تقارير سينمائية

كيف تقيّم فيلمًا!

دائمًا هناك علاقة بين مشاهدة الأفلام والحياة الواقعية

سأتحدث اليوم عن تقيّم الأفلام الذي يعتقد البعض أنه مهم جدًا وهو في الحقيقة مجرد وهم! يهتم الكثير قبل مشاهدة فيلم ما إلى تقيّم الفيلم على عدة مواقع وقد يلجأ في ذلك إلى بعض أصدقائه وكأنه سيقوم بمغامرة خطيرة!

كثير ما يتكرر سؤال “على أي أساس أقوم بتقيّم الفيلم؟”

التقيّم في رأي ليس إلا انعكاس لذائقتك السينمائية أولًا ونوع الفيلم الذي تشاهده ثانيًا وحالتك النفسية ثالثًا!

هذه المعايير الثلاثة لها تأثير كبير على تقيّمك أنت أو تقيّم أي ناقد سينمائي, حين ما تشاهد فيلمًا لأجل قتل الملل سيكون تقيّمك أو رأيك عن الفيلم مختلف كليًا عن مشاهد فيلم في ليلة العيد مثلًا! صدقوني قمت بتجربة ذلك وكان له مردود مختلف ولا أنسى مشاهدتي لفيلم Days of Heaven في ليلة العيد كان شعوري مختلفًا تمامًا وقمت بتقيّم العمل بالعلامة الكاملة وما كنت لأفعل ذلك لو شاهدته في ليلة اخرى بالطبع! وهذا ما أقصده في تأثير الحالة النفسية في تقيم الفيلم ..

إقرأ أيضًا: شاهد هذا الفيلم قبل أن تموت!

ومن الطبيعي أن ذائقتك السينمائية لها تأثير بشكل أو بآخر على تقيّمك للفيلم الذائقة ربما تأتي مع سنوات من مشاهدة الافلام أو ربما تنشأ من شخصيتك وتصرفاتك!

دائمًا أجد علاقة بين مشاهدة الأفلام والحياة الواقعية وذلك يعود إلى حقيقة أن من يصنع تلك الأفلام ليسوا إلا بشر يعانون مثل ما نعاني ويتنفسون مثل ما نفعل!

صناعة الأفلام حِرفة لها أساسيات بالطبع ولكن الرؤية الإخراجية لا تُدرس هي تأتي من حياة المخرج الشخصية لهذا السبب دائمًا أرى أن قراءة الأفلام وتحليلها عمل متهور وغريب! كما قال عن ذلك المخرج فيدريكو فيلليني.

يبدو لي الناقد وعمله وتحليله غير لائق سواءً كان هذا سلبًا أو إيجابًا وكأن هناك من يعتقد أن بحقه الحكم علي كإنسان! من يريد تصنيف خبراتي وتقيمها؟ إصدار حكم عليها، إدانتها وتبرئتها؟ فيدريكو فيلليني

 

وكذلك نوع الأفلام الذي تشاهدها له تأثير على تقيّمك للأفلام لا أريد أن أبدو كمن يدعيّ أنه خبير جدًا أو مشاهد سينمائي قدير ولكن جميعنا نعلم أن نوعية الأفلام التي تشاهدها تساهم وبشكل كبير في تطوير ذائقتك أو نضوجك السينمائي إن صح التعبير.

هكذا تتم عملية تقيم الأفلام، الموضوع لا يخص الدراسة كما هو واضح أشاهد بعض المواقع المهتمة بهذا الجانب تخبرك أن تشاهد الفيلم بورقة وقلم!!

وأحيانًا تنصحك بمشاهدة الفيلم مرة أخرى!

إقرأ أيضًا: هل أنت ناقد سينمائي؟

نحن في النهاية نتحدث عن الأفلام والتقيّم يجب أن يكون بِناءً على رأيك المباشر، أنت لا تحتاج لأكثر من مشاهدة لكي يكون حكمك على الفيلم مثالي أنت تحتاج إلى القليل من الوقت بين رفوف الافلام فقط!.

About Author

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لدعمنا يرجى إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات، نؤكد لك أن موقعنا لا يحوي إعلانات مزعجة أو منبثقة.