها الصغيرة كان له تأثير لتغيير نظرتي قليلًا عن سيد بأن حياتها مؤسفة ومليئة بالألم. “يلمسونك وتختفين، يكونون داخلك، في بطنك، في رأسك، وعندما تعودين تكون هناك رائحة، رائحة شخص آخر داخل أنفك”

 

 

 

هامش:

©FX

المشهد الذي يأتي بكل حلقة ليقول لنا أننا نشاهد الفيلق، بكل حلقة يتغير بشكل وطريقة تفيد الحلقة وهذا ما رأيناه بصورة قطة على الشجرة وفي الأسفل سويتش. القطة هنا ترمز لآكلي الوقت وعلاقتهم مع سويتش وأيضًا قد ترمز لسويتش لتبديل حالتها الوحيدة من شخص يحتاجها، لأشخاص تعتبرهم أشرار كما بينت الحلقة الأولى بالأوراق التي تحذر من القسم الثالث.

 

كاري يخرج من سلطة ديفيد بسبب استنشاقه لبعض فضلات آكلي الوقت، أو أن آكلي الوقت كان لهم التأثير على الوقت بذكرياته ليجعلوا خداع ديفيد يذهب بسهولة. في طريقه للخروج يأخذ سويتش معه ويبدأ الحرب بفعلته هذه. الكشك الذي دخلوه كان شبيه بذلك الكشك الذي كان متواجد بالحلقة السادسة من الموسم الأول، وأعتقد بأن الجدار الذي خلف الكشك كان مكتوب عليه ألم ينتهي بعد أو كمثل هذه الجملة (دليل على نهاية العالم).

 

رأيتم فرشاة الأسنان التي مع سويتش، شيء يدعو للضحك لأن أسنانها تعاني من السقوط وهي تمسك بتلك الفرشاة العملاقة. لا أعلم لمن هذه الفرشاة ولكن لا يمكنني أن أفكر إلّا أنها لذلك الخنزير الضخم.

 

“مومي” دلت على أن ديفيد شخصية مازالت تحتاج عطف الأم وحنانها. آكلي الزمن جعلوا تفاعلهم مع الوقت يتضمن الشخصيات ليصنعوا لهم مشاكل نفسية تبرز بها رغباتهم الملحة، رغبة سيد كانت مع تفهم وضعها مع الشخصية الصغيرة منها، أما ديفيد كانت رغبته العودة للماضي لأمه ليقول لها أنها قادرة على إيقاف أخذ حياته من قبل أمال فاروق. وأما ليني فكانت رغبتها هي أن ترى ابنتها ولهذا عاشت حياتها كاملة في بضع دقائق أو لحظات. غابرييل “هل صديقك إله” ومن هنا عاد ديفيد لعقدة الإله التي أظهرها في الموسم السابق. هذه العقدة أعتقد بأنها جلية بأحد شخصياته عندما يكون غاضب فيتم تبني غرائزه السيئة فلا يهمه هزيمة العدو كاملًا ولكنه يظهر لهم القوة بقتل أحدهم ويترك البقية وأعتقد بأن هذا سيكون في صالحه ليذهب لهم ليساعدوه بما أنهم يعرفون قوته وبما أن سويتش ليست معه.

 

مبيت تلك المخلوقات كان شيء رائع ليكون كمثل صناديق البريد القديمة وما بداخله رسائل وأشياء ترسل عبر البريد تفاصيل رائعة جدًا.

 

قد يكون مشهد مسلسل The Shield  مجرد لمتابعة زخم الحلقة بما أنها عن التلاعب الزمني. لهذا أتى المشهد عبارة عن خرق زمني للقناة نفسها. أو أن المشهد كان بسبب أننا في حلقة من حلقات الزمن.

 

“أنت ملكة الإفطار. ليني: ربما حان وقت الغداء.

 

سويتش ذهبت بسبب جملة ديفيد عندما قال لها “هل تريديني أن أرغمك” لهذا السبب لم تعارض الذهاب مع كاري.

 

لطالما كان السفر عبر الزمن أداة لجعل تعقيدات القصة قليلة، لكن في الفيلق لم يكن كذلك فهم صنعوا منه أداة للتعمق بالشخصيات وفهمها وإضافة طبقات لها، رأينا ليني الكوميدية تتحول لشخصية يضاف لها جانب درامي مؤلم لنتعاطف مع قصتها التي بكل حلقة نرى بأنها تنفصل قليلًا عن ديفيد.

 

حلقة مفعمة بالحيوية المرعبة والإدراك العميق لطبقات مختلفة للشخصيات. تتحرك هنا المؤامرة بشكل صلد وبفصل دخل به عامل الرعب ليلعب لعبة مع الزمن، يتم به معالجة الزمن لتكوين الوهم بشكل ممتاز.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.